Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
إرتريا: سيناريوهات للإنتقال المستقبلي - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

إرتريا: سيناريوهات للإنتقال المستقبلي

المصدر مجموعة الازمات الدولية

International crisis Group Working to prevent Conflict worldwideالتغيير على الأفق في إرتريا، دولة غاية في الإستبداد، ولكن أي تحول سياسي يتطلب إدراج السياسية الداخلية وقنوات للحوار الخارجية اذا يراد لها الحفاظ على الاستقرار وتحسين الحياة اليومية للإرتريين بعد حدوث التغيير.

الشركاء الغربيين المعنيين بإرتريا، الجيران والحكومات الأخرى  التى لها علاقات مميزة مع نظام أسمرة في حاجة ماسة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لهذا البلد الصغير والمنغلق على نفسه والذي ظل يحتشد ويعبئ لحالة حرب منذ وقف اطلاق النار الذي انهى الصراع مع إثيوبيا في عام 2000، يجب ايضا القيام  بالتخطيط واتخاذ تدابير استباقية لتساعد في تفادي الفوضى الداخلية والمشاكل الإقليمية الأوسع.

 إرتريا:  سيناريوهات للإنتقال المستقبلي، آخر تقرير من مجموعة الازمات الدولية، يدرس نقاط الضعف في النظام الإرتري، يتوقع ستّة سيناريوهات محتملة في نهاية المطاف تحدد المخاطر والفرص الرئيسية.

“تزايد الأحداث تشير بأنّ حكومة الرّئيس إسياس أفورقي ضعيفة والبلاد (ارتريا) سوف تواجه عقبات مؤسساتية عديدة، منها إقتصادية – إجتماعية وجغرافية – سياسية أثناء وبعد أيّ مرحلة إنتقالية”، هكذا يقول السيد سيدرك بارنز، مدير مجموعة أزمة مشروع القرن الأفريقي: ” تقييم حذر لهذه الأوضاع يحتاج بسرعة للمساعدة لتفادي صراع عنيف على السلطة والذي يمكن أن يسبب خطرا لمنطقة القرن الأفريقي وفعلا هذا يمكن حدوثه لأنّ ارتريا دولة ساحلية – في منطقة البحر الأحمر “.

من الصعب التكهن بما سوف تنتجه الأحداث في دولة ارتريا في النهاية بعد رحيل اسياس: على الرغم من انّ بعد21  عاما من بناء الدولة بجهود ذاتية اجبارية ومجانية من الشباب الإرتري المجند، هنالك عيوب ومشاكل واضحة خصوصا بما يتعلق بالإنتماء العرقي، المناطقية والدين.

 المعارضة بشكل رئيسي توجد وتنشط في الشتات، منقسمة وغير ملمّة في الغالب بكلتا الدوائر الإنتخابية المحلية المحتملة والشباب الذين يفرون بأعداد كبيرة لسنوات والمتواجدين بأعداد كبيرة في مخيمات اللاجئين في دول الجوار.

 بما أن الدولة تفتقر إلى أية آليات مؤسسية لانتقال سلمي للسلطة أو حتى وجود من يخلف اسياس بشكل واضح، عدم الاستقرار أمر متوقع، الجيش  (المسيطر) المحتمل الذي سوف يقرر الحاكم القادم أو المقبل.

للحد من خطر عدم الاستقرار في إرتريا وجوارها، ينبغي من الإئتلاف الواسع من الفاعلين الدوليين اتخاذ خطوات احترازية، بما في ذلك جهود فورية وحاسمة لتشجيع الحوار لتجنب الصراعات الداخلية على السلطة ووساطة للإنتقال السلمي للسلطة،  وهذا يمكن أن يؤدي إلى فتح المجال السياسي والتطبيع، على الصعيدين المحلي والدولي.  العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على نظام اسمرا بسبب دعمه حركة الشباب في الصومال وغيرها من الأنشطة بسبب زعزعة الاستقرار في المنطقة، تحتاج إلى أن تراجع بجدية.

كذلك يتعين على الاتحاد الأوروبي (EU) والولايات المتحدة العمل مع قطر وجنوب أفريقيا، للحافظ على علاقات وثيقة مع القيادة في ارتريا. يجب لدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) الترحيب مرة أخرى بدولة إرتريا في المنظمة وتشجيع تطبيع العلاقات معها.

وينبغي إيلاء اهتمام خاص لقادة الشباب الجدد الناشئين خارج إرتريا، بما في ذلك في مخيمات اللاجئين. وينبغي أيضا توجيه الانتباه إلى الآثار الجانبية الاجتماعية – الاقتصادية والنفسية للأزمة. عندما يبدأ التحول، فإن قطاع الأمن بحاجة إلى إصلاح، ولا بد إنشاء مشاريع في نفس الوقت للتريكز على إعادة دمج أولئك اللاجؤون الذين فروا من بلدهم.
“هناك حاجة ملحة لمتابعة الاستقرار في إرتريا لأن الأحداث في الاثني عشر شهرا الماضية تشير إلى تزايد السخط داخل نظام اسمرا المراقب للأمن بشدة فائقة، وكذلك تعميق الانقسامات السياسية والاجتماعية “، يقول كومفورت ايرو، مدير برنامج مجموعة الأزمات الدولية في أفريقيا. “اذا تزايد حدة عدم الاستقرار،  هذا سوف يكون  سيئا ليس فقط للإرتريين، الذين عانوا بما فيه الكفاية، ولكن للمنطقة بشكل عاما”.
 

ترجمة فريق فرجت

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr