الرئيسية / Gash Barka / أخبار / تقارير إخبارية / إنعقاد مؤتمر عفرالبحر الاحمر الأول بالسويد
Gash Barka Afer 200

إنعقاد مؤتمر عفرالبحر الاحمر الأول بالسويد

إنعقاد مؤتمر عفرالبحر الاحمر الأول بالسويد

قاش بركة – أوبسالا – السويد

Gash Barka Afer 200 تحت شعار (نحو التحرر السياسي الاجتماعي والاقتصادي لشعب عفر البحر الأحمر) انعقد بمدينة أوبسالا السويدية بتاريخ 28-29 من ديسمبر 2012،  المؤتمر الاول لعفر البحر الاحمرفي المهجر.

شارك في المؤتمر بالإضافة إلى قيادات تنظيم عفر البحر الاحمر يتقدمهم السيد إبراهيم هارون رئيس التنظيم، ضيوف من السويد, وكندا وبعض الشخصيات والاحزاب الارترية اللذين قدموا اوراق تمت مناقشتها من قبل المؤتمرين. وكان مركز قاش-بركة ممثلا في الحضور وقام بتوثيق مجريات المؤتمر. وسنورد لاحقا ورقة السيد فسها ناير عضو تنفيذي في الحركة الفيدرالية الديمقراطية الإرترية، التي قدمت للمناقشة في المؤتمر. 

{module RSADO}

المؤتمر إنعقد برعاية منظمة (أصدقاء عفر) وهي منظمة مجتمع مدني سويدية – عفرية تنشط في السويد.

وكان برنامج افتتاح المؤتمر على النحو التالي :-

1) أفتتحت المؤتمر السيدة( انييتاسيمونسون) ممثلة بلدية ابسالا والحزب اللبرالي السويدي.

2) السيد يوسف يسن محمودا من تنظيم العفر قدم ورقة بعنوان الوضع الجيوستراتيجي لعفر البحر الاحمر – لعنة ام نعمة؟

3) السيد وارن كريتيس تحدث عن وضع لاجئين عفر البحر الاحمرالذي لايطاق حسب إتفاقية مفوضية حماية اللاجئين وغيرها من الاعتبارات الانسانية

4) البروفسيريوسيف ماقنيت من جامعة أوتاوا كلية الحقوق بكندا، قدم ورقة للنقاش بعنوان حق تقرير مصير عفر البحر الاحمر وبناء الهوية الوطنية الارترية

5) السيدة لينا انسولاندير عملت خبيرة استشارية مستغلة في منطقة  كردستان العراق، كانت مداخلتها بعنوان: التحدي في فهم تأثير الحياة اليومية للهوية الوطنية وتقرير المصير، معايشة ودروس من كردستان العراق.

6) السيد احمد يسن محمد مسؤول البعثة الخارجية لتنظيم عفر البحر الاحمر الديمقراطي، قدم مداخلة بعنوان: الدعوة لحقوق وكرامة عفر البحر الاحمر في القرن الافريقي.

7) السيد فسها ناير عضو تنفيذي بالحركة الفيدرالية  الديمقراطية الارترية، قدم ورقة للنقاش بعنوان: الفيدرالية الوطنية الارترية والتكامل علي النحو المتوخي من قبل ارتريا.

8) وأخيرا مناقشة الإطار الدستوري للوحدة المتنوعة في إرتريا.

  

شاهد أيضاً

ensf200

الوحدات الداخلية لجبهة الإنقاذ الوطني الإرترية توزع نداءً في أسمرا بالتعاون مع الأحرار من أفراد الجيش الإرتري

الوحدات الداخلية لجبهة الإنقاذ الوطني الإرترية توزع نداءً في أسمرا بالتعاون مع الأحرار من أفراد …