Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تجاذبات غير حميدة - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تجاذبات غير حميدة

بقلم: أبوبكر كهال

no fightما تشهده ساحاتنا الثقافية الإرترية - أعني ساحات المنفى - هذه الأيام من تراشقات وملاسنات غير مألوفة تأثراً بما استجد من حراك سياسي خلال الأسابيع الماضية واستجابة لتجاذباته وفعل استقطاباته الحادة . لهو في نظري ، من أسوأ ما أصاب هذه الساحة ولم يسبق لها ان رأت مثيلاً له طوال تاريخها المديد

. فقد جُرّت إلي حلبة الصراع - للأسف - أهم أسماء الساحة في فعل الكتابة ، وفيفعل الحضور الأدبي ، والثقافي ، والإعلامي . ووضعت في مواجهات بينية مؤسفة نتمنى ان يكون هذا حدها

فالخلافات في وجهات النظر مهما كانت درجة تباينها كان من المفترض ان تظل في إطار قواعد الإختلاف السليمة وان لا تستصحب معها كل تلك الصور السالبة من التشكيك والقدح ومحاولة المحاسبة على الموقف أو الرأي .

وبالتعريج على المقالة التي ظهرت في موقع النهضة بعنوان : (ماليليا بخيت مسرحية متقنة الإخراج رديئة المحتوى) فإن أولى الملاحظات حولها هو مجيئها غفلاً من توقيع كاتبها !! . ولا ادري كيف يحدث ان لا يثبت كاتب المقالة توقيعه عليها وهو في الأصل يتصدى لمسألة غموض شخصية " ماليليا " حيث يقع الكاتب نفسه في المحظور عينه الذي يحاول معالجته ؟

أما مسألة الإسم المستعار وان كنت شخصياً افضل ان يقدم المرء نفسه إلى الناس باسمه الصريح . أرى – أيضاً - انه من حقه ان هو أراد ذلك ، ان يكتب تحت ستار الإسم المستعار . هذا حق لا يقبل الجدل. وعليه فإن الشخص الذي ظل يكتب تحت اسم (ماليليا بحيت مسفن) لم يرتكب جرماً يعاقب عليه. واكتشافه من عدمه لا يبرر كل هذه الضجة . طالما أنه أو أنها لم تكتب ما يصنع الفرقة والصدام.

واعتقد ان ما يهمنا في الأمر هو ما تقدمه " ماليليا " من أفكار وما تتخذه من موقف تجاه قضية الوطن. لا أحد ينكر موقفه/ موقفها الصلب تجاه الديكتاتورية وهو/ هي تفعل ذلك منذ وقت مبكر ولم تكن طارئة على الساحة على أي حال . ولن يجد كائناً من كان ما يثبت انها أي (ماليليا) من سدنة النظام الديكتاتوري وجميع كتاباتها ومواقفها معلنة وهي محل تقدير . أما ان تنتقد سلوكيات ساستنا فهذا من حقها . ولا يجب ان تواجه بسببه كل هذه المواقف التي تهدف لمعاقبتها لمجرد إنها أبدت رأياً مخالفاً لوجهة نظر الكاتب. من جهتي لم أر فيما تكتبه دعوة لعنصرية ما ، او مناصرة لطائفة أو قبيلة أو جهة بعينها . واعتقد ان كل الكلام الذي قيل عنه/ أوعنها لا مبرر له . فإن تكن ماليليا شخصية وهمية أو تكتب تحت " هوية " مخفية فهذا من حقها . وعلى العموم فالكتابة تحت الأسماء المستعارة من الأساليب المعهودة في تراث الثقافة الإنسانية . ويمكننا في هذا الصدد الإتيان بعشرات الأمثلة .. فالروائية الفرنسية جورج ساند التي عاشت في القرن التاسع عشر مثلا اسمها الحقيقي هو أمنتين أورو لوسيل . وفي أيامنا هذه فإن مؤلفة سلسلة هاري بوتر البريطانية جوان رولينغ قد كتبت لفترة تحت اسم مستعار . وهناك أجاثا كريستي كتبت لفترة بهوية مخفية أيضاً .

لا يهم إذن من تكون تلك السيدة ماليليا صاحبة الحرف الجميل والموقف الوطني الرائع ؟ فالمهم في المسألة هو محتوى وقيمة ما تكتب وليس من تكون ؟ . فقلم ماليليا سواء أكان مستعارا أو حقيقيا سيذكر كأحد أهم الأقلام الإرترية النسوية . وكإحدى أكبر الأسماء موهبة ومقدرة على الكتابة الرصينة . فهي تكتب القصة القصيرة بفنية عالية وبتمكن الكاتب المحترف ، وتكتب المقالة النقدية الجميلة وجلنا قرأ – تقريباً - تلك الكتابات عبر المواقع . ولا ننسى باعها الطويل في رسم الصورة القلمية الباهرة بتلك اللغة الرشيقة المحببة . تلك لمحات قليلة تكونت لديّ من خلال متابعتي لما تخطه ماليليا بخيت الأديبة والمثقفة والناشطة الحقوقية .

ما لم يعجبني في ردها الغاضب على مقالة النهضة هو محاولتها الطعن في مصداقية احد كتابنا الكبار، وتصويره على تلك الصورة دون تقديم ما يسند أقوالها . سيظل الرجل في نظرنا دائماً فوق الشبهات . وان المس بمكانة هذا المبدع وتعمد تشويهه هو دلالة على الضعف وإنعدام الحيلة . ومن المهم جداً ان تفكر السيدة ماليليا بالظهور العلني . وان تساهم بدورها في اجواء الصفاء والمحبة . وحتى وان كانت هي تلك الشخصية التي أشارت إليها مقالة النهضة ضمناً ، فلا بأس من الظهور والمصافحة الصادقة لمن إختلفنا معهم والمضي معاً في مشوار صنع الأدب والدفاع عن قيمنا وتاريخنا وإرثتا الجميل

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr