Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
رمضانيات 1-4 - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

رمضانيات ( 1-4)

عمر جابر عمر

الحلقة الأولى: وشهد شاهد من ...!؟

بداية رمضان كريم ونسأل الله أن يكون بشرى وأن يرى أستجابة لدعا ء الأرتريين بنهاية النظام الدكتاتورى فى أرتريا . شهر رمضان ليس فيه أداء شعائر دينية فحسب بل هو مناسبة لترويض النفس وتمرينها على الصبر وتغذية الروح و الأ حساس بآ لآخر. القراءة فيه تكون للمرا جعة وتصحيح الأ خطا ء والكتابة تكون خفيفة على القلب والعقل والمقصد فى النهاية هو البحث عن الحقيقة. 

كتبت كثيرا عن مسألة القوميات وجادلت الأثيوبيين وحاورت الأرتريين والهدف كان أثبات أن التجربة الأرترية متفردة وتختلف عن مثيلتها فى أثيوبيا. رغم ذلك قال البعض أن ذلك أنكار لدور الآخرين وتهميش لحقوقهم وعدم الأ حساس بمعاناتهم.  كلا ... لم أقل ماقلت من منطلق تلك التفسيرات ... ولا أعانى من مركب نقص أو عدم أنتما ء ... فأنا والحمد لله أنتمى الى واحدة من أكبر تلك ( القوميات ) وأفخر بذلك ... لكننى أؤمن بمساواة الجميع وأن الجميع يعانون من التهميش فى ظل النظام الدكتاتورى.ما جعلنى أقول ماقلت أننى كنت أقرأ التاريخ وأحتكم اليه وأعيش الواقع وأستشهد به. منذ البداية قلت هناك حالتان لهما خصوصية فى التركيبة الأرترية ليس لأنهما ( فوق ) أو ( تحت ) الآخرين ولكن لأن مارافقهما وأحاط بهما جغرافيا وأجنماعيا وثقافيا جعلهما يعيشان تلك الخصوصية. 

-1 العفر ... وهى أمة واحدة وموحدة لكن الأ طماع الاستعمارية مزقتها وقسمتها بين ثلاثة دول مثلها مثل الكرد ( الأكراد) فى العراق وتركيا وأيران وسوريا. مايهمنا هو القسم الأرترى الذى كان ومايزال جزءا من الكيان الأرترى سواء فى عهد الأ ستعمار الأيطالى أو بعد التحرير وما بينهما. 

 2  -الكوناما .. وهؤلاء كانت ثقافهم وتكوينهم الأجتماعى سببا فى عدم تواصلهم أو تفاعلهم مع محيطهم ... لكن ذلك لم يمنع حكام ( تقراى ) من شن حملات أبادة  وأسترقاق كادت أن تنهى وجودهم فى المنطقة لولا تدخل الأيطاليين.

ما هى مناسبة هذا الكلام ؟ أستمعت منذ أيا م الى حديث المناضل محمد برهان (بلاتا) عن قومية الجبرتة.( موقع مسكرم )... كان الرجل صريحا وواضحا ... يقدم الحجة لدعم رأيه ويستشهد بالواقع لأثبات موقفه. لا يمكن لأحد أن يتهمه بالتجنى على تلك القومية أو أنكار حقوقها ...هو منهم واليهم ...حريص عليهم ولكن الحق يجب أن يقال. شارك فى الثورة منذ البداية ويعرف كل مجالات ومساحات الأسهام لتلك المجموعة القومية. قال الرجل أن الجبرتة جزء من النسيج الأجتماعى الأرترى لا يمكن فصلهم أو تمييزهم الا بخصوصياتهم التى تضيف الى التنوع والتعدد الأجتماعى ولا تتعارض معه. منذ أن تسلط النظام الدكتاتورى على الشعب الأرترى وشعبنا يطالب بأصوات حرة تقول كلمة حق فى وجه السلطان الجائر ...هذا لا يكفى ... نحن بحاجة الى أصوات تقول الحق فى وجه الذين يرفضون الحقيقة من أبنا ء الشعب الأرترى أما جهلا أو كردفعل على ممارسات النظام

رمضا ن كريم

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr