Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
رمضا نيات: 2-4 - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

رمضا نيات: 2-4

عمر جا بر عمر
سيا حة فى العقل الأ رترى
الشيا ب طا قة متجددة ومبدعة ... هل تا بعتم أبداعا ت الأرتريين فى الأدب والشعر والتى وصلت أعما لهم الى العا لمية ...هل تا بعتم مسيرا تهم ومظا هرا تهم التى عمت العا لم ضد الدكتا تورية؟ من كا ن وراء ذلك كله؟ ليس التحا لف ولا المجلس الوطنى ولا حتى الحليف الأثيوبى!ماذا يعنى ذلك؟ بعنى أن ( الخا مة ) موجودة وأن الأ ستعداد متوفر.. المطلوب هو التوجيه السليم وتحقيق الأتصا ل والتواصل بين الأجيا ل..جيل الثورة وجيل الدولة ...
اليوم أنقسم الأ رتريون حول مؤتمر الشبا ب الأ خير فى ( دبرزيت ) ...
1- منهم من يقول أن الحلفاء هم من قرر ودعى ورعى وبا رك .. !؟
... سخروا خدما تهم وقدراتهم كدولة لمسا عدتنا .. لما ذا نرقض أو نشكك فى نوا يا هم؟
الغريب أن من شا رك فى المؤتمر من الشبا ب لا ينا قش معك الجهة الدا عية أو كيف تمت الدعوة أو أسلوب التحضير ....يدخل مبا شرة فى الموضوع ويشرح لك كيف أن المؤتمرين نا قشوا وجا دلوا وقرروا عقد مؤتمر عا م بعد عدة أشهر وأن ...هل هى قلة فى التجربة أم عجز عن رؤية  ما وراء الستار ؟ المؤكد أنها حا لة تعكس البحث عن الذات وتعبر عن فقدا ن كا مل للثقة فى قيا دا ت المعا رضة الحا لية ( التحا لف والمجلس الوطنى ).
...لم يجد الجيل الجديد من يسلمه الراية فقرر رفع را يته بنفسه!
 2- ومنهم من قا ل تجاوز الحلفا ء الحدود وجعلوا من هيا كل ومؤسسات المعا رضة الأرترية
 ( التحا لف والمجلس الوطنى ) مجرد خيا ل مآتة وديكورات لتكملة الصورة !؟ يقولون لو قا مت مجموعة من الأ رتريين بتنظيم نفسها بقدرا تها الخا صة وبقرار منها ثم تقدمت الى الحليف الأ ثيوبى تطلب الأ عتراف والدعم فأ ن القرار بعد ذلك يكون للحليف الأ ثيوبى الذى يقرر أما الأ ستجا بة أو الرفض لأن ذلك يدخل ضمن ( السيا دة الوطنية ) للدولة الأ ثيوبية. لكن أن يبا در الحليف الأ ثيوبى من خلال أجهزته السيا سية والأ ستخبا راتية والأعلامية والما لية لعقد مؤتمر لشريحة من شرائح المجتمع الأ رترى ويحدد المكا ن والزما ن وعدد وأسما ء المشا ركين بل وأجندة المؤتمر ... ذلك يمس مبا شرة ( السيا دة الوطنية ) الأ رترية ! كيف ؟ السيا دة الأ رترية اليوم منقسمة بين سيا دة ( قا نونية وشرعية أمر واقع ) يمثلها النظا م الأ رترى ويما رسها فى دا خل الحدود الجغرافية للدولة الأ رترية التى يعترف بها العا لم – وسيا دة أخرى ( أدبية وأخلاقية ) تما رسها المعا رضة الأ رترية فى الخا رج وتتمثل فى حما ية حقوق الأ رتريين التى أنتزعها منهم النظا م الأ رترى وأولها حق التعبير عن الرأى وأمتلاك القرار الوطنى ...
لننا قش بهدوء وعقلانية  الموقفين :
قدرات أثيوبيا التنظيمية وتجا ربها فى العمل الجما هيرى لاحقة للتجا رب الأ رترية وليست سا بقة لها ...عندما كا ن الشعب الأ رترى يتظا هر فى شوارع أسمرا ( عما ل وطلاب)
كا نت الشعوب الأ ثيوبية تغط فى نوم عميق...وعندما كا نت الحركة الوطنية الأ رترية تنظم المسيرات وتما رس حرية الصحا فة .. كا ن الأثيوبيون يعبرون عن أستغرابهم لهذا الشعب القليل العدد الذى يتحدى الأ مبرا طور ؟ وعندما كا نت المنظما ت الجما هيرية الأ رترية
( طلاب وشبا ب ) تتمتع بعضوية المنظما ت العا لمية كا نت المجموعا ت الأ ثيوبية المما ثلة تدرس التجربة الأ رترية وتحا ول الأ ستفا دة منها ... وفى مرحلة الثورة قدم الأرتريون
تجا ربهم وعلمهم ومسا عدا تهم للثورة الأ ثيوبية حتى تحقق النصر للجميع.
كلا أيها السا دة... الشعب الأرترى ليس  بحا جة الى من يقوده أو يرشده الى ما يجب فعله أو ما يمثل مصلحته ... لقد تجا وز مرحلة الفطا م السيا سى ولم يصب بعد بمرض الشيخوخة المبكرة. الأ رترى غير قا بل للتطويع والأ حتواء ... وهو فى الوقت ذاته صعب المراس...عصى على الأ قنا ع  حذر فى أعطا ء ثقته خا صة لمن سبق وأن لدغه !؟
الخلاصة : ليس هنا ك من مبررعقلانى أوسند واقعى يبيح للحلفا ء التدخل وأ خذ أمور الأ رتريين بأ يديهم ...اللهم الا أذا كا نت لهم نوا يا وأهدا ف لا تعرفها المعا رضة الأ رترية وكا ن هنا ك من الأ رتريين من ( يتعا ون ) ويبرر ويسوق ويدا فع !؟ لنتوقف قليلا عند تلك الظا هرة ... وهنا  أجد كل العذر لقيا دات المعا رضة وكوادرها المقيمة فى ( أديس أببا ) أن هى لاذت با لصمت... فا لذى فى فمه ( ما ء ) لا يمكن أن يرفع صوته ! المصيبة والمأ ساة تتمثل فى ( القنوا ت السبعة ) ... مجموعة من ( المثقفين ) يعيشون فى رغد العيش وفى أما ن وحرية من كل ملاحقة ...فى أوربا وأمريكا ...ورغم ذلك يبررون كل فعل وكل خطوة للحلفا ء ؟  أنها قنوات مفتوحة على ( الموجة ) الرئيسية للنظا م الأثيوبى ... أذا أخطأ فهى تبرر ..وأذا تقدم فهى تهلل .. وأذا تراجع فهى تفسر ..هل هو حنين دفين للقيا دة؟ ... هل تنتظرون دبا بة أثيوبية تحملكم الى أسمرا ؟
واهمون أنتم ...أثيوبيا لن ترسل دبا بة واحدة ...بل هى فى أنتظا ر دبا بة أرترية تعبر الحدود وتعلن أستسلامها !؟ أذا كا ن الشعب الأ رترى قد رفض ( أسيا س أفورقى ) الذى نا ضل عشرات السنين ثم أنقلب عل صحبه حبا فى السلطة ... هل هذا الشعب يرضى بقيا دا ت
( من منا زلهم ) ؟ الغريب أن معظمهم فوق الخمسين ولا ينتمون الى أى تنظيم سيا سى ويشا ركون فى كل المؤتمرات بما فى ذلك الشبا ب !؟ لم يبقى الا مؤتمر ( المرأة ) وسنرى دورهم ؟
الأ سما ء معروفة والملفا ت محفوظة وسنفتحها فى الوقت المنا سب ...لكن كما يقا ل لماذا
نترك ( الفيل ) ونطعن فى ظله ؟ والفيل هو الحليف الأ ثيوبى .... ما ذا يريد حقيقة؟
1- هل يريد غزو أرتريا وأسقا ط النظا م وتنصيب من يريد على رأس السلطة؟
كلا ... الغزو عملية مكلفة ما ديا وبشريا وسيا سيا لا تستطيع أثيوبيا القيا م بها وهى بحا جة الى كل مواردها وطا قا تها من أجل التنمية --- حتى العملية المحدودة فى الصوما ل فشلت
وحلف النا تو بكل قدراته فى أفغا نستا ن يبحث عن مخرج ؟
2- أم أن الخطة هى تسليح الأ رتريين وتزويدهم بكل ما يلزم لأسقا ط النظام الأ رترى بقوة السلاح وأقا مة سلطة جديدة ؟ كلا ...وذلك لسببين ... أولا لو كا ن ذلك مقصدها لما قا مت كل مرة بأ نشا ء منظمة ( مسلحة ) ثم تقوم بتجميدها وتقوم بأ نشا ء أخرى وهكذا ... العفر والكونا ما والسا هو ثم الآن الشبا ب الى جا نب عدة تنظيما ت ( مسلحة ) تا بعة للتحا لف والمجلس الوطنى !؟ والسبب الثا نى هو أن من يقا تل ويسقط نظا ما بعد قتا ل وتضحية لن يسلم السلطة لأحد حتى لو كا ن الحليف الذى سا عده ( نموذج تقراى والجبهة الشعبية )!؟
3- ما ذا تريد أثيوبيا ؟ أنها ليست فى عجلة من أمرها ... تمت محا صرة النظا م الأ رترى
وزا ل خطره العسكرى وأصبحت أثيوبيا تسرح وتمرح فى الأ رض الأ رترية متى شا ءت
ستترك النظا م الأ رترى فى عزلته يتها وى تدريجيا مثل الثمرة التى تتعفن وتسقط بفعل الجا ذبية وعندها يتقدم عقيد فى الجيش الشعبى ويمد يد الأ خا ء والتعا ون مع الجا رة والشقيقة
أثيوبيا وتبدأ كتا بة فصل جديد ...ويا له من فصل يكتبه المنتصرون والأ قويا ء!!
أما كل تلك المكونا ت التى يتم تنظيمها الآن ما هى الا أستهلاك للوقت والأحتفا ظ بها الى يوم حتى لا يتفق الأ رتريون على شىء ويصبح كيا نهم كله محل بحث ومراجعة ...نقول للحليف بكل صدق وأمانة : أننا نرى تحا لفنا نعكم من منظور أستراتيجى وليس تكتيكى هدفه أسقا ط النظا م الحا لى – نتطلع الى تعا يش مستقبلى راسخ بين الشعبين فى سلام وأستقرار وأحترام متبا دل . نقول لكم أن خطوتكم الأخيرة غير مفهومة وغير مقبولة وغير مجدية أصلا فى أتجا ه تفعيل وتنشيط آلية ومكونا ت المعا رضة الأ رترية – أنكم خلقتم ( شرعية) جديدة وأضفتم ( كوكبا ) آخر الى مجموعة الكواكب التى تدور حول ( الأ رض ) التى تشرق فيها الشمس ثلاثة عشر شهرا دون أن تتقدم خطوة فى أتجا ه التغيير الديمقراطى!؟
ومن هنا نقول للحلفاء بكل صدق وأما نة : أذا كنتم تواجهون ( أجندة ) عا لمية لا تسنطيعون منها فكا كا وتفرض عليكم ما تقومون به ...نقول السلام عليكم وعلينا وعلى العا لمين ... وأذا
كا ن لكم فى الأمر رأى  وقرار ... نقول لكم أرجعوا الى صوابكم وتعا ملوا مع الأ رتريين بكل أحترام وصدق لأن العلاقة هى علاقة مستقبل ووجود وتعا يش ...ما لكم يا أحفا د( ألولا ويوهنس ) ...هل نسيتم معدن الشعب الأ رترى وأصا لته ؟ ما لكم يا من قا ومتم الأمبراطور
ودكتا تورية منقستو ... لما ذا تبحثون عن من لا يعرف المقا ومة ولم يما رسها ؟ ما لكم يا من تبنون وطنا متعدد الأعراق والثقا فا ت تما رسون أسا ليب با لية ( فرق تسد)؟ أننا أختلفنا مع النظا م الأرترى بسبب النهج ومنها ج الحكم وليس حول بقا ء الوطن وديمومته ..لا يمكن أن نضع الشعب الأ رترى أما م خيا رين : أما التغيير الديمقراطى اليوم وأما الطوفا ن وليذهب الوطن الى الجحيم !؟ مصا ئر الشعوب لا يتم رسمها وضيا غتها بالآنفعا لات والأمزجة المتقلبة والمصا لح المؤقتة ..بل من خلال رؤية بعيدة المدى تأخذ فى الأعتبا ر تعا قب الأجيا ل والموروث التا ريخى ..وأذا فشل جيل ما فى تحقيق مهمة ما يسلم الرا ية لمن بعده وهكذا حتى يتحقق الحلم وفى كل الأحوا ل يبقى الوطن شا مخا وموحدا ومرجعا للهوية والأنتماء !
كلمة أخيرة للسلطا ت الأثيوبية : أذا سمعتم بعض الأ صوات الأرترية تقول لكم ( أنتم على حق .. الشعب الأرترى يؤيد خطوا تكم ويسير خلفكم ) .. لا تصد قوهم !؟ لو كا ن الشعب الأرترى يسير خلف أحد مغمض العينين لسا ر خلف أسيا س أفورقى ؟ تلك أصوا ت ضا لة ومضللة ...لذا فأ ن الشعب الأ رترى ينا ضل من أجل الديمقراطية حتى يعرف كل حجمه وقدره وحدوده ... ما أروع الديمقرا طية .. وما أقبح الدكتا تورية !!!
اللهم هل بلغت .. اللهم فأ شهد ..
رمضا ن كريم
آخر الكلام ..نعت الأنبا ء المنا ضل ( آدم صالح شيدلى ) ..وهو من الرواد الذين تسلحوا با لعلم العسكرى وحملوا السلاح لتحرير الأ رض... أنه من جيل الثورة الذى صنع ملحمة التحرير وحقق الأستقلال ..وبذلك كتب أسمه وترك بصمته فى دفتر الوطن.
نسأ ل الله له الرحمة والمغفرة ولآله وذويه الصبر وحسن العزاء.
وأنا لله وأنا اليه راجعون
to home

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr