Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
ارتريا: بين التاريخ والجغرافيا!؟ - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

ارتريا: بين التاريخ والجغرافيا!؟

عمر جابر عمر

omer jaber11في عام1993 حقق الشعب الارتري مشروعه الوطني الذي ناضل من اجله لعقودطويلة واعلن قيام دولته الوطنية .اخذ مكانته بين الامم ودخل التاريخ مناوسع ابوابه لكن النخبه السياسيه التي  كانت على راس السلطة فشلت فياكمال المشروع الوطني :

 

 بناء دولة مدنية ديمقراطية- ليس ذلك فحسب بل عملتعلى افراغ الوطن من كل معانيه ومضامينه التي ناضل وضحى من اجلها الشعبالارتري.

 -اصبح المواطن بلا وطن ...واصبح الوطن سجنا كبيرا لمن هم في داخله وجدارا عازلا لمن يقيمون خارجه .

 -اصبح المواطن لا يشعر بالانتماءولا يجد وطنا يحتمي به او يدافع عنه او يفخر به .

 -اصبح الوطن عليلا ليس فيالافق ما يبشر بشفائه . وفي هكذا اوضاع مأساويه فأن المواطن يلجأ الىرابطة (( الفطرة)) التي تحميه  ويجد فيها الامن والامان والانتماء... قدتكون تلك الرابطة هي الدين أو الاقليم او العشيرة او حتى الاسرة .

تتوقف حركة التاريخ لتصبح الجغرافيا هي خارطة تشكيل العلاقات والمواقف... وتلك هي من علامات انهيار الكيان ( الوطن ) العليل.

لقد شهدت المعارضة الارترية منذ سنوات ظاهرة التنظيمات ((القومية))...  تعاملت معها بواقعية لان تلك التنظيمات لم تخرج عن المجرى العام (التحالف – المجلس الوطني)،ولأنها ثانيا التزمت بالبرامج والمواثيق التيخرجت بها مؤتمرات المعارضة ولإنها ثالثا كانت تمثل ((خصوصية )) ثقافيةواجتماعية تجعلها مختلفة عن الاخرين.في الفترة الاخيرة شهدنا ميلاد (رابطة ابناء المنخفضات الارترية ). لميسجل التاريخ الإرترى المعاصر ظهور حركة سياسية أو اجتماعية موحدة باسم أبناء المنخقضا ت ... حتى عندما حدث الانشقاق فى الرابطة الإسلاميةكانت التسمية (شرقية وغربية). والمصطلح بداية أطلقه الإيطاليونلتشجيع عمالهم وموظفيهم للذهاب الى المناطق الحارة وتقديم الحوافزالمادية لهم. ثم جاء الأثيوبيون وساروا على نفس النهج (مناطق شدة). والتقى أبناء المنخقضات بعد ذلك فى الثورة الأرترية مع بقية المكونات الإرتيرية ثم فى الاستفتاء على الاستقلال. واذا كان المصطلح أستخدمهالإيطاليون لتسهيل وجودهم فى إرتريا قما هو سبب ظهوره الأن ؟

السؤال: ماذا يجمع ابناء المنخفضات ؟؟

هل هو الدين؟

كلا هناك مسلمون ومسيحيون ووثنيون في المنخفضات...

هل هو التجانس الثقافي؟

كلا.. هناك عدة لغات وعادات مختلفة وتراث متباين.

 هل هي مصالح مشتركة؟

 كلا ... هناك الرعي والزراعة وصيد الأسماك والتجارة.

ربما كان المناخ الحار؟

 كلا -- من يعيش فى عصب وتسني يعيش في اجواءحارة لا يعرفها من يعيش في الهضبة الوسطى او جبال الساحل.

ماذا يجمع بينهم؟

انها المظالم والمطالب المشتركة... وتلك يتقاسمونهامع بقية مكونات المجتمع الارتري . لكنها كما قلنا تمثل ظاهرة افرزنهاالاوضاع المأساوية التي يمر بها الوطن العليل . وبهذا المعنى فأننالاندينها وبالمقابل لانؤيدها:

1-لاندينها لانها حالة غير طبيعية لاوضاع غير طبيعية...ولاندينها لاننانؤمن بحق كل ارتري (اوجماعة ارترية)في التعبير عن طموحاتهم .

2- وبالمقابل نحن لانؤيدها لان القائمين عليها لايمثلون من يدعون تمثيلهمولا نفويض لهم ... ولا نؤيدهم لاننا لانؤمن بأن هذا الطريق الذي سلكوهيحقق المطالب التي رفعوها.

ما هو المخرج ؟

عليهم اولا ان يضعوا قدراتهم وخبراتهم في الاطار الوطني العام ويناضلونمع غيرهم – مع اختيارهم  لاى اسم – في اطار الكيان الوطني الواحد،  ولكنغياب الآليات والوحدة والرؤية المشتركة يجعل من تلك المطالب مستحيلةالتحقيق.

الشعب الإرترى ليس حقلا للتجارب -- يكفيه ما يعانيه من النظام الدكتاتورى -- وأذا كان اليوم يمر بمحنة طارئة فإن المخرج هو التمسك بالثوابت الوطنية والنضال المشترك من أجل بناء دولة إرتريا المدنيةوالديمقراطيةدولة لكل الإرتريين وبكل الإرتريين. كان الله فى عون الشعب الإرترىعليهم السير مع حركة التاريخ وشروط البقاء فيه وليس اتباع حقائقالجغرافيا الساكنة – تلك لايمكن تغييرها في حين ان التاريخ يمكن صناعتهوتشكيله.

 اذا غاب الكيان الكبير فلا منخفضات ولا مرتفعات ... ثم من يطالب من ؟

 الجميع لهم مطالب ولكن غياب الآليات والوحدة والرؤية المشتركة يجعل من تلك المطالب مستحيلة التحقيق . الشعب الارترى ليس حقلا للتجارب --  يكفيه ما يعانيه من النظام الدكتاتورى -- واذا كان اليوم يمر بمحنة طارئة فإن المخرج هو التمسك بالثوابت الوطنية والنضال المشترك من أجل بناء دولة إرتريا المدنية والديمقراطية  دولة لكل الإرتريين وبكل الإرتريين.

كان الله فى عون الشعب الإرترى

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr