Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
وزير البيئة السودانى يؤكد انفراد «التحرير»: حلايب تحت الاشراف السودانى هذا العام مقابل مشروعات الاخوان - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

وزير البيئة السودانى يؤكد انفراد «التحرير»: حلايب تحت الاشراف السودانى هذا العام مقابل مشروعات الاخوان

كتب :أميرة إبراهيم/ جريدة التحرير المصرية نشر: 16/4/2013 م

هذه المره من مصر يعلن مسئول سودانى رفيع ان حلايب ستعود للاشراف السودانى هذا العام وان د محمد مرسي وعد باعادتها للاداره السودانيه واعلن قائمه بمشروعات ستنفذها بلاده فى مثلث حلايب وشلاتين باشراف سودانى.

ملامح الاتفاق الذى عقده البشير مع مرسي فى الخرطوم عندما قام بالزياره التاريخيه على -وصف الرئاسه-  اتضحت من تصريحات وزير البيئه السودانى الذى وصل مصر فى زياره تتزامن مع اجتمأع وفد برئاسة رئيس اتحاد الولايات السودانيه مع د مرسي فى القاهره.

ووفقا لما كشفه حسن عبد القادر هلال، وزير البيئة بالسودان "فان حكومته تعتزم تنفيذ مشروعات بيئية كبرى بحلايب وشلاتين وعلى شواطئ البحر الأحمر هذا العام وتمتد فى الفترة من 2013 – 2015 تحت إشراف الإدارة السودانية، للحفاظ على غابات المنجروف والشعب المرجانية".

وأوضح هلال أن المشروعات المشتركة تستهدف مكافحة التصحر والزحف الصحراوى، فى شمال السودان وجنوب مصر، فى الأراضى الواقعة شمال الخرطوم إلى أسوان إلى ضفتى النيل شرقا وغربا.

وقال هلال:" أن الرئيس المصري محمد مرسي أعرب عن استعداده لعودة حلايب وشلاتين للسودان ، خلال اللقاء الأخير الذى جمعه مع الرئيس السودانى عمر البشير فى السودان، حتى لا تؤدى تلك الأزمة لمشكلة بين البلدين".

فى مقابل تصريحات وزير البيئه السودانى التى ادلى بها اثناء زيارته لمكتبة الاسكندريه التزمت الرئاسه الصمت ولم تصدر اية بيانات عن الوعد الاخوانى لاشقاء السودان بالتنازل عن اراضى مصريه لكن المتحدث الرئاسي، ايهاب فهمى لجأ مره أخرى للتلاعب بالعبارات فى تصريحات فضائيه وواصل التسويف والمناوره فى تجنب تكذيب تصريحات المسئولين السودانيين الواحد تلو الاخر بدءا باثنين من مساعدى البشير ثم اخيرا الوزير السودانى والثلاثه تمسكوا بوعد مرسي باعادة وضع حلايب الى ما قبل 1995 اى وضعها تحت الاداره السودانيه.

المتحدث الرئاسي قال "لا يمكن التفريط في حبة رمل واحدة من الأراضي المصرية". وتساءل فى مداخله مع اون تى فى ، "هل من المعقول أن نخرج لنؤكد على السيادة المصرية، إن مثلث حلايب وشلاتين مثله مثل باقي الأراضي المصرية لا ينفصل عنها، ولا يمكن التفريط فيه، لأن السيادة المصرية لا تقبل المزايدة عليها وغير قابلة للتشكيك فيها". وأضاف فهمي أن التواصل مع دولة السودان يأتي في إطار سياسات الانفتاح والتكامل الاقتصادي بين البلدين.

لماذا لا ينفى المتحدث بكلمات لا تقبل اللف والدوران:" ان مرسي لم يعد باعادة حلايب" او ان لا عودة لمثلث حلايب لما قبل 1995"؟

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr