Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
الاستاذ ابراهيم ادريس - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

اللغة العربية المفترى عليهافي إريتريا

Arabic language in Eritrea red lineعطفا "علي ما نشر مؤخرا" و تضامنا"مع جذور الثقافة العربية وتراثها الحضاري لغالبية سكان إريتريا، وردا" علي مقولة المدعو (عندي برهان جرجيس)، بأنها لغة تتحدث بها قبيلة الرشايدة والتي لا يتجاوز عدد أفرادها خمسة وعشرون ألفا"، وعلي سخريته وإستخفافه باللغة العربية مؤخرا" إبان إنعقاد ورشة عمل فرانكفورت في نوفمبر من العام الماضي، حيث زعم أنه لا يعرف لها أصل في إريتريا، واصفا" إياها، بأنها لغة إكيتو، وما يدعو للإستغراب والدهشة، إصراره علي ذكر السيد/محمد عمر إكيتو،

Read more...

الإعتقال السياسي بين فزاعة الإرهاب وطغيان الإستبداد

ibrahim idris 2015 11 20هذه قراءة من زاوية أخرى، ومحاولة لفهم ما يجري في المنطقة، الدلالات ودواعي الإعتقال السياسي، وتأثيره علي المشهد السياسي الإريتري.

علي ضوء ما تم مؤخرا" من إعتقال المناضلين حسين خليفة رئيس التحالف الوطني الإريتري ورئيس جبهة التحرير الإريترية القيادة التاريخية، وعبدالله حمودي عضو اللجنة التنفيذية للجبهة الإريترية، بواسطة سلطات الأمن السوداني بتاريخ 30 يناير( كانون الثاني) 2016 .

Read more...

خَواطْر بطْعمِ الدمِ

ibrahim idris 2015 11 20ألا تُوْجد لعصابةِ أسمرا فضيلة سياسية تُحسب لها حتى نكونَ منصفين وموضوعيين ؟

ألم يَأتِي الإستقلال علي يَديّها مولُوداً خدِيجاً  ومُعاقْ ذِهنيّاً عن حملٍ سفاحٍ وعلي أشلاء وجماجم الشُرفاء الأطهار من قادةِ جبهة التحرير الإريترية قتلاً وسجناً ونفياً وتهميشاً؟

ألم تُجيّر الإستِقلَال والحريّة المزعومة وتُقنن  الدولة رسمياً لصالح مشرُوعِها الطائفي العنصري وحكمها الإثنيقُراطي ؟؟

ألم تقضِي علي من بَقِيّ من المناضلين الشرفاء الأحرار ومنسوبي الخدمة العسكرية في حروبها العبثية مع دول الجوارِ؟

Read more...

لقاء وفد منتدى الحوار الإريتري (مدرخ) مع رئيس وزراء إثيوبيا -المحصلة والأهداف

ibrahim idris 2015 11 20ما الجديد في لقاء وفد منتدى الحوار الإريتري(مدرخ) المثير للجدل في 18 يناير 2016 مع رئيس الوزراء الإثيوبي؟ والذي لم يؤكده الجانب الإثيوبي أو يتأكد من أي مصدر أخر محايد.

وبإفتراض صحة هذا اللقاء وبناءاً علي ما صدر من مدرخ طبقاً لبيانها الصحفي المنشور في مواقع التواصل الإجتماعي وإذاعة المنتدى الإخبارية، لقد سارت مدرخ علي نفس نهج زيارة وفد حزب الشعب الإريتري الي إثيوبيا في العام 2010 الذي إلتقى خلالهارئيس الوزراء الإثيوبيا الراحل، وربما تطابقت ذات القضايا والموضوعات التي تناولها لقاء مدرخ الآن مع الجانب الإثيوبي،

Read more...

هل يفلت الإرهابي أسياس أفوريقي من المحكمة الجنائية الدولية؟

بحيلة إقرارات الجاليات الإريترية الإجبارية بدول الخليج.

ibrahim idris 2015 11 20مع إقتراب رفع التقرير النهائي للجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في يونيو (حزيران) القادم حول إنتهاكات عصابة أسمرا الممنهج لحقوق الإنسان الإريتري ، وفي محاولة مفضوحة ومكشوفة قامت بإخراج مسرحية فنتازية جديدة بإسم (صكوك الغفران) بإبتكار عصابة الهقدف لحيلة الإقرارات الإجبارية لأفراد الجاليات الإريترية بدول الخليج ، ظناً منها بأن هذه الإجراءات تمثل لها دليل براءة وطوق نجاة مجانية ، تحت التهديد والوعيد المغلف بقهر الإجراءات التعسفية ، بشأن تجديد جوازاتهم وإستخراج الوثائق القانونية الأخرى ، التي تعتمدها قنصليات وسفارات دولة إريتريا المعتمدة لدى دول الخليج .

وبما أن عصابة أسمرا تعمل بالخارج تحت ستار ولافتات مباني الدبلوماسية بواسطة خلاياها الأمنية الإرهابية، لحساب نظام الهقدف الإستبدادي وعرابها الطاغية أفوريقي لحماية نظامه الإجرامي.

Read more...

لعنة شعار: (نحن وأهدافنا) ---- تطارد ملتقى نيروبي التشاوري ...!!

ibrahim idris 2015 11 20بحضور ما يربو عن الثلاثين وفدا"تنظيميا"،إنعقد الملتقى التشاوري للمعارضة الإريترية،في العاصمة الكينية نيروبي في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015،بدعوة من حركة المنتدى الإريتري للحوار (مدرخ).

ولقد نوقشت في هذا الملتقى عدة أوراق مقدمة من الأحزاب السياسية والتنظيمات الإريتريةالمعارضة، حيث توافق الحضور علي تكوين مظلة سياسية من مهامها النظر في أبرز القضايا الآتية:

Read more...

هل بدأ: بالفعل إقتراب نهاية الحكم الدكتاتوري في إريتريا؟

ibrahim idris 2015 11 20ما يدور في إريتريا هذه الأيام، من نزيف للقادة العسكريين والدبلوماسيين ولعيبة كرة القدم والدراجيين والهروب الكبير للشباب فرارا" من خدمة الإزلال العسكرية المفتوحة؛ مؤشرات لحدوث تطورات لأمر ما، ربما من العسير معرفته في هذه المرحلة، للتعتيم الإعلامي والتكتم الشديد حوله، كعادة النظام الحاكم في أسمرا في معالجته لمثل هذه الظواهر والإحداث بعيدا" عن أعين الإعلام والصحافة المغيبة والمعدومة،

Read more...

سألني الفيسبوك: ماذا تقول عينيك؟

ibrahim idris 20151127 pomeفأجبته : بكلمات من وحي الغربة وقسوة المهاجر ومن بؤس الصقيع وزمهرير برد الثلوج وزخات المطر ومن قهر السنين وشوق الحنين.

 

 

إلي حبيبتي في سجنها ..!!

زآدني طيفك الوضاح رقة" وحنانا".

وسمرا" دافقا" وشجنا" حارقا.

Read more...

إجتماع فرانكفورت بين أفق الحل السياسي والإستحقاقات الوطنية للشعب الإريتري

ibrahim idris 20151127في رأي أن هذا الإجتماع المزمع عقده في فرانكفورت بألمانيا في يومي 13/14 من الشهر الجاري برعاية معهد ألماني.

والدعوة مقدمة لبعض التنظيمات الإريترية المعارضة وبعض منظمات المجتمع المدني الإريترية وكذلك بعض الشخصيات الإريترية بصفة خاصة ... وقد تم إستثناء التنظيمات السياسية ذات المرجعية الإسلامية من حضور هذا الإجتماع حول مناقشة هيكل الدولة والعلاقة بين الجماعات الإثنية وكيفية التعامل مع نظام الجبهة الشعبية الحاكمة وبحث علاقة الدين بالدولة والمجتمع.

Read more...

ملكية الأرآضي في إريتريا بين العرف وتطبيق القانون.

ibrahim idris 2015 11 20ظلت ملكية الأرآضي في إريتريا، ثابتة منذ تاريخ سحيق موغل في القدم، ومن بداية ظهور كياناتها الأولى العشائرية والتوتمية الزراعية الرعوية، والمتوارثة أبا" عن جد عبر سلآلاتها البشرية المختلفة ومكوناتها الإجتماعية التقليدية.

حيث أن أساس ملكية الأرض في إريتريا تاريخيا" يرجع إلي القبيلة والقرية ومجموع التكوينات الإثنية المختلفة، والأرض بهذه الوضعية تعبر عن كيان الإنسان الإريتري وهويته منذ نشأته، لإرتباطه الوثيق بها، فهي ترفده بالعيش الكريم وأسباب الحياة،

Read more...

قراءة نقدية تحليلية في ملف أزمة المعارضة الاريترية

ibrahim idris 2015 11 20إن هذه القراءة المتواضعة في ملف المعارضة الأريترية بشأن اختلافاتها وانقساماتها ... عبارة عن قراءة نقدية تحليلية أولية ومحاولة لتشخيص حالة الركود والجمود السياسي والعجز وغياب الإرادة الفاعلة للمعارضة الاريترية في تغيير المشهد السياسي في اريتريا.

حيث ظلت المعارضة الاريترية منذ نشأتها أسيرة" لموروث الخلافات منذ فترة النضال الوطني نحو التحرر بين مدارس فكرية وآيدلوجيات عقائدية ومذهبية خارجية متباينة،

Read more...

قبل الرحيل :  جلد الشعب الإريتري بالكهنوت السياسي!

ibrahim idris 2015 11 20تمهيد: ظلت دولة إريتريا منذ نشأتها في 1890، محلا" لأطماع قوى إستعمارية إقليمية ودولية علي مدى تاريخها وما زالت كذلك، لموقعها الإستراتيجي والجيوسياسي المتميز .

هذا و بالرغم من خصوصية التركيبة السكانية للشعب الإريتري وتنوعه ، إلا أن ما يميزه عن باقي شعوب الأقليم تداخله الإثني والقبلي والثقافي وتقاطعاته القومية وإرثه الحضاري،

Read more...

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr