Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
رئيس النظام الإرتري يستعين بمرتزقة لحماية نظامه المتهالك - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

رئيس النظام الإرتري يستعين بمرتزقة لحماية نظامه المتهالك 

احتجاجات وإطلاق نار واعتقالات في العاصمة أسمرا

المصدر: قاش- بركة اسمرا 30-10-2013

Protests in Asmaraنهاية اي نظام دكتاتوري تبدأ عندما يفقد النظام الثقة في قيادات المؤسسة العسكرية للبلاد الذين كانوا مع المؤسسة دعامته في البقاء، ومظهر من مظاهر قوته، وأداته في فرض سلطانه، الأمر الذي يضطره نتيجة لهذا التحول إلى الجوء لأساليب الفرز والتفضيل بين سلطات الأجهزة الأمنية والمؤسسة العسكرية أو اللجوء في أسوأ الأحوال إلى جلب المرتزقة من خارج الحدود، والطور الأخير هو ما يمر به النظام في إرتريا بعد أن فقد الثقة في الأجهزة الوطنية. حيث استعان الدكتاتوراسياس أفورقي للمرة الثانية بعد أحداث عملية (فورتو)21يناير بقوة أثيوبية معارضة للحكومة الأثيوبية تدعى إختصاراً ب (دمحيت) تقيم في إرتريا، يستعين بها لقمع الاحتجاجات والتجمعات المناهضة لمسار البلاد السياسي خاصة بعد فاجعة غرق 350 لاجئ تقريبا في محيط جزيرة(لامبيدوسا) الايطالية وكان معظمهم من الارتريين الفاريين من قمع نظام إسياس. حيث لاحظ المواطنون قوة عسكرية غريبة الهيئة تتحدث اللغة التقرينية بلكنة لا تخطئها الأذن الإرترية، تقوم بتوقيف المواطنين في شوارع أسمرا وتنفيذ الاعتقالات، واطلقت اكثر من مرة أعيرة نارية في الهواء لتفريغ الشباب المتذمر من الوضع السياسي والأمني وسوء الأوضاع المعيشية الذي تمر به البلاد بشكل عام والعاصمة اسمرا بشكل خاص. وهذا السلوك زاد من مستوي إحتجاجات المواطنين في اسمرا ونتيجة لذلك تراس الجنرال (ودممهر) اجتماع عاما لينفي هذا المزاعم ولكنه فوجئ بان المواطنين لديهم إثباتات تؤكد بأن هذه القوة التي تنتشر في أسمرا بأنها قوة أجنبية أقوى من نفيه وتبريراته التي فضحت خواء النظام وضعف سلطته. كما ظهرت انشقاقات في صفوف ضباط الشرطة في العاصمة اسمرا الا انها لم تكن مؤثرة علي النظام، ولكنها شجعت الناس علي التجرء في الاحتجاج والتذمر في وجه النظام.

يذكر أن (دمحيت) هي اختصار لتجمع أثيوبي معارض مسلح من قومية التقراي الاثيوبية. )الحركة الديمغراطية لشعب تقراي (وتتواجد هذه القوات في ضواحي اسمرا ويقدر عددها بعشرة الاف فرد مدججين بالسلاح، وهي تحت إمرة العميد (تخلي مانجوس) المكلف بحماية رأس النظام والعاصمة اسمرا .

من جهة أخري جمع النظام المواطنين في قرية 13منتقداً انتشار خبر قتل جنديين من جنود النظام وجرح إثنين آخرين من قبل مواطن وقف ضد آلة النظام دفاعا عن شرف داره الذي اقتحم من جهاز الشرطة العسكرية، وطلب من المواطنين في هذا الاجتماع عدم تداول هذا الموضوع، واخبرهم بان النظام اعتقل المواطن وتكتم على مكان إعتقاله حتي لا تثير الحادثة مشاكل أخرى. واوقف النظام بعد هذه الحادثة كل اشكال المداهمات (والكشات) التي كان يقوم بها للتجنيد الإجباري والقمع في هذه المنطقة .وكاان موقع (قاش-بركة) قد نشر خبر هذه الحادثة بعد ساعات من حدوثه وبدقة متناهية.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr