Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
حزب الشعب الديمقراطي الإرتري يلتقي بإرتريين مقيمين في مدينتي بيرمينغهام وبورتون في المملكة المتحدة - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

حزب الشعب الديمقراطي الإرتري يلتقي بإرتريين مقيمين في مدينتي بيرمينغهام وبورتون في المملكة المتحدة

اعلام حزب الشعب الديمقراطي الارتري

epdp uk 1frontبدعوة من فعاليات سياسية وشبابية إرترية معارضة أجرى السيدان حامد ضرار ومسفن حقوس العضوان القياديان لحزب الشعب الديمقراطي الإرتري لقاءات مفتوحة تناولا فيها قضايا تتعلق بواقع إرتريا عامة والمعارضة الإرترية خاصة.

ففي لقاء جرى في مدينة بيرمنغهام يوم 29 أكتوبر 2013 تم تسليط الضوء على جملة قضايا هامة:-

1. الأوضاع المتدهورة في البلاد وآفاق المستقبل؛

2. أسباب ضعف آداء المعارضة الإرترية وعدم تمكنها من اسقاط نظام هقدف الديكتاتوري؛

3. المبادرات والمقترحات التي تقدم بها حزب الشعب الديمقراطي الإرتري لتوحيد جهود المعارضة خلال الثلاثة أعوام المنصرمة؛

4. دور منظمات المجتمع المدني في دفع عجلة النضال،

5. علاقات المعارضة  مع دول الجوار

6. أسئلة تاريخية.. 

أولا: أوضاع البلاد الداخلية

بعد استعراض المصاعب الحياتية التي يعاني منها المواطنون داخل البلاد وخطورة الأوضاع الناجمة عن السياسات الخطيرة والمدمرة التي يتبناها نظام هقدف الديكتاتوري، أكد السيدان حامد ضرار ومسفن حقوس على وجود مهددات تهدد  مصير البلاد وتضع علامة استفهام حول سيادتها وقدرتها على البقاء دولة ذات سيادة..

وأكدا على إمكانية حدوث انتفاضة داخلية تنقذ البلاد وتحول دون انهيار البلد، رغم عوامل عدة تشير إلى صعوبة ذلك، منها الهروب المستمر للشباب وتوجههم إلى دول الجوار والعالم ووجود ما تبقى منهم في الجيش والدفاعات.

ثانيا: المعارضة الإرترية وجهود الحزب لرأب الصدع وتقويتها:

في شرح مسهب حول إشكاليات المعارضة الإرترية  قال المناضل مسفن حقوس أن تنظيمات معسكر المعارضة الإرترية لم تعمل من أجل الجلوس والتفاكر أولا للتعرف على ماذا تختلف وفيما تتفق ومن ثم تحديد الأولويات التي على ضوئها للسعي لتحقيق الأهداف المشتركة. من هنا فالمعارضة نجدها غير قادرة ليس فقط من مواجهة النظام، بل فهي  غير قادرة على حل خلافاتها الثانوية والتوجه لإحداث التغيير الديمقراطي المرجو.

من جهة ثانية تم استعراض كل الجهود التي بذلها الحزب منذ لحظة تأسيسه  حيث تم إرسال وفود تمثل الحزب للتحاور مع التحالف عندما ظهرت المشكلة المتعلقة بقضية ملتقى الحوار واللجنة التحضيرية وفي مراحل لاحقة. كما تم إيراد أمثلة للحلول التي قدمها الحزب للخروج من الأزمة التي شلت معسكر المعارضة حتى الوصول للمبادرة الأخيرة ولقاءات أديس أبابا على هامش الإجتماع التي دعت إليه إثيوبيا  مؤخرا والذي كان مناسبة للالتقاء بكل الفصائل الؤخرا والذي كان مناسبة للالتقاء بكل الفصائل الإرترية المعارضة هناك.

من جانب ثالث تم التأكيد هنا على أن طلب الحزب ورأيه في العمل المشترك مع الآخرين يتمثل في نقطتين الأولى عمل الجميع من أجل اسقاط النظام عبر توحيد الجهود والنقطة الثانية الاتفاق لاحقا في ما يمكن عمله في المرحلة الانتقالية لتمكين الشعب الإرتري من إختيار ممثليه في الحكومة التي تخضع لمراقبته ومحاسبته. وللوصول لذلك يكون أمراً مهما في أن تجلس  قوى المعارضة حول الطاولة لتحدد النقاط التي تتفق حولها وتلك التي تختلف بخصوصها.

ثالثا: المجتمع المدني:

تم طرح رؤية الحزب حول دور منظمات المجتمع المدني على النحو التالي:

1. الدور الطبيعي للمجتمع المدني هو دور ضاغط على الحكومات وذلك عبر مراقبتها لأداء الحكومات ومنعها من الخروج عن مصالح الشعب أو الخروج عن المسار الذي يخدم مصلحة الشعب، هذا الدور هو في ظل دولة مستقرة؛

2. في حالتنا حيث تنتشر منظمات المجتمع المدني في دول كثيرة وتعمل ضمن مرجعيات قانونية مختلفة بسبب وجودها في المهجر، نتوقع ونأمل أن يكون دورها محصور في الضغط  علينا نحن كفصائل معارضة للجلوس والتفاهم في وضع أولويات تساعدنا على تسريع الخطا لاسقاط النظام، وذلك لكوننا فشلنا كفصائل معارضة من الجلوس والاتفاق.

رابعا: العلاقات مع دول الجوار:

تم التشديد هنا على أهمية العلاقات مع دور الجوار عموما وإثيوبيا خاصة بإعتبارها الدولة الوحيدة التي على خلاف مع النظام وتركت أبوابها مشرعة أمام المعارضة، من هنا فنحن في حزب الشعب الديمقراطي الإرتري نعلق أهمية كبيرة في علاقات مع إثيوبيا ولأهميتها كدولة جارة، وسنطرق بابها على الدوام، ولكن لهو أمر غير مقبول إذا تعلق الأمر بمسائل تؤثر على استقلاليتنا كحزب أو تمس سيادتنا الوطنية، وما دام أي تعاون مع أي دولة يتم ضمن هذا الإطار وهذا الفهم نحن قلوبنا مفتوحة لتقبل أي مساعدة تعزز توجهنا نحو الوصول للتغيير الديمقراطي المنشود.

خامساً: قضايا تاريخية

نزولا عند رغبة الحضور تطرق المناضل مسفن حقوس لتساؤلات بخصوص محطات نضالية مرت بها الثورة الإرترية، كما فند الكثير من الكتابات التي راجت مؤخرا والتي استهدفت تجربة الثورة من ناحية والإساءة لرموزها ومن بينهم المناضل مسفن نفسه. وهنا أكد على حقيقة مفادها أن هناك من يحاول ولأغراض غير شريفة تشويه تاريخ الثورة الإرترية عموما ومناضليها وذلك عبر استقلال حرية الكتابة دون وازع أو قيود أخلاقية، ولوجود من يحرضهم من الخلف ولتلقف الناس لما يرجونه من سموم دون تمحيص، لتضحي ظاهرة تشويه الآخر بضائعة رائجة للأسف. وذكر في هذا السياق بعض ماورد في الكتابات التشويهية للسيد تسفاي تمنو وغيره معبراً عن استغرابه في سكوت الكثيرين ممن عاصروا تلك الأحداث وما زالوا على قيد الحياة وموجودون ضمن المعارضة.

وقد رد المناضل مسفن حقوس على الكثير من تساؤلات أخرى تعلقت بأحداث ستينيات وسبعينيات القرن الماضي والتي شهدتها الثورة الإرترية والذي هو أحد ممن التحقوا بها في بداياتها وتبوأ مناصب عسكرية وسياسية رفيعة فيها.

زيارة مدينة بورتون

في يوم 30 أكتوبر وبدعوة من المنتدى الإرتري للحوار من أجل التغيير اتجه السيدان حامد ضرار ومسفن حقوس إلى مدينة بورتون لينخرطا في نقاش مماثل لما جرى في بيرمنغهام مع بعض أعضاء المنتدى المذكور. وعلى نحو مماثل تم التطرق لقضايا مختلفة تتعلق بمواقف الحزب وعلاقاته البينية مع بقية المعارضة الإرترية وقضايا وطنية وتاريخية عامة. وكانت النقاشات عميقة ومفيدة.

بالمجمل لقاءات مدينتي بيرمنغهام وبورتون كانت مفيدة ومشجعة لكونها ساعدت على تناول قضايا بالغة الأهمية وفتحت آفاق واسعة للتواصل ما بين الحزب والإرتريين المهتمين بأداء المعارضة والحادبين على انتصار إطروحاتها وبرامجها البديلة لبرامج النظام المتهالك.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr