Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
" أمسية تأبين للمناضلين " - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

" أمسية تأبين للمناضلين "

المصدر: قاش –بركة ، السويد

gash-baraka 20131207أقام بعض من الرعيل الأول وقدماء المحاربين في مقر الجالية الإسلامية الإرترية في السويد أمسية تأبين وذلك مساء يوم السبت الموافق 7/12/2013 . وكانت الأمسية من أجل تأبين رموز النضال الارتري الذين شاركوا في حرب التحرير ومن مؤسسي الثورة الإرترية والذين وافتهم المنية خلال الأسابيع الماضية في عدد من دول المهجر  وبحضور عدد من أقارب و رفقاء المناضلين من الرعيل الاول و قيادات وكوادر ومنظمات المجتمع المدني الإرتري  وجمع من الارتريين في مدينة ستوكهولم وضواحييها .

بدأ التأبين بكلمة ترحيبيه بالحضور من مقدم البرنامج ومن ثم تلى الشيخ عمر أحمد إمام الجالية الإرترية آيات من القران الكريم .

ثم القى المناضل صالح سيد حيوتي كلمة جاء فيها "إن الوفاء لأهل العطاء . ببالع الحزن والأسى في هذه الأيام فقدنا أخوة من الذين تركوا البصمة الواضحة في الوطن ، وأعطوا وبذلوا الغالي والنفيس من أجله ، وهم يستحقون افضل تكريم لأنهم في قلوبنا"

تلاه ذكر مناقب المناضلين وتاريخ وفاتهم مع سرد موجز عنهم وهم : المناضل /محمد نور عثمان جرجيس ، الأستاذ المناضل / صالح محمد محمود ،  المناضل / علي محمد إسحاق  ، المناضل / جعفر علي أسد ، المناضل / محمود مي بتتو  ، المناضل / مسمر جمع ، مع الدعاء لهم بأن يسكنهم فسيح الجنات وأن يكونوا مع الشهداء والصالحين وحُسن أولئك رفيقا .

توالت بعد ذلك كلمات الحاضرين في ذكر محاسن بعض المناضلين والمواقف التي جمعتهم فمن الذي القوا كلمة المناضل إبراهيم قدم /  ومما قاله إن صديقا له حين عرف عن مشاركته لأمسية التابين أخبره إنه كان من الأفضل دعم ورعاية المناضلين وهم أحياء وأردف قائلا:  " إنه كان من المفروض علينا مساعدتهم وهم أحياء حتى لو كانت بحبة أسبرين ، وإنهم هم أدوا المهمة ورحلوا عن دنيتنا ، وتساءل ما الذي سنقوم به نحن وخاصة إنه هناك من يتربص بالدولة ويحلم بالعودة لأحضان اثيوبيا ، وعلى الجميع تنظيمات وأفراد  تحمل المسئولية تجاه الوطن . وعلى التنظيمات السياسية التخلي عن دورها إذا عجزت عن القيام بدورها" ومن ثم استمر في ذكر مناقب بعض المناضلين .

ومن مقتطفات ماتم ذكره عن مناقب البعض :

المناضل علي محمد اسحاق الذي كان بحارا، وهو من الذين ساهموا في تأسيس جيش التحرير. وكان يقوم بإمرار المساعدات البحرية ، وذلك لأنه كان من ابناء منطقة دنكاليا ويعرف المنطقة جيداً. وكان يعمل مع زملاؤه من أجل تطوير جيش التحرير اقتصادياً ولجوستياً وعسكرياً.

المناضل /محمد نور عثمان جرجيس يعتبر من المناضلين الأوائل وكان نقيبا في اتحاد العمال وله عدة أعمال .

الأستاذ المناضل / صالح محمد محمود هو من المعلمين الذي ساهموا في نشر التعليم في وسط ابناء ارتريا .  وكان بإمكان المناضل صالح السفر إلى إحدى الدول العربية والبقاء فيها إلا إنه اختار النضال وممارسة مهنة  التعليم لأبناء بلده فعمل في اليونسكو في  تعليم الطلبة الارتريين اللاجئين في كسلا  . وكان يعطي دورات مكثفة للنساء من أجل القضاء على الأمية وتعليمهن في الميدان .

المناضل / جعفر علي أسد  من مؤسسين جبهة التحريرالإرترية وقد درس في مصر  وتواجد فيها عام 1965  ، وكان يساعد الطلاب الارتريين هناك .

 المناضل / محمود مي بتتو والمناضل مسمرجمع  كانوا من أوائل المناضلين الذين شاركوا في النضال المسلح  في بدايته .

وقد اختتم التأبين الشيخ عمر بنصائح وتوصيات الحضور حثهم فيها  على الاحترام المتبادل حيث ليس هناك أي تقدم  بدون احترام الاخرين وجهدهم وبدون تعاون بينهم ، وان عليهم التماسك والعمل معا من أجل معسكرات اللجوء ومن أجل من اسسوا الثورة الارترية  . وأوصى الجميع بنبذ الشللية والقبلية التي يعيشها من هم في الخارج وطالب بالتعاون والتوحد والاتفاق وهذا اكمالا لنضال من سبقونا . ومن ثم دعى للمناضلين بالرحمة والمغفرة وأن تكون الجنة مأوهم .

وانتهى التأبين بعد قضاء ساعتين في الأمسية من الساعة السادسة والنصف مساءً حتى الساعة الثامنة والنصف مساءً.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr