Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
معارض آخر الزمان - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

معارض آخر الزمان ....(الجنرال) قرنليوس عثمان!؟

عمر جا بر عمر

عام 1969 قام جعفر نميرى بأنقلاب وأستلم السلطة فى السودا ن ...لم يصبح رئيسا فحسب بل منح تفسه رتبة (مشير) بأعتباره قائدا عاما للقوات المسلحة! فى نفس الفترة كان (جوزيف لاقو) يقود حركة (أنيا نيا1) فى جنوب السودان ضد حكومة الخرطوم . عندما سمع (جوزيف لاقو) بماقام به نميرى من ترقية نفسه الى رتبة مشير جمع قواته المتمردة وقال لهم : أنا ونميرى دفعة واحدة تخرجنا من الكلية العسكرية فى سنة واحدة ...ولما تمت الآن ترقيته الى رتبة مشير فقد قررت أن أكون (جنرالا) ...ثم طلب من مساعده وضع النيا شين والأوسمة على صدره ...وما فيش حد أحسن من حد !؟

ما معنى هذه المقدمة ؟ الأنظمة الدكتا تورية لا تقتصر شرورها وآثا مها على الدائرة الجغرافية التى يتحكم بها الدكتا تور ...بل يمتد تأ ثيرها  السلبى وتنتشر عدواها الى خا رج تلك الدائرة وتلحق حتى با لمعا رضين لها فى الخا رج ! معظم تنظيما ت المعا رضة فى العا لم الثا لث لا تما رس الديمقراطية فى علاقا تها الدا خلية وأن كا نت قى برنا مجها النظرى وفى تصريحا تها الأعلامية تطا لب با لديمقراطية ؟

أنظروا الى أحزاب المعا رضة فى السودا ن – غربا وشرقا وشما لا كلها قا ئمة على أحتكار جهوى أو قبلى أوأسرى ... والمعا رضة الأ رترية ليست أفضل حالا.

عندما تم أنتخا ب ( أسيا س أفورقى ) رئيسا للدولة فى مسرحية ما سمى با لمجلس الوطنى ... أصدر قرارا يعلن فيه أنه رئيس للدولة ورئيس لمجلس الوزراء ورئيس للمجلس الوطنى والقا ئد العا م للقوا ت المسلحة والقا ئد العا م للشرطة ؟

وبعد أن قا م ( قرنليوس عثما ن ) بتأ سيس ( الحركة الديمقراطية لتحرير الكوناما )

أعلن عن نفسه : رئيس الحركة والقا ئد العا م والنا طق الرسمى والمسئول الأ علامى والمالى وممثل التنظيم لدى الدوائر الأ ثيوبية والمنظما ت الأ رترية المعارضة؟ وبعد هذا يقول أنه ينا ضل من أجل التغيير الديمقراطى !؟ لكن عودة سريعة الى تا ريخ الرجل تؤكد لنا أنه لم ينا ضل فى حيا ته من أجل تحرير أرتريا نا هيك عن ايما نه با لديمقرطية والنضا ل من أجلها. بل كا ن مقا تلا الى جا نب صفوف العدو فى عهد الدرق ثم غا در أرتريا وأنسحب مع الجيش الأثيوبى المهزوم.

تم أعداده وتأ هيله عسكريا بأ عتبا ره ( كادر متقدم ) فى الحزب فى عهد منقستو

( أيسبا ) وأخيرا أستقر به المقا م فى حضن الحكا م الجدد.

أى أن الرجل خدم أثيوبيا وعمل تحت توجيها تها خلال عهدين... منقستو والآن تقراى ..أنه رجل يستطيع أن يتلون ويغير جلده ولكن لا يغير ولاءه ..أثيوبيا الأم !؟ تربى ونشأ سيا سيا تحت مظلة أثيوبية – فى عهد هيلاسلاسى كا نت دعا ية الأمبراطور الداخلية :  للمسيحيين كا ن يقول أن الثورة ثورة مسلمين حتى يكسب جا نبهم ونجح فى ذلك لفترة حتى عا م 1975 – ولأبنا ء الكونا ما كا ن يقول:

أن الثورة ثورة البنى عا مر وسيأ خذون أرضكم ؟ ونجحت الدعا ية وصدقه الجهلاء

وأعطا هم ( حكما ذاتيا ) وعلما عليه رمز الديك !! فى هكذا منا خ نشأ قرنليوس

فهو رجل يجهل التا ريخ الأ رترى أو يحا ول تجا هله لأن من درسوه التا ريخ هم أثيوبيون ...وهو لا يعرف ما ذا فعل الأثيوبيون ليس با لشعب

الأرترى خلا ل الثلاثين عا ما من الثورة ...ذلك معروف وموثق .. لكن ما فعله الأثيوبيون بأ هله الكونا ما تحديدا. رأس ( ألولا ) هو من قا د الحملات ضد منا طق الكوناما وكا ن يبيدهم ومن يتم أعتقا له منهم كان يتم ترحيله الى داخل أثيوبيا كرقيق؟

تواصلت تلك الحملات وكا ن أبناء الكونا ما يهربون من جيوش ألولا من منطقة الى أخرى ويتركون أرضهم نجا ة بأ رواحهم ..ولولا دخول الأيطا ليين وأحتلالهم لأرتريا لكا نت تمت أبا دة الكونا ما !؟ لذا اذا كا ن هنا ك مبرر للنضال فأ ن الكونا ما هم أول من يفترض فيهم حمل السلاح ضد الأثيوبيين ...لكن حا مد عواتى قا م نيا بة

عنكم بتلك المهمة ليحرركم ويحرر بقية الأ رتريين ...كا ن الأ جدر بكم أن ترددوا له الأها زيج  وتغنون له نشيدا بلغتكم حتى تورثوا أجيا لكم معنى الحرية والتضحية فى سبيلها. لكن قرنليوس رجل يسكنه الجهل أو هو يسكن فى الجهل ولا يستطيع أن يخرج من تلك الدائرة الظلامية حتى تأ تى قيا دة أثيوبية

ترفض التعا مل مع العملاء وتحترم النضا ل الأ رترى الحقيقى من أجل الديمقراطية

أو أن يسقط النظا م الأ رترى وتعود الديمقراطية الى أرتريا ويعرف كل حجمه ويختا ر الكونا ما ممثليهم فى البرلما ن الأ رترى بحرية . أنها لمهزلة التا ريخ أن يكون من يمثل الكونا ما فى البرلما ن الأرترى فى القرن الما ضى رجا ل وطنيون

أمثا ل ( با دمى ) ويكون اليوم فى واجهة حركة الكونا ما عميل وجا هل مثل الجنرال!؟ بالمنا سبة رتبة الجنرال هذه ليست من عندى – منذ أن تم تجنيده فى زمن الدرق وهو يحمل رتبة ضا بط ويتلقى راتبا شهريا وحقوقا كا ملة مثله مثل أى موظف أثيوبى كبير! ومنذ ذلك الوقت والترقية متواصلة لكن لم يتم الأعلان عنها

لأسبا ب لا تخفى على أحد ... الغريب أن مؤيدوه وأتبا عه داخل تنظيمه يعرفون ذلك

لذا لا ينا دونه بأ سمه بل يشيرون اليه بقولهم : الجنرال !! وبا لطبع فهو الآمر النا هى فى تنظيمه تما ما مثل ( أسيا س ) ...حتى فى تصفية المعا رضين يستخدم نفس الأسا ليب والوسا ئل : التصفية الجسدية كما فعل عا م 2002 ضد أبنا ء الكونا ما المنا ضلين الذين وصفوه با لدكتا تور الصغير !؟

أما تا ريخ ( حا مد عواتى ) فقد تمت كتا بته بكل اللغا ت – الأنجليزية والأيطا لية والعربية والتقرنية .. لم يرد أطلاقا حرف واحد من المزاعم التى رددها هذا الجنرال؟ وأذا لم تقرأها أو تسمع بها نعيدها عليك ولكل من يريد أن يتعلم:

1- حا مد عواتى كا ن يعتبر بين قومه وفى منطقته بطلا شعبيا يدافع ويحمى أهله ضد غا رات اللصوص وقطا ع الطرق من ( ولقا يت ) ويعمل على أستعا دة الممتلكا ت ( المواشى ) التى ينهبونها الى أهلها- لم يكن الكونا ما طرفا فى تلك الحملات.

2-عندما رأى الأيطا ليون فيه رجلا له التجربة والكفا ءة لحما ية الحدود تم تجنيده فى الشرطة وأرسلوه فى دورة تدريبية تخصصية فى ( روما ) وما كانوا سيفعلون ذلك لو كا ن كما يدعى الجنرال الجا هل ( قا طع طريق وشفتا ) ؟

3-عندما دخل الأنجليز تم تعيينه ( شيخ خط ) وأعطوه بند قية ( أبو عشرة ) تقديرا لدوره فى حفظ الأمن وتأ مين حيا ة النا س وكا نت هى البندقية ذاتها التى حملها عندما خرج لأعلان الثورة !؟

السؤال: لما ذا كا ن بيا ن ( قرنليوس) وفى هذا التوقيت با لذا ت ؟

1- تلك الرؤية التى عبر عنها البيا ن لم تكن جديدة .. كل قيا دا ت التحا لف كا نت تعرف ما يقوله ( قرنليوس ) همسا وفى مجا لسه الخا صة.

2- خلال ملتقى الحوار الوطنى منذ أكثر من عامين وفى اللجنة  السيا سية

قدمت اللجنة التحضيرية رؤية تا ريخية عن أرتريا ..وعند منا قشة الورقة أتفق الجميع على ما جا ء فيها الا ( قرنليوس ) الذى قا ل : لنا وجهة نظر مختلفة ورؤية

لا تتفق مع ما جاء فى الورقة ..حاول البعض تجا هل معا رضته والبعض الذى كا ن يعرف ما يدور فى رأس ( الجنرا ل) حا ول القفز من الموضوع وكأ نه لم يسمع شيئا

ولأننى كنت حا ضرا وهى المرة الأولى التى أشا هد فيها وأسمع هذا الجنرال لم أستوعب ما كا ن يريد قوله ..لذا قلت له با لحرف: هذه الورقة تمت منا قشها قبل الآن وأنت عضو لجنة تحضيرية وأذا كنت قد أعددت ورقة عن تا ريخ أرتريا قدمها

لنا حتى ننا قشها ..لكنه لم يرد ولم يقدم ورقة حتى اليوم لأن التعليما ت لم تكن قد وصلته! كا ن هنا ك دا ئما داخل الحزب الحا كم فى أثيوبيا تيار رافض لأستقلال أرتريا – وكا ن التيا ر الآخر يتمثل فى رئيس الوزراء الراحل ( زينا وى ) – بعد رحيله تحركت طيور الظلام وهى تحا ول تمرير ما فشلت فيه منذ سنوات !

3-الآن ومع تراجع المعا رضة الأ رترية وضعفها  تحركت طيور الظلام وقا لوا

( جرب حظك ) وأرمى سها مك علها تصيب الهدف ؟ أنها أخطاء الكبار التى تؤدى الى سقوط الصغا ر! وأذا تراكمت أخطاء الكبار تصبح خطا يا وعندها لا يمكن التراجع والأصلاح.

4- الكونا ما يملكون ( الأرض ) والعما لة – أثيوبيا بحا جة الى الأرض لذا فا ن

نجنيد هؤلاء هو لخلق حركة تطا لب بحق تقرير المصير للذها ب الى أثيوبيا طوعا

5- من المستفيد من هذا البيا ن ؟ أنهم أحفا د ( ولقا يت ) الذين يريدون طمس التا ريخ وتزوير الحقا ئق وأبعا د التهمة عنهم وألبا سها لرمز من رموز أرتريأ. أنهم الرافضون لمبا درة عواتى وثورته ونتا ئجها – أى الأستقلال حتى يعود الجميع أو جزء منهم الى ( أمهم أثيوبيا ) با لترغيب أو با لترهيب !؟

5- حتى لا نفا جأ بمواقف أخرى شبيهة – وينفرط عقد الوطن كله وليس المعا رضة

علينا المتا بعة – على الجميع متا بعة ما يقا ل وينشر فى مواقع المنظما ت ( القومية ) لأن ما يسمع اليوم همسا سيصبح صراخا وعويلا متى ما كا نت الفرصة مواتية.

الجنرال قرنليوس ليس ظا هرة أستثنا ئية بل جزء من برنا مج متصل ومتواصل.

كا ن الله فى عون الشعب الأ رترى.

to home

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr