Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
اغتيال مهندس في مشروع( قرست) الزراعي بإقليم القاش - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

اغتيال مهندس في مشروع(قرست) الزراعي بإقليم القاش

قاش- بركة

Assassination of engineer at Garset Agricultural projectعلم موقع قاش- بركة من مصادره في إرتريا، بأن مهندس في "مشروع قرست الزراعي" الذي يعد الأكبر في غرب إرتريا بعد مشروع "علي قدر الزراعي" قد اغتيل في اليوم العاشر من شهر مارس الجاري، من قبل جهة مجهولة، خططت لاغتياله، ورصدت تحركاته، وكمنت له نهاية الجسر الذي يربط منطقتي (البو و فانكو) على ضفتي نهر القاش الموسمي، قادما من منطقة (فيسكو)، وأطلقت على سيارته نار كثيفة أردته هو وسائقه في الحال.

 وتعد عملية اغتيال المهندس الوحيد في مشروع قرست الزراعي الذي لم يتسنى – للأسف- لموقع قاش- بركة معرفة اسمه، واحدة من الحوادث التي تزايد وقوعها مؤخراً نتيجة للفلتان الأمني الذي تعيشه إرتريا عامة ومنطقة قاش بركة خاصة في هذه الفترة التي لازالت تتفاعل فيها تداعيات  أحداث حركة 21 يناير. والتي تمثلت في الاغتيالات الفردية واستهداف أهداف عسكرية ثابتة و متحركة، أو مواجهات عسكرية محدودة بين وحدات موالية للسلطة اسياس أفورقي وأخرى مناوئة له. 

وكان المهندس (القتيل) هو المهندس الوحيد في إدارة المشروع بعد مغادرة زميله المهندس آدم عنجة الذي تقول المعلومات أنه لم يكن على وئام مع الجبهة الحاكمة، وأنه تمكن من مغادرة البلاد فرارا من جبروت النظام.         

   يذكر أن هذه المنطقة كانت في السابق مسرحا تنشط فيه حركة المجاهدين، إلا أن السلطة الحاكمة استطاعت بسط قبضتها على هذه المنطقة، وحولتها إلى مركزاً لإدارة نشاطها الأمني في غرب إرتريا. وبما أن الحادث وقع ضمن المنطقة التي تتحكم فيها أجهزة أمن النظام، بالإضافة إلى عدم إعلان أي جهة مناوئة مسئوليتها عن الحادث، فان الشكوك – حسب المصدر- تتوجه نحو أجهزة النظام، وبأن العملية التي نفذت في موقع يصعب أن تصل إليه أي قوة مناوئة للنظام، بأنها عملية تنفيذ لحكم تصفية صادر من جهات مسئولة في الدولة، حتى يثبت العكس. خاصة وأن تحركات موظفي الدولة والكوادر الصغيرة التي تعمل في مؤسسات الدولة وفروع الحزب الحاكم، تخضع لتفسيرات الأجهزة الأمنية التي تتحكم فيها هستيريا الشك، والخوف من المتربصين بأجهزة النظام حسب الفرز الحاد الذي تعيشه البلاد.

مشروع قرست من أهم المشاريع الانمائية التي يعتمد عليه النظام الحاكم في تصريف شئونه الاقتصادية، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مشروع علي قدر المعروف. ويهتم مشروع قرست الذي يشرف عليه حزب الجبهة الشعبية، بزراعة القطن وقصب السكر اعتماداً على نهر القاش، وخزان المياه الذي أنشأ دعما للمشروع.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr