Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
فريدمان: فشل مصر يدفعها نحو صومال جديد - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

فريدمان: فشل مصر يدفعها نحو صومال جديد

كتب-عمرو أبو الخير:/ 08 أبريل 2013

قال الكاتب والمحلل الأمريكي الشهير "توماس فريدمان" إن معظم دول العالم ستندم كل الندم على تضيع "المُهلة" الممنوحة من أجل العمل سويا والوصول إلى بر الأمان في ظل الأزمات التي تضرب الدول والنكبات التي تحط ببعض البلدان، محذرا من الفشل المتواصل في مصر والذي يدفعها للتحول إلى صومال جديد.

وتابع "فريدمان" في مقاله بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه في الوقت الذي تبذل فيه كل دولة قصارى جهدها لتنقذ اقتصادها من الانهيار في حين أصبح الاقتصاد العالمي مهددا بكارثة كبرى، نرى الزعيم الشاب "كيم يونج اون" متلهف إلى حرب عالمية بعد أن أصبت كوريا الشمالية على أهبة الاستعداد لضرب أهداف أمريكية بصواريخ نووية.

وأوضح الكاتب أن إيران تناضل وتحارب من أجل الاستمرار في برنامجها النووي لتصبح من الدول النووية بعد امتلاك سلاح ذري، غير مبالية بالعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من قبل القوى العالمية والتي أثرت بشكل كبير على اقتصادها الذي وصل إلى الهاوية ولكنها غير مستعدة بالمرة لتقديم أي تنازلات تخص البرنامج النووي.

وفي الوقت نفسه، قال "فريدمان" إن مصر استنزفت احتياطها المالي لتصبح غير قادرة على شراء الخبز للشعب المصري الذي بات على مقربة من الوصول إلى مستوى الدول العاجزة، وهي الخطوة التي من شأنها زعزعة استقرار المنطقة بأكلمها.

ولفتت الكاتب إلى أن الوضع في سوريا أصبح في يد الرئيس السوري "بشار الأسد" الذي رسم سيناريوهين اثنين إما القبول بحكمه أو الدمار والخراب، لكن على ما يبدو أنه اختار انهيار الدولة، مما يثير احتمالية وقوع الأسلحة الكيماوية في يد المتطرفين والجاهديين.

-------------

المصدر صحيفة الوفد المصرية

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr