Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تصريح اعلامي - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تصريح اعلامي

byto1فجعت الساحة الوطنية الإرترية وكل ميادين وساحات المقاومة الوطنية الإرترية المناضلة في سبيل تخليص شعبنا من واقع المعاناة المؤلمة التي يتعرض لها لأكثر من عشرين عاماً بنبأ المأساة الإنسانية الكبيرة التي تعرض لها ابناء شعبنا وشبابنا وأبنائنا في عرض البحر المتوسط _ قبالة السواحل الإيطالية _ وهم يسعون بحثاً عن ملاذ آمن بعد أن يأسوا من الإستمرار في بلادهم التي حولها النظام الدكتاتوري الى حظيرة وسجن كبير لكل المواطنين .

وتدارساً لهذه الفاجعة والمأساة المتكررة على اللاجئين الإرتريين عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوطني جلسة طارئة صباح هذا اليوم الخامس من أكتوبر 2013م خصصت لبحث الموقف اللازم ازاء هذا الحدث الجلل والذي بات سلسلة متكررة يواجهها شبابنا الذي شردته سياسة النظام وإتخذ عدة اجراءات ستصدر في بيان شامل خلال الساعات القادمة . هذا وقد وقفت القيادة التنفيذية في اجتماعها الطارئ على ما يلي بخصوص الحادثة المؤملة التي اصابت ابناء شعبنا :

أولاً : توجهت القيادة بالعزاء لكل عوائل الضحايا وأكدت أن العزاء واحد لكل ابناء شعبنا اينما وجدوا وإننا نسأل الله ان يتغمدهم برحمته وانا لله وانا اليه راجعون .

ثانياً : عبر تواصلنا مع موقع الحدث والمراكز الإعلامية الإيطالية علمنا أن المركب قد خرج تأكيداً من ليبيا وهو يقل خمسمائة وخمسة وثمانون مواطناً بينهم عدد كبير من الشباب الإرتري الذي كان ينوي دخول الإراضي الأوربية بعد ان ضاقت به سبل العيش على ارضه.

ثالثاً : لقد كان المركب بلا طاقة كهربائية ومظلماً ، وهي في العادة طريقة يتخفى بها المهربون من انظار سلطات السواحل ، وقبل وصوله على الشواطئ الإيطالية بنحو إثنين كلم واجه بحارته عدد من سفن الصيد في عرض البحر ، ولما كان مركبهم بدون طاقة كهربائية اشعلوا عدد من البطانيات ، وهو الأمر الذي اربك اللاجئين وجعلهم يتكدسون في مكان واحد في المركب مما ادي الى فقدان التوازن وتعرضه للغرق .

رابعاً : أكدت الإحصائيات لحد الآن إنتشال مائة واربعة عشر جثة غالبيتهم ارتريين وصوماليين بينهم نساء كانت اثنان منهما حوامل في شهورهما الأخيرة وعدد اربعة أطفال .

خامساً : تم انقاذ مائة وخمسة وخمسين لاجئاً تسلمتهم السلطات الإيطالية ومازال ثلاثمائة وثمانية عشر شخصاً بينهم عدد كبير من الإرتريين مفقودين وهم في عداد الموتى .

وإزاء ذلك فإن القيادة التنفيذية المجلس في الوقت الذي تتوجه فيه بالتقدير للسلطات الإيطالية على مواقفهم الرسمية المتأثرة بهذه الفاجعة وكذلك الى الفاتيكان الذي اوفد بطرياركاً الى موقع الحادث لمواساة المواطنين المفجوعين الا أنها تدارست الموقف وخرجت بعدة قرارات سيتضمنها البيان الذي سيصدر في الساعات القادمة ، وقد علمت القيادة التنفيذية ان هذه الحادثة المروعة قد احدثت وقعاً مؤلماً لدي كل عوائل الضحايا ، علماً بأن هناك قرية واحدة في ارتريا فتحت فيها ستة مجالس عزاء في وقت واحد على ارواح ابنائهم الذين قضوا في هذا الحادث .

الرحمة لكل شهداء هذه الحادثة المؤلمة التي يتحملها كل وزرها النظام الدكتاتوري الجاثم على صدر شعبنا .

مكتب الإعلام والتعبئة

5/10/2013م

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr