Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تصريح صحفي حول مجزرة إغراق مركب بالبحر الأحمر - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تصريح صحفي  حول مجزرة  إغراق مركب بالبحر الأحمر

Kidan Logoأقدمت  في الثامن والعشرون  من يوليو المنصرم 2013م قوات بحرية السلطة الشمولية القائمة بأسمرا على مجزرة بشعة بإغراق مركب نقل صغير على متنه ثمانين مواطنا إريتريا لم ينجو منهم أحدا. وذلك عند توقفه في المياه الإقليمية وقبالة المياه الدولية بالبحر الأحمر، نتيجة لمطادرة قام بها قارب حربي تابع  لبحرية السلطة الشمولية. وبدلا من إتباع إجراءات قانونية تجاه المركب المستسلم، أطلق القارب الحربي نيران رشاشاته الثقيلة على المركب، ما أدى إلى تحطمه بصورة تامة، وغرق جميع من كانوا على متنه، وغادر القارب الحربي الموقع دون القيام بإي إجراء لإنقاذ مستقليه. وأفاد ت تقارير واردة عن المنطقة أن المد البحري حمل جثمانين 29 غريقا لشواطي جزيرة مرسى فاطمة وقلعلو وطيعو بالشاطئ الإريتري، حيث بادر المواطنين لدفن أشلائهم الممزقة.

إن التحالف الديمقراطي الإريتري في الوقت الذي يدين فيه ويشجب هذه الجريمة النكراء التي تتعارض مع كافة المواثيق والبروتكولات الدولية الإنسانية والبحرية، وأعراف وتقاليد ركوب البحر ماضيا وحاضرا، والتي تأتي في عصر الألفية الثالثة التي أعلنها المجتمع الدولي بداية حقبة ترسية حقوق الإنسان وحرياته وسلامه الجسدي والنفسي والإجتماعي، وغيرها من الأهداف ذات العلاقة بكرامة افنسان ورفاهيته. وعليه فإن التحالف الديمقراطي الإريتري يدعوا المجتمع الدولي وكافة هيئاته ذات الصلة، لتحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية والإنسانية، تجاه هذه الجريمة النكراء، والتي يصعب أن يوجد لها مثيلا في تاريج البحار بصفة عامة، والبحر الأحمر بصفة خاصة. كما يؤكد التحالف أن هذه السلطة ما كان لها لتقوم بمثل هذه الجريمة النكراء، لولا ذاك التراخي الذي بات يطل من المجتمع الدولي، تجاه العقوبات المفروضة عليها من المجتمع الدولي ، والذي تمثل في حجب تقرير لجنة مراقبة الحظر المفروض عليها في أواخر الشهر الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي، نتيجة لإعتراض كل من إيطاليا وروسيا والصين، وكذلك إستثناء بعض الوسائل القمعية من قائمة المحظورات عليها. إن التحالف الديمقراطي الإريتري إذ يطالب المجتمع الدولي لفتح تحقيق رسمي في هذه الجريمة النكراء وتوثيقها كجريمة إبادة جماعية، وإتخاذ اللازم بشأنها، ليجدد مطالباته السابقة في هذا السياق، بضرورة ربط  قراراته تجاه السلطة الشمولية في إريتريا، بتقارير أوضاع حقوق الإنسان فيها، والجرائم النكراء التي ترتكبها بحق الشعب الإريتري.

وفي الوقت الذي يوجه فيه التحالف جماهيره لتسيير لفعاليات منددة بالجريمة البشعة، وتعرية ممارسات السلطة الشمولية القائمة بإريتريا أمام الرأي العام العالمي، ليؤكد بذل قصارى جهده لتوثيق كافة الجرائم المرتكبة بحق الشعب الإريتري، تمهيدا لتقديمها للجهات ذات الصلة، ويناشد كافة الناشطين في مجال حقوق الإنسان – وطنيا ودوليا- لرفع دعاوي بها أمام الجهات الحقوقية والإنسانية والقضائية، لملاحقة أركان السلطة وأدواتها والواقفين خلف الجريمة من مسئولين ومنفذين ،أمام كافة المحاكم الوطنية والدولية، لما تتسم به من صفاة جرائم الإبادة الجماعية عن قصد وإدراك مبيتين.

يتوجه التحالف الديمقراطي الإريتري بأحر التعازي للشعب الإريتري عامة، ولأسر الشهداء الضحايا بصفة خاصة، ويؤكد أن صبح خلاص شعبنا قادم، وسينال كافة جلاديه جزائهم اللازم والعادل، آنيا عبر المقاومة الوطنية الديمقرطية الإريترية التي تناضل لتخليص شعبها من السلطة الشمولية القهرية الفاقدة للشرعية الوطنية والدولية، وآجلا تحت ظلال دولة سيادة الدستور والقانون والمؤسسات في إريتريا الغد الآتية دون ريب.

التحالف الديمقراطي الإريتري

03 أغسطس 2013م

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr