Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
صحف أمريكية: مصر مقبلة على مجاعة - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

صحف أمريكية: مصر مقبلة على مجاعة

محمود حسام في الأحد 07 ابريل 2013.

حذرت صحيفة «هافنجتون بوست» الأمريكية، من أن مصر ربما كانت «على شفا مجاعة» فى ظل النقص الحاد فى احتياطها من القمح وحاجتها لإطعام عدد متزايد من السكان الثائرين بالخبز المدعم، وهو ما يثير المخاوف من وقوع «كارثة اقتصادية».

وقالت «البوست» إن المفاوضات مع صندوق النقد الدولى تترنح بالنظر إلى الزيادات فى الضرائب ورفع الدعم اللذين تطلبهما المؤسسات الدولية من الحكومة التى تكافح أصلا لإخماد الاحتجاجات العنيفة المتزايدة من جانب خصومها السياسيين. وتشير الصحيفة إلى أن مصر تستورد 75% من استهلاكها من القمح، مما يجعلها أكبر مستورد للقمح فى العالم، وهو سلعة غذائية ضرورية لإطعام سكانها. وبالنظر إلى الاضطرابات الحالية، التى تسببت فى تراجع السياحة والاستثمارات، وهو ما أدى إلى تراجع الاحتياطى من النقد الأجنبى، من 36 مليار دولار قبل الثورة إلى 13 مليار دولار اليوم، وبالتالى فإن مصر لم تعد تملك الاحتياطى الأجنبى الذى يمكنها من شراء القمح من السوق المفتوحة من دون وجود بائعين يتحملون مخاطر ائتمانية هائلة، مثل الولايات المتحدة.

أما الإذاعة الوطنية الأمريكية العامة، فقالت فى تقرير لها، إنه بعد مرور عامين على الثورة، مصر تواجه أزمة اقتصادية عميقة، وتوشك أن تنفد احتياطها من النقد الأجنبى، التى تحتاج إليها بشدة لشراء القمح والوقود، وكلاهما من السلع التى تدعمها الحكومة، بينما يحتاج البلد بشدة إلى دفعة من النقد. وفى حين يوجد وفد من صندوق النقد الدولى فى مصر وهو يواصل المفاوضات بشأن قرض بقيمة 4٫8 مليار دولار، فإن المصريين قد أرهقتهم زيادة أسعار السلع الغذائية والوقود.

وقريبا، تحذر الإذاعة الأمريكية، من أن الحكومة المصرية لن تكون قادرة على استيراد تلك السلع، وفى الوقت ذاته فإن رفع الدعم يمكن أن يؤدى إلى احتجاجات أكثر قوة فى بلد يعانى سكانه بعد عامين على الثورة، من تدهور فى حالة الاقتصاد وانتشار أعمال العنف. وفى الوقت ذاته، فإن أسعار المواد الغذائية تزداد بشكل جنونى، فعلى سبيل المثال، تضاعف سعر الدجاجة الواحدة من 3 دولارات فى 2012 إلى 6 دولارات هذا العام، وزاد سعر الأرز بنسبة 28%، بينما تضاعف سعر المياه المعبأة. وتضيف الإذاعة الأمريكية فى تقريرها أنه بسبب النقص فى الوقود، يتم قطع التيار الكهربائى عن أجزاء مختلفة من القاهرة، والوضع من المتوقع أن يزداد سوءا خلال شهور الصيف.

من جهة اخرى كانت الخارجية الأمريكية قد أصدرت فى الثالث من ابريل الجارى تحذيراً جديداً لرعاياها من السفر إلى مصر، التحذير جاء مفصلاً فى تقرير تجاوز الـ4000 كلمة، رسم صورة مخيفة للأوضاع فى مصر.

وأكد التحذير أن السفر إلى مصر محاط بالمخاطر الأمنية، فالمظاهرات السياسية كثيراً ما تتحول لاحتجاجات عنيفة تراق فيها الدماء وتشتعل فيها الحرائق وتقطع فيها الطرق.

وحثت الخارجية مواطنيها على توخى الحذر التام فى الأماكن العامة، وتفادى كل المظاهرات حتى السلمية منها؛ لأنها قد تتحول سريعاً إلى مظاهرات عنيفة، وحذر التقرير من ارتفاع معدلات الجريمة فى مصر بعد الثورة، موضحاً أن معظمها جرائم غير منظمة، مثل اختطاف محافظ النقود والهواتف المحمولة، لكن هناك أيضاً جرائم أكثر خطورة منها السرقة تحت تهديد السلاح وسرقة السيارات بالإكراه.

وأشارت الخارجية، فى تقريرها، إلى انتشار استخدام الدراجات النارية فى اختطاف المتعلقات الثمينة من الضحايا قبل الفرار بها، ونصحت مواطنيها بوضع المحافظ والهواتف المحمولة فى الجيب بعيداً عن الأنظار بدلاً من تعليقها على الأحزمة، وتجنب ارتداء المجوهرات بشكل ملحوظ، أو حمل مبالغ نقدية كبيرة.

وخص التقرير المواطنات الأمريكيات بمزيد من الحذر بسبب تزايد معدلات التحرش الجنسى بكل أنواعه فى الأماكن العامة وسيارات الأجرة، وطالبهن بالامتناع عن اصطحاب الغرباء أو الاقتراب من الأماكن المزدحمة أو تلك التى تشهد وجوداً شرطياً كثيفاً، خوفاً من وقعهن ضحايا للاعتداءات الجنسية التى وصلت فى حالات متعددة للاغتصاب الجماعى حتى داخل ميدان التحرير.

 وتابع التقرير: الشرطة فى مصر قد تلقى القبض على الأجانب لأمور ليست مجرمة فى الولايات المتحدة، محذراً المواطنين الأمريكيين من الذهاب إلى المحافظات الحدودية، خصوصاً شمال وجنوب سيناء، التى تكثر فيها الجريمة واحتمالات اختطاف السائحين، على حد قول التقرير.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr