Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 0
التعليم اساس نهضة الشعوب وبناء الأجيال لمستقبل امن. - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

التعليم اساس نهضة الشعوب وبناء الأجيال لمستقبل امن.

اعلام مركز قاش بركة

المدارسفي حياة كلٍ منا ثلاثة أجيال تحدد مسيرته، الآباء الذين صنعوا الحاضر بما قدموه في الماضي وهم جزء من حياتنا، ونحن الذين نعيش الحاضر من أجل بناء المستقبل، والأبناء الذين  يتأهلون علميا وتربويا لحمل راية هذا المستقبل إلى آفاق جديدة للوطن والمجتمع؛

والمطلوب بين هذه الأجيال التواصل المستمر وفق رؤية مقاصدية لمستقبل الأمة، وسيكون رائعا لو كان المكون العلمي حاضرا بقوة في تواصل الأجيال، لكن مفهوم الجيل يتعدى علاقة القرابة إلى علاقة عامة بالمجتمع والأمة عبر تلاقح الأجيال في مسيرة بناء الحضارة التي بها تعرف الامم((هم الأباء ويمثلون الماضي ونحن نمثل جيل الحاضر و الابناء يمثلون المستقبل)).

وإن المعرفة هي وسيلة جوهرية من وسائل التواصل بين الأجيال، وهذه الوسيلة تعزز التقارب بينهم، وتزيد المودة وتزكي الرحمة؛ الجيل الأكبر يملك “معارف كامنة” ينبغي الاستفادة منها وتحويلها إلى خبرات إنسانية وفق مبادئ المعرفة، ولا يمكن استنباط هذه المعارف الكامنة إلا بالحوار والتواصل مع أبناء هذا الجيل، ولا شك أن هذا التواصل سيزيد الاهتمام بهم ويسعدهم ويجعلهم أكثر قدرة على تنمية المُجتمع بالحضارة والمعارف والقيم.

والتواصل بين الأجيال يحتاج  إلى أماكن للّقاء لعل أهمها المدارس والمراكز التعليمية ودور العلم في تواصل الأجيال في غاية من الاهمية .. ونحن في ارتريا ينقصنا الكثير في هذا المجال فلا نمتلك مراكز او معاهد او حتي مدارس وليست هنالك خطط للنهوض بالاجيال معرفياً حتي ترتقي بنا نحو افاق وقيم نبيلة التي افتقدناها منذو عهد الثورة ورجالاتنا الأبطال الذين كانو مثالاً ونموزجاً رائعاً والتاريخ يشهد بذالك والمكتبة الإرترية كانت غنية بكتب والمدارس الإرترية في عهد الثورة كانت حقلاً خصباً بالمعرفة وكنزاً من كنوز المدارس الثورية حتي تخرج جيل فدائي و وطني من الطراز الأول.

والحقيقة دور المربي و المعلم، ومدى أهمية الدور الذي يؤديه في بناء مجتمع قوي، ومتماسك، ومتطور علمياً وعملياً لا يعرفها الكثيرون.

فالعلم هو أول خطوة لتطور الشعوب، وتقدمها في كثير من المجالات، فالعلم يولد مجتمع منظم، ويطور العمل الثوري والتحرري  ويبني الثقة بين الأجيال ويجعل التعاملات بينهم بكل احترام ويرسخ قبول الرأي الأخر المتبادل فيما بينهم بهدوء ووعية للوصول الى أفضل الآراء التى تساهم في تقدم البلاد وتطورها

تفتقر الساحة الي قائد للأجيال لتتطور فكرياً وثقافياً واجتماعياً مما اثر سلباً علي المجتمع في كل المستويات

وعندما يقف الإنسان وقفة صغيرة مع نفسه، ويتخلل هذه الوقفة تصور لدور المعلم في المجتمع، نجد أن للمعلم قيمة عظيمة، وندرك حينها ضخامة، وعظم الدور الذي يقوم به، بل وندرك أيضاً عظم وضخامة المسؤولية التي تقع على عاتقه، فتثقل له كاهله، فالمعلم قائد للأجيال، يسقيهم من علمه وتجاربه، فيثمر لنا أفضل الثمر بتخريجه للعلماء، والقادة الذين يتميزون بالعلم وقوة الإرادة ؛ بسبب ذلك الغرس الذي غرسه فيهم، ورباهم عليه، فنشأوا ثم شبوا على ذلك الغراس العظيم من ذلك القائد العظيم، ألا وهو المعلم

هنالك اساتذة ومعلمين نذرو حياتهم للعلم وتحملوا الظروف القاسية التي تمر بهم في سبيل ان يوصلوا رسالتهم السامية للاجيال القادمة ونحن نسميها جيل التغيير.

لا نريد ان نتحدث بصفة خاصة علي حالة او حالتان بل نشير الي القضية برمتها وهنالك جيل كامل في معسكرات اللجوء محروم من فرصته للعلم .. الأسباب كثيرة واهمها نقص المصادر الداعمة.

الكل يعاني (المعلم والطالب والأسرة)...ليتنا ان نقدم مبادرة لدعم هذه المؤسسات التي تعمل جاهدة في هذا المجال وان يكون الدعم مباشرتاً للمدارس مثل مدرسة عائدون والنضال والضياء وغيرها.

. انتمنا أن تكون الرسالة قد وصلت.

ونحن بدورنا نشكر الاستاذ ابوبكر فريتاي لتذكيرنا بهذه القضية الهامة وتزويدنا بهذه الصور

وكما نشكر الاستاذ حسين صالح عثمان وزملائه علي تكبد المشاق والصبر علي متاعب الظروف وضيق الحال من اجل ايصال رسالة العلم الي الطلاب.وشكر خاص لطلاب الذين يتحملون الجلوس في هذه (الرواكيب المتواضعة) لينالوا قسطاً من المعرفة.

برغم من اننا لا نمتلك معلومات واحسائيات معينة بهذا الخصوص ولكن نستطيع ان نؤكد بان هنالك قضية منسية تماماً وهي قضية العلم ونعتقد بانها مسؤولية الجميع.

ندعوا الجماهير الإرترية والتنظيمات السياسية والمؤسسات المدينة ان تسعي لتخفيف من مشقة اخواننا المعلمين في تلك المدارس وان يولوها اهتمام ورعاية ودعم بحجم دور العلم في الحياة.

معاً نرتقي وننهض وبالعلم نرسم اجمل لوحة!

فالندعم العلم ونبدأ الأن!!

والله الموفق للخير والمعين عليه.

اعلام مركز قاش بركة

04/04/2015

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr