الرئيسية / Gash Barka / Writers Column / محمد نور أحمد

محمد نور أحمد

عن الأزمة الحالية في المجلس الوطني

National Assembly

عن الأزمة الحالية في المجلس الوطني الأستاذ/ محمد نور أحمد نائب رئيس المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي – اقليم استراليا قرأنا في مواقع الانترنت الارترية قرار رئيس المجلس الوطني ونائبته بتنحية رئيس المكتب التنفيذي د. يوسف برهانو من موقعه، ورفض الأخير لهذا القرار وصدور استنكارات للقرار من قبل بعض التنظيمات السياسية الأعضاء في المجلس الوطني لعدم شرعيته.

أكمل القراءة »

دور الحزب الشيوعي في الوحدة بين الحركة والجبهة

Gash Barka Ahmed Mohammed Nor 1

دور الحزب الشيوعي في الوحدة بين الحركة والجبهة محمد نور أحمد ـ ملبورن ذكر عمر جابر ايضا في مقاله بان ((الحزب الشيوعي السوداني كان يعمل دائما علي تخفيف حدة الخلاف بين جبهة التحرير وحركة التحرير وكان يجمع بين قيادات التنظيمين لتسوية الخلاف )) لكنه لم يذكر من متي واين كمثال .

أكمل القراءة »

نعم قراءة جديدة للتاريخ ِ الجزء الثاني

Gash Barka Ahmed Mohammed Nor new letter

نعم قراءة جديدة للتاريخ  الجزء الثاني دور القاعدة الأمريكية محمد نور أحمد ـ ملبورن اتفق مع عمر جابر في دور القاعدة الامريكية ضد الكتلة السوفيتية في الحرب الباردة بالرغم مما حققه السوفيت من نجاحات في غزو الفضاء ومن هنا جاء دور الحزب الشيوعي السوداني ودور مصر كما جاء في مقال عمر عمر جابر للعمل علي اغلاق هذه القاعدة ما استطاعا الي ذلك سبيلا .

أكمل القراءة »

نعم قراءة جديدة للتاريخ

Gash Barka new letter

نعم قراءة جديدة للتاريخ الجزء الأول ملاحظات حول ما ورد في مقال المناضل والكاتب عمر جابر عمر . محمد نور أحمد ـ ملبورن تابعت ما كتبه عمر جابر في موقع القاش بركا تحت عنوان قراءة جديدة للتاريخ .انه لشيئ جميل ان نعيد كتابة تاريخنا لتطلع عليه الاجيال التي لم تعاصره ،ورأيت ان أبدي بعض الملاحظات في الجزء الثاني من الحلقات وهو المتعلق بنشأة ونهاية حركة تحرير ارتريا, كمواكب للاحداث الارترية في تلك الفترة.

أكمل القراءة »

سبب تمسك المسلمين الارتريين باللغة العربية الجزء الثاني

mohammed nur ahmed part two

سبب تمسك المسلمين الارتريين باللغة العربية) الجزء الثاني( بقلم محمد نور احمد العربية لغة التعليم كان من حسن طالع الارتريين هزيمة ايطاليا في الحرب العالمية الثانية , ووقوع ارتريا تحت  الادارة البريطانية .فقد واجهت بريطانيا صعوبة  في ذلك لانه لم

أكمل القراءة »

سبب تمسك المسلمين الارتريين باللغة العربية الجزء الأول

mohammed nur ahmed part one

سبب تمسك المسلمين الارتريين باللغة العربية) الجزء الأول( بقلم محمد نور احمد 2012-11-26 ينقسم المسلمون في ارتريا الي عدة مجموعات اثنية لكل منها لغتها الخاصة فهناك لغة التجري وهي ذات اصول  سامية ,لأنها  تفرعت عن لغة (الجئز) التي اتت من اليمن ويتحدث  بها سكان اقليم سمهر والساحل الشمالي وبعض من سكان اقليم عنسبا وغالبية سكان بركا وبعض من سكان القاش– سيتيت. 

أكمل القراءة »

المجلس الوطني وقضية قرنليوس

Awate awate

المجلس الوطني وقضية قرنليوس محمد نور أحمد أستراليا ـ ملبورن أثار البيان الذي أصدره قرنليوس بمناسبة الاحتفال بسبتمبرردود أفعال غاضبة عبرت عنها كثير من المواقع، وبأقلام لها اسهاماتها في العمل الوطني من اجل التغيير الديمقراطي، كما أثارت أستنكار القوي السياسية عبّر عن نفسه في تجميد التنظيم الذي يقوده قرنليوس عندما رفض الأخير الاعتذار عما بدر منه من إساءة لواحد من أهم الرموز الوطنية،

أكمل القراءة »

حكومة بلا شعب وشعب بلا حيلة!

outlow200

حكومة بلا شعب وشعب بلا حيلة!   محمد نور أحمد  (أستراليا ـ ملبورن) قد يتساءل البعض إن كانت علي وجه الأرض حكومة بلا شعب، لأن الشعب هو أحد الأركان الثلاثة للدولة، وهي الأرض والشعب والحكومة، فإذا أنتفي الشعب فلم يعد للدولة وجود، لأن العنصر الأساسي الذي تقوم عليه الدولة هو الشعب، لكن ألا يوجد في أرتريا شعب؟

أكمل القراءة »