Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
21ينا ير – فورتو: قراءة من الدا خل - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

21ينا ير– فورتو : قراءة من الدا خل

سينا ريوها ت التغيير ..2.

عمر جابر عمر


Gash Barka Omer Jaber 21 januari Forto part 2تحدثنا فى الحلقة الماضية عن القوى التى ساهمت فى الحركة أو تلك التي
يمكنها أن تساهم بعد الآن .... وفى هذه الحلقة سنحاول قراءة ما يمكن أن يؤدى اليه الصراع الذى أنفجر يوم 21\ ينا ير 2013

 /1سيحاول رأس النظام كسب أكبر قطاع من الجيش الرسمى – لم يعتقل حتى الآن عسكريين – ومن ثم يحسم الصراع عسكريا بمساعدة قوات الأمن و)الجيش الشعبى ) الذى تم تكوينه كبديل للجيش الرسمى. هذا السيناريوتعترضه عدة عقبات – أهمها أن حظوظ الدكتاتور لم تعد كما كانت فى الماضى – بمعنى أنه فقد العديد من الأنصار والحلفاء داخليا (وزراء وحكام أقاليم ومعظم الجيش أصبح ضده ). أقليميا فقد الحلفاء الذين كان يلجأاليهم وقت الشدة – ليبيا ومصر واليمن وحتى قطر لم تعد كما كانت )

 2 /سيحاول المساومة والوصول الى حل وسط وتأجيل البت فى القضايا الكبيرة والتى لا يستطيع تنفيذها (تطبيق الدستور وأطلاق سراح المعتقلين خاصةالقيادات التى أعتقلها بتهمة التعامل مع تقراى!؟ ) هذا السيناريو يتوقف على موازين القوى داخل المؤسسة العسكرية.

3  /أذا تماسك الجيش وأتفقت قياداته على موقف موحد بأزاحة رأس النظام والأنتقال الى مرحلة جديدة ذلك هو الحلم الكبير لكن السؤال هل يتفق قادة الجيش؟ والسؤال الثانى هل يستسلم الدكتاتور أم يقاوم ويشعل حربا يائسة ويفجر صراعا داخليا يمسك هو بالكثير من فنونه ومفاتيحه خاصة وأنه يضع مصلحته الشخصية فوق مصلحة الوطن؟

/4-  الهروب الى الأمام معرفة تركيبة الدكتاتور النفسية وتكوينه الفكرى تضع أمامناأمكانية لجوئه الى كل الأحتمالات حتى تلك التى تبدو أنها عبثية ومستحيلة بل وجنونية! أنه رجل لايستطيع أن يتصور نفسه خارج السلطة وأنه يريد أن يعيش مائة عام ! تلك المعادلة (حب الحيا ة والتمسك بالسلطة) هم قتله– سيجرب كل السبل ويتبع جميع الوسائل لتحقيقها – مثلا :

@العودة الى عدو الأمستقراى – والتحالف معهم ! لم لا ؟ زال الحاجز النفسى الذى كان يفصله عنهم (وفاة زيناوى) وتنظيم تقراى اليوم فى أضعف حالاته وهو بحاجةالى حليف يسند ظهره فى مواجهة الأمهرا والأرومو !

@أدخال المنطقة فى مواجهات أقليمية وتوتر دولى – الورقة الأيرانية وهو لن يخسر شيئا بعد أن خسر شعبه وجيشه.

@أم يكرر أسطورة (أبونا جورج)؟وهى حكاية يتداولها أهل الشام وكنت قدرويتها قبل أعوام وملخصها : أن جورج هذا كان قسيسا لكنه تفنن وأحترف تعذيب رعيته... وكلما حاول القوم تقديم شكوى ضده الى مسئول أكبر وجدوه وقد سبقهم هناك وأقفل عليهم الأبواب حتى وصلوا فى النهاية الى البابا فوجدوه واقفا الى جانبه !؟ماكان أمامهم الا ترك الدين والدخول فى الأسلام والرحيل من المنطقة.لكن بعد فترة أستقرار سمعوا ذات يوم آذانا يرفع وبصوت يعرفونه ولماأستفسروا من امام الجامع قال لهم (أنه الشيخ جعفر...أبونا جورج سابقا ..لقد دخل الأسلام )!؟كا ن الله فى عون الشعب الأرترى

آخر الكلام:ترجل فارس من فرسان هذا الشعب  رحل قائد من قيادات الثورة – ودعنا مقاتل ومناضل كرس حياته لقضية هذا الشعبوبالمقابل لم يجد بل ولم ينتظر تكريما ولا مكافأة ولا عائدا ماديا.أنه المناضل القائد (محمد الحسن أبوبكر) – ملحمة من ملاحم جيشالتحرير وأسما ناصعا فى سجل جبهة التحرير ونموذجا للقائد الذى أحبه جنوده وهابه أعداؤه. كان وفيا ومحبوبا وهاشا ومقداما – صبورا وصاحب نظرة بعيدة وعميقة للقضايا – حينما كان يسمع بعض الأصوات اليائسة والغاضبة والتى تتهم الشركاء كان يقول لهم ( هؤلاء زينة أرتريا )(سرجوها (لم يتخرج من أكاديمية لكنها تجربة الحياة ومما رسة الثورةومعايشة الشعب. ألا رحم الله محمد الحسن أبوبكر وأدخله فسيح جناته وألهم آله وذويه الصبر

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr