Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
نحو مؤتمر وطنى جامع لقوى المعارضة الارتريه رؤية المنتدى الأرترى للحوار من أجل التغيير - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

نحو مؤتمر وطنى جامع لقوى المعارضة الارتريه  رؤية المنتدى الأرترى للحوار من أجل التغيير

مدخل:

09 المؤتمرات يتم تنظيمه لثلاثة أسباب :-

1- تأسيس تنظيم جديد له رسالة وأهداف يسعى لتحقيقها.

2- لمعالجة أزمة يواجهها تنظيم ما وعليه أن يتوقف ويواجه أسباب الأزمة وكيفية الخروج منها

3- بين هذا وذاك – قد تكون المؤتمرات محطات روتينية يتوقف عندها التنظيم لتجديد وتفعيل مسيرته. والحالة

الإرترية هى مزيج من تلك النماذج. هناك المجلس الوطنى والذى يعد أكبر مظلة للمعارضة الإرترية — عليه مراجعة مسيرته وأمامه تحديات كبيرة تهدد أستمراريته ومصداقيته . ثم هناك قوى معارضة خارج تلك المظلة يجب التحاور معها والوصول الى قواسم مشتركة حول مستقبل المقاومة الإرترية

البداية :

على المجلس الوطنى أن يبادر بفتح حوار مع كل القوى التى توجد خارج مظلة المجلس والوصول معها الى أتفاق حول ضرورة وكيفية عقد المؤتمر الوطنى الجامع. ثم يتم تشكيل لجنة تحضيرية تعكس فى تركيبتها مكونات المعارضة الإرترية  أو على أقل تقدير تلك الأكثر الفاعلة. مهمة اللجنة التحضيرية هى التحضير للمؤتمر وفق رؤية ومعايير متفق عليها. فهى تعد الوثائق وتشرف على أختيار عضوية المؤتمر. لا بد من البحث عن مكان لأنعقاد المؤتمر بعيدا عن المواقع التى ثبت تأثيرها على مخرجات مؤتمرات المعارضة الأرترية. أن دول الربيع العربى (مصر وتونس) وتركيا يمكن أن تكون بدائل مناسبة – وحتى أمكانية البحث عن موقع فى أوربا (أيطا ليا – بريطا نيا – السويد) يمكن أن يكون مناسبا أذا تم التغلب على أشكالية التأشيرات. الأمر المهم هو ضمان مشاركة جميع فصائل ومكونات المعارضة الأرترية بحيث تخرج المعارضة بصوت واحد ورؤية مشتركة وموقف موحد وقيادة جماعية تمثل كل أطياف المعارضة

مقترحا ت حول تشكيل وعمل اللجنة التحضيرية :- 

يتم أختيار أعضاء اللجنة التحضيرية من الناشطين فى حركة المعارضة الإرترية فى كل المجالات شريطة أن تتوفر فى العضو الشروط التالية :

1- أن تكون مواقفه معروفة وثابته تجاه النظام الدكتاتورى فى أرتريا..

2- أن لا يكون من القيادات التنفيذية  فى الأحزاب السياسية. ( مهمة اللجنة التحضيرية مهمة فنية وعضو اللجنة التنفيذية أمامه مهام أخرى عليه القيام بها والا  لماذا تم أنتخابه فى القيادة ؟ ثم أن هناك تعارض مصلحة لأن عضو اللجنة التحضيرية يفترض فيه الحيادية التامة وعدم تجيير المواقف لصالح تنظيمه)

3- أن تكون فى تركيبتها النهائية ممثلة لكل مكونات المجتمع الأرترى – السياسية والأجتماعية والدينية .

4- ضرورة توفر الخبرة والمعرفة بمهام المؤتمرات والقدرة العلمية لمخاطبة القواعد.

5- أن تكون نسبة العضوية من خا رج المجلس 60% والبقية من دا خل المجلس.

( البعض يتمسك بالقول أن المجلس أقر نسبة 25% - والنص يقول ما لا يقل عن 25% - بمعنى أن النسبة يمكن أن تصل حتى 70 أو 80% )

مهامها :

أولا :– مراجعة وغربلة الخارطة السياسية للمعارضة الإرترية – هناك منظمات مجتمع مدنى أختفت وأخرى خرجت من مظلة التحالف وأخرى جديدة ظهرت لا بد من الحصر العلمى والميدانى لتلك المنظمات وأن يكون لها سجل ثابت فى مواجهة النظام الأرترى وأن لا تقل عضويتها عن خمسة وعشرين فردا – وأذا كانت أقل من ذلك يتم ضمها الى أقرب منظمة مدنية جغرافيا والتعامل معها كوحدة واحدة لأختيار من يمثلهم فى المؤتمر.

ثانيا :– بالنسبة لأحزاب المعارضة السياسية يتم الأتفاق على نسبة محددة تعطى لكل حزب ملتزم بمظلة المجلس الوطنى للتغيير الديمقراطى أو من هم خارج تلك المظلة كل وفق حجمه

ثالثا :–

الإستفادة من تجربة المفوضية السابقة خاصة فى أعداد الوثائق والعمل الإعلامى مع تفادى الأخطاء التى وقعت فيها تلك المفوضية. لابد للعمل من أن يكون شفافا وتحت المراقبة الدائمة لقيادة المجلس والمكتب التنفيذى مع ترك حرية الحركة وإتخاذ القرارات الإدارية والفنية لإعضاء اللجنة التحضيرية دون التدخل اليومى فى شئونها.

عدد أعضاء المؤتمر يحدده الأجتماع المشترك بين رئاسة المجلس الوطنى والمكتب التنفيذى واللجنة التحضيرية بعد إنتهاء عملية المسح والمراجعة للخارطة السياسية فى حركة المعارضة الأرترية.

عدد أعضاء اللجنة التحضيرية لا يجب أن يقل عن 21 عضوا ولا يزيد عن 31.

من حقها أن توجه الدعوة الى شخصيات عامة دينية وإجتماعية وثقافية لحضور المؤتمر. أعضا ء المجلس الوطنى وأعضاء اللجنة التحضيرية أعضاء طبيعيون فى المؤتمر. اللاجئون والرعيل يتم تمثيلهم رمزيا وليس عدديا. كذلك المؤسسات الإعلامية ومراكز البحوث و مجموعات الفنون والرياضة. لا بد من مراعاة تمثيل المرأة والشباب فى كل  خطوات الإعداد والتمثيل.

المنتدى الأرترى للحوار من أجل التغيير

ما يو-- 2013

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr