Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تصريح على التصريح: - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تصريح على  التصريح:

byto1إن سكرتارية رؤساء التنظيمات الارترية السياسية المعنية بالتحضير لمؤتمرالقوى الأرترية السياسية التوحيدي  (المرتقب)  تصرح موضحةً  للقوى الأرترية المعارضة وللمجتمع الارتري  عامة  الآتي :

 

-2إن ما نىشره حزب الشعب الديمقراطي  الأرتري في وسائل إعلامه وتصريحه الصحفي في 18 فبراير 2014 بالقول :(تفاهمنا على إقامة مظلتين : إئتلافية  ؛ وشاملة ؛ وأن تناط  مسؤولية التحضير لهما  لرؤساء التنظيمات السياسية الإرترية المعارضة...) ـــــ  أمرٌ  بعيدٌ  عما  تَمَّت  التفاهمات حوله بين التنظيمات  الارترية السياسية في الإجتماع التشاوري للقوى الأرترية السياسية ( المنعقد في الفترة :31يناير/4 فبراير  2014والذي خرج ببيانه الختامي في 17\ فبراير2014 ـ  و بقرار من  هذا  الإجتماع التشاوري  تمَّ تكليف روساء التنظيمات  السياسية المشاركة بإقامة السكرتاية  المذكورة أعلاه).

-1توضح  السكرتارةهنا عن قناعاتها  لجماهيرشعبنا

بأنها  كانت ترى عدم الأهمية والضرورة للبيان  الذي قام بإصداره حزب  الشعب الديمقراطي  ــ  وذلك لأن الإختلاف  الموجود كان بالإمكان حله من خلال الحورات المتواصلة .

 إن ماتقوم به  السكرتارية اليوم من رد على بيان حزب الشعب الديمقراطي  المذكور أعلاه     يصب  فيما يطالب به حزب الشعب الديمقراطية من صراحة وشفافية  التعامل ؛ ولا تقصد منه  الإستهلاك الإعلامي . هذا  إلى جانب إستهدافها من الرد هو إتاحة الفرصة  لشعبنا بسماع الطرف  الأخر حتى يكون له  الحكم والموقف .

وتقدم هنا  ماتم  اقراره  في الإجتماع التشاوري  كالآتي:

-1إن الاجتماع التشاوري للقوي السياسية الأريترية المنعقد في الفترة من 31 يناير  إلي 4 فبراير 2014 قد توصل إلي اتفاق يفضي إلي إقامة مظلة جامعة تضم كل لقوي السياسية وفي أسرع وقت ممكن.كما قام بتكليف رؤساء التنظيمات  السياسية بالإعداد لعقد مؤتمر توحيدي. وأخيرا قام بإصدر بيانه الختامي  بتأريخ 17 فبراير 2014  بيانا يحمل محتوي الاتفاقات التي تم التوصل إليها .

وإن البيان الختامي هذا للإجتماع التشاوري قد عزز دورالمجلس الوطني الارتري  للتغيير الديمقراطي آخذاً في الإعتبار وضعيته السياسية والقانونية.

وما  أن  إنفض الإجتماع التشاورى  حتى بدأ  رؤساء التنظيمات السياسية بعقد إجتماعات متتالية منتظمة لمناقشة سبل تطبيق  التفاهمات والإتفاقات  وخلق الظروف المساعدة لإنجاح المؤتمر التوحيدي المرتقب.كما قاموا  بتشكيل سكرتارية من خمسة أعضاء (إنتخبت رئيسا ونائبا لها) ؛  إلى جانب تكوين لجان تعمل في إعداد الوثائق وغيرها تهئية لعقد المؤتمر التوحيدي.

-2وقد إشترك وأسهم حزب الشعب الديمقراطي في كل  ماتقدم ذكره أعلاه؛  بعد مناقشات جادة ــــ في الإجتماعات التشاورية ـــــ حول  (ضرورة مشاركته في المجلس الوطني الأرتري للتغيير الديمقراطي القائم  ؛ومن ثمَّ ضرورة إنجاح المؤتمر الوطني  الثاني للمجلس الوطني  )  أدت  إلى صيغة تفاهم مشترك في نهاية يناير 2014م .

 -3تم مع حزب الشعب  أخيرا بعد التأكيد على صيغة التفاهم المشترك  ؛ وتوحيد العمل النضالي  ـــ  تم التطرق إلى كيفية إشراكه في اللجنة التحضيرية (القائمة )للمؤتمر الوطني الثاني.  كما أوضحنا له أن الأمر  يتطلب منه  أن  يتقدم بطلب الإشراك فيها ؛وأنها  قد بدأت  فعلا مباشرة مهامها .

  -4في سبيل إزالة اللبس هذا نورد هنا نص الفقرة الثانية من الاتفاقية :(  في سبيل إتاحةالفرصةلإستیعابقوى جدیدةفيالمجلسالوطني الارتري  للتغيير الديمقراطي  ــــ رأىالإجتماع التشاوري ضرورةتمدیدموعدإنعقاد المؤتمرالوطني الثانيللمجلسالوطنيالإرتريللتغییرالدیمقراطي)  هنا  نلاحظ بأنه جاء في التعبير عما  تم  التفاهم حوله  بكلمة  (رأي) ولم  يأت بكلمة (قرر) لآن الإجتماع التشاوري للقوي السياسية لا يملك الصلاحية القانونية  لتمديد المؤتمر. 

-5وجاءت مطالبة القوى السياسية (وحزب الشعب الديمقراطي الارتري) كان واحدا منها )  بتمديد المؤتمر الوطني الثاني للمجلس الوطني الأرتري للتغيير الديمقراطي  بعد مناقشات وتشاور بإعتبار أن عملية التحضير للمؤتمرالوطني الثاني لاتزال في بداياتها ؛ وأنها بحاجة الى الوقت الكافي  ، إلى جانب  أهمية مشاركة  الجميع.

وعليه لزم الإيضاح والتأكيد على مايلي:

-1إن موضوع المجلس الوطني الارتري للتغيير الديمقراطي القائم لم تتم إثارته في الاجتماع التشاري ؛ كما لم يكلف رؤساء التنظيمات السياسية بالإعداد لتأسيس مظلة مجلس وطني جديد.

-2وهنا تؤكد   السكرتارية أيضا للجميع بأن  المجلس الوطني الأرتري للتغيير الديمقراطي القائم هو صاحب مبادرة الإجتماع التشاوري المذكور سعيا منه ورغبة  في إزالة الحواجز  حتى يضمن مشاركة الجميع : (في اللجنة التحضيرية القائمة   ومن ثم في المؤتمر الوطني الثاني القادم)  سواء حزب  الشعب االديمقراطي  الارتري أوغيره  من القوى الارترية السياسية التي هي خارج مظلته عبر حوار هادف تكون فيه  التنازلات المتبادلة من كل الأطراف . وكانت  نتيجته هذا الإجتماع التشاوري : (التفاهم المشترك المذكور أعلاه).

-3إذاً  متى  وأين  تمت إثارة موضوع مجلس وطني جديد ؟!! إن  حزب الشعب الديمقراطي  الأرتري  قام بإثارة هذا الموضوع  لا حقا  في أول جلسة لإجتماع الرؤساء . و طلب منه  حينها إعادة النظر في موقفه وطرحه الجديد ورفعت الجلسة. وفي الجلسة الثانية  من اليوم الثاني أكد  حزب الشعب الديمقراطي علي موقفه وطرحه الجديد . 4.وأخيراً  نجد حزب الشعب الديمقراطي قد فاجأ  الجميع  في يوم  18\فبراير2014 بذلك التصريح الصحفي.

-4.إن المجلس الوطني الأرتري للتغيير الديمقراطي  مظلة شرعية  حيث أقامته قوى سياسية معارضة  شريكة (بغض النظر عن فعاليته). وإن محاولة إلغائه أو تجاوزه يعتبر أمرا خارج الشرع والقانون . لذلك  على الجميع  أن  يرتفع   إلى  مستوى  المسؤولية التأريخية تجاه الشعب والوطن  ويعمل  في تعزيز وحدة  الصف المعارض .

و تُقِرُّ سكرتارية  رؤساء  التنظيمات السياسية بحق الخروج والدخول  للجميع  في المظلة  الوطنية الجامعة (المراد إقامتها) لقوى المعارضة الأرترية ؛ إلا  أن  السكرتارية  ولأكثر من سبب موضوعي  لا ترى   في موقف  وطرح  حزب الشعب  الديمقراطي (المتأخر)  سببا  موضوعيا  ومقنعا   بأن يتخلف الحزب عن  مسيرة الحوارات التي  بدأها  إيمانا  منه  كغيره بأنها ضرورة تقتضيها  المرحلة وتمليها المرونة السياسية لإنقاذ الشعب والوطن الذي  هو شعار المرحلة.

كما أن السكرتارية اليوم  تؤكد لكل قوى المعارضة الأرترية   بمن  فيهم حزب الشعب الديمقراطي بأننا أمام  مسؤولية  تأريخية تحتم  على الجميع  الحفاظ   والحرص  على  وحدة الصف الوطني المعارض . كما  تعتبر الغناء خارج السرب جريمة   في حق الشعب والوطن .

وعليه  فإن  السكرتارية تدعو حزب الشعب الديمقراطي  للرجوع  إلى مسيرة الحوار الوطني التي بدأها حرصا منه على وحدة الصف الوطني المعارض تحت شعار (لإنقاذ الشعب والوطن).

سكرتارية رؤساء التنظيمات الأرترية السياسية

22 فبراير2014م

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr