Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
علي عبده في مقابله مع صحيفة إكسبرس السويدية. - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

علي عبده يرفض الافصاح عن مكانه وسبب هروبه في مقابلة هاتفية مع الاكسبريس

بيروت-استوكهولم  -ترجمة مركز قاش-بركة للمعلومات2013-01-30

Gash Barka expressenالوزير علي عبده في مقابله حصريه اجراها مع الصحفي قاسم حماده في جريدة إكسبريس السويدية.

لأول مرة يؤكد بنفسه  وزير الاعلام الأريتيري السيد  علي عبده البالغ من العمر 47 عاما بانه قد فرا وترك النظام الأريتيري دون رجعه.

وكان يعتبر الوزير واحدا من اقرب رجالات الدكتاتور اسياس افورقي  لعدة سنوات. 

اختفي الوزير دون ان يترك أي اثر يذكر بعد رحلة عمل قام بها الي المانيا في نوفمبر من العام الماضي, ويعيش الان في مكان سري وانه لا يجرؤ ان يتحدث في الهاتف  مع الصحفيين حيث تمت هذه المقابلة والرد علي اسئلة الصحفي السويدي من جريدة الإكسبريس السويدية   عبر شقيقه صالح يونس المقيم في الولايات المتحدة الامريكية.

علي عبده يطرح بعض الاسئلة حول عدم اهتمام السويد والاتصال به للحصول علي معلومات او لمعرفة ما حدث للصحفي السويدي  السجين لعدة سنوات  في ارتريا دوايت اسحاق. وفي نفس الوقت يقول الوزير المنشق لا انا ولا غيري من الوزراء تجرأ ان سال الرئيس عما حدث لدوايت وغيره من الصحفيين وانه يشعر بالأسف لأنه لا يستطيع ان يعطي أي امل لعائلته في السويد, لا احد  يعرف  مكان دوايت اسحاق سوي الرئيس ومسؤول جهازه الاستخباراتي والامني وبعض المقربين للرئيس فقط  وحتي رئيس الشرطة لا يعرفون عن مكانه شئيا. لا يحق لك ان تسال عن مثل هذه الأشياء التي لا علاقة لك بها  لأنها تعتبر من المحرمات فهناك داخل النظام ثقافة العصابات القديمة. ان اعتقال الصحفيين و المعارضين والسياسيين  والمشتبه بهم شيء روتيني وبسيط يتم الاعتقال دون أي محاكمة او أي وثائق.

الوزير علي عبده يعيش تحت ضغط كبير جدا بعد انشقاقه من النظام قامت قوات الامن في ارتريا  باعتقال كل من شقيقه و والده  وابنته البالغة من العمر 15 عاما وهو لا يعرف اين يتم حجزهم او الاحتفاظ بهم.

علي عبده لا يريد الكشف عن الاسباب التي دفعته لترك منصبه والفرار من النظام ولا حتي عن مكان اقامته.

صالح يونس شقيق الوزير المنشق يقول بان اخيه يعيش في حال صدمة لشعوره بخيبة امل وحزن في الكيفية التي فقدت فيها اريتريا جيلا كاملا تحت ظل هذا النظام .(انتهت الترجمة)  في اشارة واضحة بأن الوزير يعيش في حالة ندم في المهجر ولكن هل ينفع الندم بعد ان تلطخت الايادي بالمال والممارسات القمعية ؟ ام يجب ان يخطو كما خطا البطل المغوار العقيد سعيد علي حجاي(ودعلي) ورفاقهم الميامين حفظهم الله. 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr