Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
رمضا نيا ت 3-4 - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

رمضا نيا ت 3-4

عمر جا بر عمر

سيا حة فى العقل الأرترى 

تحدثنا عن مكونا ت العقل الأرترى وقلنا هى : البيئة – الثقا فة – الدين – التجربة فى مواجهة تحديا ت الحيا ة السيا سية منها والأجتما عية والأقتصا دية. هذا التكوين لا يتم بين عشية وضحا ها بل يكون با لتدريج والتراكم الزمنى حتى يصل الى مرحلة النضوج وتشكيل الذا كرة الجمعية للشعب بأ سره.

هنا ك عوا مل تسا عد على تعميق  وتطور الذاكرة الجمعية وأخرى تعمل على تفتيتها وأضعا فها.

مثا ل على بروز تلك الذاكرة وصعودها : أحتفا لات الأستقلال والأستفتا ء والبهجة التى عمت البلاد – ثم  برز الوجه القبيح للدكتا تورية وها جر من ها جر وتمزق النسيج الأجتما عى وأنقسم الأرتريون بحيث أصبح جزء منهم لا يشا رك الجزء الثا نى أفراحه ولا أترا حه بل لا يكترث لوجوده. جزء فى الدا خل مكبل – مقيد الحركة – مكمم الأفواه – وجزء فى الخا رج ممزق وتائه يبحث عن أستقرار وسلام وهوية.

المعا رضة الأرترية تمر اليوم بمرحلة حرجة ودخلت فى أ زمة ثلاثية الأبعا د أذا لم تخرج منها الى بر الأ ما ن ستدور فى حلقة مفرغة الى ما شا ء الله ...

1- غيا ب الدعم الجما هيرى والتفا عل مع حركة وبرامج المعا رضة الأ رترية.

الجماهير نصفها متفرج ونصفها متلقى غير متفا عل وغير مبا در والجميع فى أنتظا ر أنجا ز ملموس ويسأ لون : ثم ما ذا بعد؟ هذه الحالة تشا رك فى تحمل مسئوليتها كل الأ طراف … قيا دا ت المعا رضة والجما هير على حد سواء …وهى أنعكا س لحا لة الشتا ت والتمزق التى يعيشها الأ رتريون فى العا لم. أذا كا نت البرامج واضحة ومتفق عليها ( الميثا ق – خا رطة الطريق –  الوسا ئل -- البرامج الأ نتقا لية بعد تغيير النظام – الخ …أين المشكلة ؟ هنا يبرز الركن الثا نى من الأ زمة :

2- القيا دة … هذه هى معضلة الشعب الأ رترى فى تا ريخه الحديث كله …منذ فترة تقرير المصير وحتى قيا م الدولة مرورا با لكفا ح المسلح. هل عجز الأرتريون عن الأ تفا ق على قيا دة واحدة توحدهم وتعبر عنهم ؟ هل الخلل فى أسلوب أختيار القيا دا ت أم فى المعا يير التى يتم تطبيقها ؟ البعض يلقى باللائمة على ( المحا صصة ) …كلا العا لم من حولنا قا ئم ويسير على المحا صصة بشتى أنوا عها وأشكا لها …هنا ك محا صصة عشوائية وأنتقا ئية لا تعا لج جوهر المشكلة ولكن تعمل عل تسكين المظا هر السطحية –وهنا ك محا صصة علمية أنتخا بية واقعية تأ خذ أفضل ما فى مكونا ت المجتمع وتجمع أقوى ما فى تنوعه وتعدده. لكن كل ذلك يتطلب الأ عتراف با لآخر والتنا زل عن نهج الأحتكا ر والأ قصا ء.

3- الركن الثا لث من الأ زمة هو ( الحليف ) أو غيا ب الحلفا ء …ثورات الربيع العربى وجدت لها حليفا قويا أما دا خليا ( مصر وتونس – الجيش ) وأ ما خا رجيا ( ليبيا واليمن )

المعا رضة الأ رترية ليس لها غير حليف واحد – أثيوبيا – وحتى هذا أنقسم حوله الأ رتريون … منهم من يشكك فى نوا يا ه ويتعا مل معه بحذر ومنهم من يسلم له بكل مبا درة لأننا لا نملك القدرة على الأ عترا ض !؟ المخرج هنا يتمثل فى تقويم تلك العلاقة وبنا ئها على أسس صحيحة واضحة تحترم أرا دة الطرفين الأرترى والأثيوبى وتعزز الثقة بينهما. وفى هذا الأتجا ه ربما كا نت ( الشبكة الأ رترية للحوار الوطنى ) التجمع الأ رترى الذى قا م بمبا درة فى الفترة الأ خيرة لتصحيح تلك العلاقة وذلك من خلال مذكرة الى رئيس الوزراء الأثيوبى … تلى ذلك أجتما ع بين السفير الأ ثيوبى فى لندن ممثلا لحكومته وممثلين عن الشبكة الأ رترية للحوار الوطنى …كا ن ذلك عقب ملتقى ما سمى با لمثقفين وقد عبرت الشبكة عن قلقها من فقدا ن المركزية فى التعا مل بين السلطا ت الأ ثيوبية والمعا رضة الأ رترية. وقد أكد السفير الأثيوبى على  سلامة ذلك الطرح وألتزام حكومته به …لكن بعد أقل من شهرين فوجئنا بعقد ( مؤتمر الشبا ب ) !؟

ما العمل ... وكيف الخلاص؟ لا بد من مبا درة جديدة وجا دة ..مبا درة يسا هم فيها الجميع

مبا درة لا تعا لج المظا هر السطحية للأ زمة بل تنفذ الى لب التحديا ت وتعا لج الأ سبا ب.

مبا درة تطرح أسئلة جوهرية وتجيب عليها :

1- كيف يمكن تحريك وتفعيل القواعد المتفرجة والمتشككة دا ئما ؟

2- هل يمكن أختصا ر وتجميع الأحزاب ( فوق الثلاثين ) فى تكتلات وتحا لفا ت وجبهات تجمع من يتشا به فى البرامج والمكونا ت والأهدا ف...بحيث نحصل فى النها ية على أربعة أو خمسة تجمعا ت ؟ حتى التنظيما ت ( القومية ) يمكن أن تجد لها مكا نة وبرنا مجا يعبر عن طموحا تها فى تلك الكيا نا ت الكبيرة كما حدث فى مرحلة تقرير المصير.

3- هل يمكن فتح نوافذ جديدة للمعا رضة تسا عد على توسيع وتفعيل حركتها خا صة فى دول ثورا ت الربيع العربى؟

كل ذلك ممكن ...لكن يتوقف على توفر الأ رادة والرؤية السليمة والتخطيط العلمى والثقة با لنفس وأستحضار التا ريخ البطولى السا بق والتطلع الى المستقبل بثقة فى النصر ...

آخر الكلام :ليس من عا دتى التعفيب على تعليق القراء ...وذلك لأننى أؤمن بحرية الرأى

وأننا فى مرحلة بدا ئبة من مما رسة الديمقراطية ...لذا قد نقرأ أو نسمع تعليقا ت غير نا ضجة وخا رجة عن النص ...علينا تحمل ذلك ونعمل على التوضيح كلما أستطعنا. سأ تنا ول رسا لتين فقط كنموذج :

@ الأولى بأ سم ( محمد خير ) ...ولا أدرى هل هذا أسم مستعا ر أم أنه الدكتور محمد خير الذى أعرف ؟ ولما ذا حذف تعريفه العلمى أذا كا ن الأخير ؟ بل وكيف أخطأ فى  قراءة ما كتبت وفا ته فهم ما قصد ت ؟

 على كل حا ل مهما يكن فأ ن ردى لن يختلف فى الحا لتين :

أنا لم أتوقف عند مؤتمر الشبا ب – مع أو ضد – أنما أنطلقت من تلك الجزئية لمنا قشة العلاقة مع الحليف الأ ثيوبى بكا ملها … رأيت فيها أعوجا جا يجب تقويمه وخللا لا بد من تصحيحه ودعوت الجميع لبذل الجهد فى ذلك الأ تجا ه. لم يرد فى المقا ل عبا را ت مثل

( الأ رتزا ق – عملاء )...كلا ويمكنك مراجعة المقا ل ...العميل هو شخص يتم تجنيده من جهة معينة لأدا ء مهمة محددة مقا بل مكا فأ ة ما لية وهو يفعل ذلك بسبب الحا جة ...

هؤلاء لا أ حا ورهم وأسأ ل لهم الهدا ية ...أنما تحدثت عن ( مجموعة من المثقفين ) لا حا جة لهم با لما ل ولا الحما ية ...الأ مر الذى جعلنى أ سأ لهم ما ذا تريدون ؟ القيا دة ؟ العميل لا يطلب القيا دة! ربما هى غشاوة فى الأبصار أو قراءة خا طئة للواقع ؟ لذا أحا ورهم للعودة الى جا دة الصواب والأ صطفا ف مع بقية مكونا ت المعا رضة . أما عن نشر الأ سما ء...أذا

لم يتراجع هؤلاء وقا م أحدهم بترشيح نفسه لموقغ قيا دى للشعب الأ رترى سنذكر أسمه ونحذر منه ليس بسبب مواقفه الآنية بل لأنه لا تتوفر فيه شروط القيا دة خا صة وأن الشعب الأرترى يتطلع فى المرحلة القا دمة أن تكون له قيا دة رشيدة ... والقرار فى النها ية للنا خبين ! لحسن الحظ حتى الآن كلهم بعيدون عن مواقع القرار !

أخيرا ما هى ( بيوت الزجا ج ) التى تلوح برميها با لحجا رة ؟ أم أنها عبا رة مرت بخا طرك وأطلقتها كما يقول العراقيون ( لا على التعيين ) ؟ أنا لا أعمل على هدم أى بيت با لعكس أحا ول أن أحمى ( بيت المعا رضة )!؟ وأذا كا ن لك من مقصد آخر ... وحتى لا تختلط الأ مور أقول لك : ( بيتنا من حديد ...جذوره مغروسة فى ترا ب الوطن ...جدرانه مخضبة بدما ء الشهدا ء ) !!

@ بعض القراء – ربما تحت تأ ثير المسلسلات الرمضا نية كا ن بتوقع أن أرد على الدكتور جلال ..لما ذا ؟ سبق وقلت أننى لن أرد ...ثم أن الرجل أعترف بكل ما نسبته اليه من أقوال..

وهذه محمدة أسجلها له.. بعدها ذهب يشرح كبف ولما ذا قا ل ما قا ل...ذلك حقه وواجبه...

ليس لدى قضية شخصية معه أو مع غيره أنما هى قضا يا الوطن نختلف أو نتفق حولهاولا أحد يدعى أمتلاك الحقيقة ...أما منا قضا يا كبيرة من مواجهة الدكتا تورية الى حما ية شعبنا فى شرق السودا ن الى العلاقة مع الحليف الأ ثيوبى ...ويعد هذا كله من يجد لديه المزيد من الوقت والطا قة وله هواية المسلسلات يمكنه مشا هدة مسلسل ( عمر ) أو ( الخواجة عبد القا در ) !! 

رمضا ن كريم.

to home

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr