Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
بيان هام بشأن الأزمة داخل المجلس الوطني الإرتري - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

بيان هام بشأن الأزمة داخل المجلس الوطني الإرتري

ENSF-EBأنهى المكتب التنفيذي اجتماعه الدوري الرابع الذي عُقد خلال الفترة من 1/7  إلى 13/7/2013،  بعد مناقشة كافة البنود التي كانت مدرجة على جدول أعماله وتقييم أدائه خلال الفترة الماضية واتخاذ قرارات للمرحلة المقبلة. ولم يتضمن جدول أعماله أي بند يتعلق بمسألة تغيير أو إجراء أي تعديل في مكاتبه المختلفة.   وبعد اختتام أعمال اجتماع المكتب التنفيذي بدأ بتاريخ 13/7/2013 اجتماع آخر ضم الهيئتين القياديتين للمجلس، قيادة المجلس الوطني والمكتب التنفيذي، لمناقشة موضوع تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر القادم للمجلس التي كلفهما بها الاجتماع الدوري الثاني للمجلس الوطني الإرتري للتغيير الديمقراطي. وأنهى الاجتماع المشترك بين الهيئتين أعماله يوم 28/7/2013 بتشكيل اللجنة التحضيرية لمؤتمر المجلس الوطني. وعُقد في اليوم التالي، بناء على طلب من قيادة المجلس الوطني، اجتماع ضم الهيئتين القياديتين للمجلس. وعللت قيادة المجلس دعوتها للاجتماع بأن لديها رأي في تقارير وقرارات المكتب التنفيذي. وفي هذا الاجتماع، ودون إجراء أي تقييم موضوعي لمجمل نشاطات وأعمال المكاتب المختلفة للمكتب التنفيذي، أبلغت قيادة المجلس الاجتماع بقرارها بإقالة رئيس المكتب التنفيذي من منصبه، انطلاقا من تقييمها الخاص والانتقائي لعمل رئيس المكتب التنفيذي. ولم يكتف هذا القرار الخاطئ بإقالة رئيس المكتب التنفيذي بل قام أيضا ببعض الإجراءات وأعطى توجيهات خاصة بعمل بعض المكاتب التنفيذية .

وفي هذا الخصوص فإننا، في جبهة الإنقاذ الوطني الإرترية، نرى ما يلي :-

 -1تم اتخاذ هذا الإجراء في وقت تجري فيه الاستعدادات لعقد مؤتمر المجلس الوطني خلال الشهور الستة القادمة، حيث تم تكوين اللجنة التحضيرية للمؤتمر ووضعت برامج في هذا السياق لعقد سمينارات مستمرة تشارك فيه تنظيمات سياسية وجمعيات مدنية ومثقفين وغيرهم من مكونات المجتمع الإرتري، الأمر الذي يجعل من الصعوبة بمكان تفهم مغزى هذا الإجراء  ونحن نستعد لعقد مؤتمر المجلس الوطني. ولا شك بأن هذه الخطوة لا تخدم المصلحة العامة للمعارضة الوطنية الإرترية، بل تخدم بعض الأطراف التي ظلت تسعى منذ فترة طويلة من أجل تحقيق أهداف سياسية ضيقة، ويؤسفنا القول بأن هذا التصرف يجعل  قيادة المجلس الوطني، وعت ذلك أم لم تع، أداة في يد هذه الأطراف.

 -2على الرغم من أن الجميع يدرك بأن تشكيل المكتب التنفيذي منذ البداية اكتنفته كثير من التعقيدات، فإن الطريقة التي تمت الإقالة لم تضع في اعتبارها البته ما يمكن أن ينجم عن ذلك من أزمة وعدم  استقرار  في معسكر المعارضة الوطنية.

 -3لم يكن هناك تقرير قُدم من المكتب التنفيذي بهذا الشأن ، وعليه فإن اتخاذ قرار بالأبعاد هذه لا يعدو عن كونه قرار انفرادي خاطئ لا ينسجم مع الوضع السياسي الراهن وتتحمله قيادة المجلس الوطني.

 -4 بالرغم من أن قيادة المجلس لديها صلاحيات معينة منحها إياه النظام الأساسي للمجلس الوطني، إلا أن هذه الصلاحيات لا تصل إلى حد اتخاذ إجراءات بهذا الحجم. وبالتالي فإن الإجراء المتخذ من قبل قيادة المجلس إجراءٌ غير شرعي إذا نظرنا قانونيا، وفضلاً عن ذلك فقد يتسبب هذا التصرف الارتجالي في خلق تعقيدات نحن، كمعارضة وطنية، في غنى عنها.

 

إن جبهة الإنقاذ الوطني الإرترية تعارض بشدة قرار رئيس المجلس الوطني وزملائه الذي جاء  في غير وقته ويفتقد إلى الحكمة والموضوعية. وهو بكل المقاييس خطأ فادح. وإذا نظرنا إليه من الجوانب القانونية فلا يختلف اثنان بأنه إجراء غير قانوني. ولا ننطلق في موقفنا هذا باعتبار أن رئيس المكتب التنفيذي الدكتور يوسف برهانو هو عضو في تنظيمنا، بل لقناعتنا بأن الإجراء الذي اتخذته قيادة المجلس الوطني غير قانوني وخاطئ.  إننا ندعو كافة الإرتريين، أفرادًا وتنظيمات، أن يعبروا عن رفضهم لمثل هذا الإجراء غير القانوني، بغض النظر عمن يوجه ضده.

 

 

" إنقاذ الشعب والوطن فوق كل شيء"

الهيئة التنفيذية

لجبهة الإنقاذ الوطني الإرترية

3/8/2013

 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr