Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
لقاء وفد منتدى الحوار الإريتري (مدرخ) مع رئيس وزراء إثيوبيا -المحصلة والأهداف - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

لقاء وفد منتدى الحوار الإريتري (مدرخ) مع رئيس وزراء إثيوبيا -المحصلة والأهداف

ibrahim idris 2015 11 20ما الجديد في لقاء وفد منتدى الحوار الإريتري(مدرخ) المثير للجدل في 18 يناير 2016 مع رئيس الوزراء الإثيوبي؟ والذي لم يؤكده الجانب الإثيوبي أو يتأكد من أي مصدر أخر محايد.

وبإفتراض صحة هذا اللقاء وبناءاً علي ما صدر من مدرخ طبقاً لبيانها الصحفي المنشور في مواقع التواصل الإجتماعي وإذاعة المنتدى الإخبارية، لقد سارت مدرخ علي نفس نهج زيارة وفد حزب الشعب الإريتري الي إثيوبيا في العام 2010 الذي إلتقى خلالهارئيس الوزراء الإثيوبيا الراحل، وربما تطابقت ذات القضايا والموضوعات التي تناولها لقاء مدرخ الآن مع الجانب الإثيوبي،

وكانت نفس الأحاديث الممجوجة والمغلفة بورق سلفان الدبلوماسية، دون أن تقدم الحكومة الإثيوبية أي شئ يذكر تلزم نفسها به مستقبلاً.

وعلي الرغم من أن مدرخ وصفت الغرض من اللقاء كان لأجل التعارف والإستكشاف، إلا أنها بحثت مع الجانب الإثيوبي القضايا العالقة بين إثيوبيا وإريتريا وأهمها تنفيذ قرار مفوضية ترسيم الحدود ووحدة وسلامة الأرآضي الإريترية وتأكيد سيادتها.

والسؤال الذي يطرح نفسه، كيف يمكن أن تناقش قضايا سيادية جوهرية تخص الشعب الإريتري برمته بين مجموعة منظمة مجتمع مدني (مدرخ) لا تمثل إلا نفسها، ولا تنتمي الي اي تجمع معارض لعصابة اسمرا، دون أن يكون لديها تفويض من الشعب صاحب الحق الأصيل ؟؟

وكيف ترضي إثيوبيا الرسمية لنفسها أن تبحث في قضايا دولية مصيرية مع مجموعة مغمورة خرجت للتو من عباءة عصابة اسمرا التي تعاديها.

وماهي الضمانات الدولية لتنفيذ أي اتفاق سياسي أو تفاهمات مستقبلية تقرر في مصير الشعب الإريتري بواسطة مدرخ؟

ألا يعد ذلك إعترافاً ضمنياً بمجموعة مدرخ بأنها تمثل كيان دولة إريتريا السياسي، دون أسس قانونية دولية ترتكز عليها، خاصةً وأن قرار ترسيم الحدود قرار تحكيم دولي وهو ملزم ونهائي لكافة الأطراف، حيث ظلت إثيوبيا الرسمية تتلكأ في تنفيذه منذ صدوره بل رفضته، نكايةً بعصابة أسمرا والشعب الإريتري، مع أنها تتواطأ مع عصابة أسمرا سراً عبر واجهاتها الأمنية ومبعوثيه غير الرسميين وعملائها الدوليين.

أما كان الأجدر بمدرخ تنديدها بعصابة أسمرا في مصادرتها وإستيلائها علي أرآضي الغير بعمليات الإحلال والإبدال بحجة ملكية الدولة للأرآضي، والعمل علي تمكين إثنية التغرينا من سكان المرتفعات (الكبساويين) ورفدهم بتمويل مدخلات الإنتاج الزراعي من خزانة قوت الشعب المسكين وإحداث فوارق طبقية في تمييز عرقي واضح.

ألم تستخدم إثيوبيا حزب الشعب الإريتري من قبل ومدرخ الآن بمثل تلك اللقاءات الدعائية الإحتفائية الهزيلة، للضغط علي عصابة أسمرا دون الرغبة في سقوطها، لأن ذلك يخدم أجنداتها الإستراتيجية بعيدة المدى المتمثّلة في تهجير السكان الأصليين للأرآضي الإريترية، وإبدالهم بإثنية التقراى التي تعج بها اسمرا الآن، وتحقيقاً لمشروعها الطائفي العنصري القديم (تقراى -تغرينا) وتقاطعاتها مع عصابة اسمرا وممثليها علي ذات الأهداف.

ومن جانب أخر ألا يمثل هذا اللقاء لمدرخ الباحثة عن الإنفراد بكابينة قيادة المعارضة الإريترية ، تحقيقاً لطموحاتها السياسية الإنتهازية وتسجيلها بذلك أهداف غير شرعية عن طريق التسلل في مرمى عصابة أسمرا ؟
لفتاً للأنظار وإظهاراً للعضلات ، كسباً لدعاية سياسية وإعلاناً عن نفسها وبدء تدشين نشاطها السياسي وتسويقه إقليمياً ودولياً بهذه الخطوة ، وإستباقاً لحراك المعارضة الاريترية في ترتيب وتنظيم نفسها عبر مؤتمرها القادم في يونيو هذا العام ، حتى تأتي مدرخ إليه بزخم هذا اللقاء ونتائجه غير المعروفة تلميعاً لنفسها ، بعملية الإحماء والتسخين قبل سيناريوهات التغيير المرتقب ، وإعادة إنتاج عصابة الهقدف في نسختها الجديدة .

ولا عزاء للشعب الإريتري والمعارضة بالخارج

عاش كفاح الشعب الإريتري والخزي والعارلعصابة أسمرا وعملائهاالإنتهازيين ..

ومازالت الثورة مستمرة

الأستاذ/ إبراهيم إدريس

كاتب إريتري وناشط سياسي

سويسرا /لوزان 2016-01-29

للتواصل

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr