Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
يوم المرأة العالمي - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

يوم المرأة العالمي

مركز قاش بركة للمعلومات

eritrean women day8 مارس هو يوم المرأة العالمي .. اليوم الذي خرجت فيه المرأة من أجل المطالبة بحقوقها وحقوق طفلها وبالتالي فهي كانتتطالب بحقوق أسرتها .وأصبح اليوم الذي يُحتفل فيه عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

 

ولا يسعنا في هذا اليوم إلا بأن نتذكر بعرفان وامتنان للمرأة الارترية في فترة الثورة الارترية المسلحة  حيث ظهر دورها جلياً في تلك الفترة فلولا دعمها لقضيتها بذلك التفاني لم تكن هناك هوية إرترية للأجيال التي تلت الثورة والاستقلال . فقد انقسمت المرأة في نضالها بين من بقيت في الداخل من أجل تربية وصمود الابناء والأهل . ومن خرجت لميدان الثورة لتقف إلى جانب أخوها الرجال وتدعمه بالرعاية والدعم وبل برفع السلام أمام عدوها وعدو شعبها .

وفي كل الأحوال امتازت بالصبر وعدم الشكوى وتحملها لجميع الظروف و المعاناة التي مرت بها ، واستمرت تطالب بحقوقها وتدافع عنه . إلا إن معاناتها لم تنتهي و كأن نضال أخواتها وأمهاتها اللاتي ناضلن من أجل أن تنعم هي وشعبها بالحرية والحياة الكريمة ذهب صدى . بل أصبحت تعيش تحت الاستبداد النفسي والعاطفي والجسدي وحتى الجنسي للاسف الشديد ، حرية تحولت لكرباج في يد جلاد يريد منها الخضوع والخنوع لرغبات نظام لا يعرف شيء من الانسانية  .

وهربت من واقعها الأليم إلى المجهول حيث تسابق تجار البشر من بني جلدتها ودول الجيران للمتاجرة بكرامتها وعفتها وأصبحت تتمنى الخلاص ولا تناله . ولكن هناك أختها التي تأخذ بيدها وتساعدها في جميع دول الخليج ودول أوروبا وتعمل من أجلها وأجل شعبها وبلدها.

ونحن في هذا اليوم نهنىء المرأة الإرترية باليوم العالمي وكلنا أمل أن تنال كامل حقوقها وحقوق أهلها في أقرب وقت.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr