Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تعيين السفير جرما أسمروم وزيرا للإعلام - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تعيين السفير جرما أسمروم وزيرا للإعلام

واللواء فلبوس يخرج المنطقة الوسطى من سلطة الرئيس

قاش- بركة  18-12-2012

Gash baka Hot newsتعين وزير جديد للإعلام، وغموض حول مصير وزير الاعلام علي عبده. رمضان محمد نور والأمين محمد سعيد والبحث عن دور يعيدهم إلى واجهة الأحداث. الرئيس يلجأ إلى الاستعطاف بدم الشهداء للبقاء معه. قائد المنطقة العسكرية الوسطى يرفض أوامر الرئيس. قرارات جديدة تلزم موظفي الدولة بالتدريب العسكري.

أخبار غير مؤكدة رسميا تفيد بأن السفير جرما أسمروم عين وزير للإعلام، بدلا عن "علي عبده " الذي يلف الغموض حول مصيره، ولم يعرف حتى الآن إن كان قد عاد إلى البلاد حسب الأنباء غير المؤكدة أم لازال في غيبته الغريبة التي أثارت تكهنات كثيرة، هل لازال ضمن النظام أم خارج أسواره؟  لم يُعرف ما تم بشأنه في حركة التعديلات الوزارية الجارية في ظل تداعيات أزمة الانشطار العسكري والسياسي التي تكاد أن تعصف بالنظام.

يذكر أن غياب  علي عبده (وزير الإعلام الإرتري حتى إشعار آخر) خارج البلاد لمدة تزيد عن الشهرين أثار تكهنات كثيرة حول هروبه من النظام، و احتمال تقدمه بطلب لجوء سياسي في إحدى الدول الغربية. ويرى المتتبعون لتطورات الأحداث في إرتريا، أنه وإن لم تتحقق حتى الآن تلك التكهنات حول مصير الوزير علي عبده، إلا أن غيابه كوزير للإعلام عن عمله وعن البلاد لهذه المدة الطويلة ليس أمرا عاديا، ولم يأتي بالتأكيد في سياق عمل رسمي، ما يعني أن لغياب الوزير كل هذه المدة، علاقة بصراعات النظام الداخلية. وإن تعيين جرما أسمروم – إن صح الخبر-  يأتي ضمن تفاعلات هذا الصراع .

وفي سياق تطورات الصراع بين أطراف هقدف، علم موقع قاش- بركة من مصادره أن من عرفوا بالمهمشين من قيادات الجبهة الشعبية، رمضان محمد نور والأمين محمد سعيد وجدا في هذا الصراع ما يعيدهما إلى واجهة الأحداث بعد أن كاد ألنسيان يطوي أي دور لهما في تاريخ الجبهة الشعبية. يقومات الآن بمساعي حثيثة لتحقيق ما لا يمكن تحقيقه ... أولا: إعادة الثقة بين طرفي الصراع، ومن ثم إعادة اللحمة لمكونات تنظيم الجبهة الشعبية. ولم يتمكنا ولن يتمكنا حسب المراقبين  تجاوز المرحلة الأولى التي هي الأصعب من المرحلة التالية، ولا يتوقع أن يحققا أي تقدم فيها، لأنه حسب التجارب من الصعب على من عايش اسياس أن يأمن غدره، ويثق به مهما أعطى من ضمانات وتجاوز طبعه وأبدى ما يظهر حسن نواياه، ويؤكد المراقبون أن الوسيطان لن يوفقا في مساعيهما لأن الخلاف بين الجانبين تجاوز كل صيغ الإصلاح التي  يمكن أن تعيد الطرفين إلى سابق عهدهما. بل أن المهم في الأمر للوسيطين أنهما لن يطالبا بتحديد موقعهم من الاعراب لأنه حدد سلفاً .

كماعلم موق قاش- بركة من مصادره، بأن الاجتماع الوزاري الأخير شهد سلسلة من الاستقالات وليس إقالات أو تجميد  كما هو العادة في إرتريا.  وقدر عددهم بوزيرين على أقل تقدير، ولكن هذه المرة قيل ان الرئيس استحلفهم بالشهداء (بحدر سوآت كي تقدفني) وتمكن بهذا الاستجداء من ثنيهم عن الاستقالات. يبدو أن الأزمة داخل النظام تهدد الرئيس من الانفضاض من حوله حتى ممن تعود منهم الولاء والخضوع،  لذلك يلجأ إلى الاستعطاف والتزلف .      

من ناحية أخرى أكدت المعلومات الواردة من إرتريا، أن اللواء فلبوس ولد يوهنس رفض توجيهات الرئيس التي حمله إليه مسئول الأمن سمؤن جبري دنجل، والتي تقضي بنقله من قيادة المنطقة العسكرية الوسطى إلى قيادة منطقة قاش بركة. بل أن المعلومات تقول أن اللواء فليبوس رفض استقبال رسول الرئيس وأمره بالعودة من حيث أتى. 

وفي السياق ذاته العميد تخلي كفلو (منجوس) المقرب من الرئيس، عقد في مدينة بارونتو اجتماع جماهيريا خصص لتوجيهات رئاسية تلزم جميع موظفي الدول بالانخراط في دورة تدريب عسكرية. وقال في الاجتماع " حملكم للسلاح لا يكفي  لتأدية المهام التي ستكلفون بها، بل يجب أن تخضعوا للتدريب العسكري..." قوبل كلام العميد منجوس بوجوم وامتعاض من الحضور الذي لم يكن كبيرا كعادة الاجتماعات التي تعقدها القيادات العسكرية والحزبية التي تتسم بالإلزام.

والملفت في هذا اللقاء أنه لم يحضر من المسئولين غير حاكم الإقليم محمد قرينة، وأن القائد العسكري للمنطقة الجنرال (شينا) لم يحضر اللقاء رغم تواجده في المدينة، الأمر الذي خفف من الزام المواطنين من الحضور.      

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr