Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
أبو أسامة المعلم - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

قراءة متأنية لحقيقة وطبيعة صراع الإثنية الإرترية.

abu usama almuallimهل نحن في مغالبة بين حقيقة بعد فكرٍ إقصائيٍّ، وبين بعد فكرٍ ظل يتمسك بحقه التليد؟

هل نحن في مغالبة بين فكرٍ منكرٍ للشراكة، وبين بعد فكرٍ يدعو لصناعة واقعِ تعايشٍ سلميٍّ؟

آمل من كافة المؤسسات السياسية والمدنية على اختلاف مناهجها الفكرية وخططها العملية، ومن كافة الإخوة والأخوات الكرام الباحثين والمفكرين، أن تتسع صدورهم لمثل هذه القراءة التي دأبتُ عليها في كتاباتي حيث تجدون معظمها في عمودٍ خاصٍّ على موقع قاش بركة.

ولأن من طباع الناس عدم التوافق الكلي والاختلاف الكلي بحسب المكون الفكري الثقافي، فإن من يرى غير الذي ذهبتُ إليه في هذه المادة، عليه أن يقدم نقده بمنهجٍ علميٍّ، لا بما يستحسنه له فكره، ولا بناءً على إيحاء الجماعة أو الحزب.

Read more...

العلاقة الجدلية بين اللاجئين والأرض واللغة

abu usama almuallimإن الهم والتخطيط والعمل من أجل عودة اللاجئين إلى وطنهم عامة، وإلى ديارهم وأرض إرثهم خاصة، يعني تفويت  فرصة تمكين مصادرة أرضهم بحجة عدم وجودهم فيها كما يخطط لذلك لوبي اليوتوب النصراني، فعودتهم إلى وطنهم وإلى أرض إرثهم بالإضافة إلى أنه يفوت فرصة سرقة أرضهم، يُقوِّ اللغة العربية في الحياة العامة والخاصة بعد إذ ظل لوبي اليوتوب يكيد لطمسها من أجل تمكين تجرنة كامل إرتريا،

Read more...

الوَطفْاَءُ

abu usama almuallim watffaوطفُ حالة مطرٍ، ومنه الوطفاء، أي: الديمةُ السَّحُّ الحثيثة طال مطرها أو قصر، وإني قد شبهتُ وطننا –إرتريا-العزيز بالماء الذي به تقوم الحياة وبدونه تتوقفُ، أي: أننا في وطننا تقوم حياتنا فنبني حضارتنا، كما حالا غيرنا، وإن نحن حُرمنا من وطننا، فذلك يهني موتنا بطي صفحتنا من التأريخ، وفي ذلكم قلت:

أيا إرتريا يا وطفاء، يا مثقلةٌ بماء الحياة، لله درك، كم أنت تصُبُّ على أوعيةٍ أربعٍ هي:

Read more...

هل ستُحققُ خطط تجرنة إرتريا أهدافها؟

abu usama almuallimقبل الدخول في قراءة المادة، ثمَّ ما أقوله بشأنها: إني آمل من كل من يرى أهمية هذه الدراسة البحثية نشرها في كل موقع إرتري وغيره، وعمل المشاركة لها في صفحته الخاصة، وتصويرها ونشرها مناولة من أجل وصولها إلى أكبر عدد ممكن، لا لأنها الأهم، بل من أجل التدبر والتفكر الجمعي وإثراء أبعادها.

ظل لوبي اليوتوب النصراني الإرتري يخطط لتجرنة إرتريا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية بالتعاضد مع ملك إثيوبيا هيلى سيلاسى، ثم بالتعاضد مع رئيس إثيوبيا منجستو هيلى ماريام اليساري بعد الإطاحة بهيلى سيلاسى، وتلك كانت عقودًا عجافًا أحرقت فيها إثيوبيا كل إرتريا لتجريدها عن سكانها الأصليين،

Read more...

هل مخطط طيِّ سجلنا سيحقق أهدافه؟

وصل الأطناب بين فرانكفورت ونيروبي وما بعدهما حتى أسمرا؟

abu usama almuallimخطابي في هذه الدراسة المتواضعة بميزةٍ وبعدٍ خاصين، فإني سوف أقدمه بمنهاج يختلف قليلا عما عرفه عني القراء الكرام، وذلك على النحو التالي:  

*- إنه بدون مقدمة تمهيدية.

*- إنه بدون إكثار الإطناب والإسهاب في تفسير الأحداث.

*- إنه بدون تنقيب عن الأقوال والأفعال، والوقوف عليها لتفسير مقاصدها الغائية.

*- إنه بغرض التحذير والإثارة والتحفيز والتحريض للـطبقات وللفئات التالية:

Read more...

أحـداث الـتـأريـخ بـيـن الـحـيـدة عـنهـا وقـراءتها بمـقـاصـدهـا( 3-3)

المبحث الثالث.

abu usama almuallimهل ثم ما يُخيف من مآلات الأحداث، وكيف نتصور ذلك؟

نعم، ليس الأمر بالأرْيحيَّةِ آنفة الذكر التي ربما استرخي لها البعض، فاستغرق في تفاؤل مفرطٍ قد يؤدي إلى التهوين والاستخفاف بالخصوم دون قراءة واعية تُقدر الشؤون الإقليمية والدولية التي بعضها جزءٌ من إدارة صراعاتنا الإرترية بأبعادها الثقافية والإستراتيجية، وبعضها لم يُبدي نيته حتى تتبدى مآلات الأحداث، والجميع قد حسموا خيارهم الإستراتيجـي، فهم لذلك على اتصال بمن هم أولى بهم بغية ضمان تحقيق أهدافهم في محيط البحر الأحمر، وهناك في الشام حيث صراع الحضارات كما تعمل له الكنيسة الإيفانجليكية.

Read more...

أحـداث الـتـأريـخ بـيـن الـحـيـدة عـنهـا وقـراءتها بمـقـاصـدهـا( 3-2)

القسم الثاني.

abu usama almuallimما العمل العلاجي والوقائي الذي يجب علينا القيام به.

كانت القراءات التي فرقنا منها للتو، قراءات ناقدة في بعدها الأدبي والسياسي لما جاء في بعضها مما كتبه الأستاذ فتحي عثمان، وهي دراسة بحثية المراد منها تشخيص الأدواء الحقيقية التي أصابت حياتنا السياسية والاجتماعية، فما العمل العلاجي والوقائي الذي يجب علينا القيام به؟

من الحماقة إذًا أن نشخص الأدواء ولا نبحث عن الدواء فنحدده ونسميه باسمه الصريح، وإنا إن لم نفعل كذلك، فنحن كمن ينكأ الجرح ثم يتركها مكشوفة لتتلوث بصنوف الجراثيم، ولهذا ليس بد من أن يتعلم كل كُتابِنَا هذه المعاني، فإن نحن نجحنا في معرفة الأدواء والدواء،

Read more...

أحـداث الـتـأريـخ بـيـن الـحـيـدة عـنهـا وقـراءتها بمـقـاصـدهـا(1-3)

تـمـهـيـد

abu usama almuallimبين أيدينا دراسـة بـحـثـيـة لأهداف حزب الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة بمنهاج الاستقراء التحليلي للوقائع والأحداث التي يتجلى جلها بالتطبيقات العملية كما ينزلها العاملون على أرض واقع الناس في كافة ميادين الحياة، وكما أن الاستقراء يعني دراسة وتحليل تتابع أزمان الوقائع والأحداث المتصلة ببعضها توافقًا أو تضادًا، كذلك يدرس ويحلل زمان ومكان الوقائع والأحداث ما إن كانت اختيارًا أو اضطرارًا، ولماذا هذا أو ذاك، وبهذا الإجراء تتبين مقاصد ومآلات الوقائع والأحداث، أما الباعث إلى هذه الدراسة البحثية المتواضعة فكان لما كتبه الأستاذ فتحي عثمان تحت عنوان: (الصراع في ارتريا ليس طائفيا بين أديان ومذاهب)،

Read more...

البطريرك الماروني بشار، بين النصرانية والسياسة

abu usama almuallimقبل مدة جاء في برنامج شارك برأيك في الـ BBC ARABICما يلي :كيف ترى مخاوف مسيحيين عرب من وصول الإسلاميين للحكم؟ أثار البطريرك الماروني بشار الراعي الكثير من الجدل بتصريحاته حول موقفه من الاحتجاجات في سورية التي تطالب بإسقاط نظام بشار الأسد.

وقال: "أنه يأمل لو يعطى الأسد المزيد من الفرص لتنفيذ الإصلاحات السياسية التي بدأها، وأوضح أن الأسوأ من وجهة نظره يتمثل في أن تأزم الوضع في سوريا أكثر مما هو عليه سيوصل إلى حكم أشد من الحكم الحالي كحكم الإخوان المسلمين."

Read more...

سورية عقد اجتماعيٌّ منفرط.

abu usama almuallimإن من المسلم به في حيا ة الأمم والشعوب والجماعات، انتظام عقدها الاجتماعيِّ أصالة بقدر الله الكوني ما لم يتنكبوه لغلبة قيادات الضلالة وإتباع إله الهوى، وبداهة بكل ما يقرره علماؤها وعقلاؤها مما يؤلف قلوب وعقول ثم أفعال أفراد الأمة في حاضرها ومستقبلها ما لم يتنكبوه لغلبة قيادات الضلالة وإتباع إله الهوى؛ والعقد الاجتماعي لا ينتظم إلا ببسط حُكَّامها لخصائص ووظائف العدل بين أفراد شعبهم، وهذا لا بد أن يكون في كل زمانٍ ومكانٍ بين كل الأمم والشعوب في كل العالم.

Read more...

الشرق الأوسط إلى أين؟ ما ذا لو استُحكمت ألويةُ الفتنة؟

abu usama almuallimإن إطالة عمر واقع الحرب في سورية بين نظام البعث الحاكم منذ عقود، وبين المواطنين السوريين على ما عليه حالهم اليوم، يعني إضرام نيران على منطقة الشام والجزيرة العربية، وهذا من جهته يعني حرب إقليمية شاملة قد تُستدرج فيها القوى العالمية إن لم تكن خَططتْ لها، فأسباب الحرب العالمية الثانية ربما كانت أقل بكثير من الأسباب المتوفرة اليوم في منطقة الشرق الأوسط والشام، فهذه الحرب إن وقعت سوف تُحدث قراءة جديدة لجغرافية الإقليم في شرق إفريقيا والجزيرة العربية والشام، وحتى شمال إفريقيا كما يريدها البعض.

Read more...

الحرب في سورية إلى أين؟

abu usama almuallimكنتُ قد كتبتُ في صفحتي الخاصة هذه بتأريخ: 18/03/2011 مقالة بعنوان: (الشرق الأوسط إلى أين؟)، ولعل ما ذهبت إليه أصبح حقيقة لا جدالا فيها كما تصورها غيري إذ قد وصلت الأحداث إلى أقصى مراحل الخطورة فأخذت تنذر عن أسوأ النتائج المدمرة لدول الإقليم قاطبة، ولدول الخليج العربي خاصة، لا لأنها في مواجهة عملية ميدانية ضد سورية من الناحية الواقعية، بل لأنها مصنفة سلفًا من قبل النظام السوري، وبعده العقائدي الإيراني، أنها العدو التقليدي من زاوية نظر البعد الثقافي، إذ لا يوجد بين هذه الدول وبين دولة سورية نزاع حدودي، ولا نزاع على موارد أو مصادر طاقة بترولية أو مائية، ولا بينهما نزاع على مناطق مختلف عليها، ولا بينهما نزاع على منافذ بحرية أو برية، ثم وجدتني استدركتُ أن فيما كتبتُ ما بحاجة إلى مزيد من البيان، فألحقت هذه المقالة بالمقالة الأولى بالعنوان أعلاه.

الحصاد المر.

Read more...

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr