Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
توتر حاد في إرتريا ينذر بالإنفجار - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

توتر حاد في إرتريا ينذر بالإنفجار

قاش- بركة 2012-11-26

issaya and eritera smallأكدت مصادر موقع قاش- بركة في أسمرا، أن الخلافات الحادةبين مراكز القوة في داخل نظام الجبهة الشعبية، تسفر عن حدوث انقسام حاد في الجيش الإرتري، وأن الأوضاع في البلاد تنذر على ضوء هذه التطورات، بانفجار عظيم. ويخشى حدوث فلتان أمني في البلاد لضعف قبضة المركز على الأوضاع.

وأضافت المصادر أن الانقسام تحددت ملامحه بعد أن تجمعت قيادات الطرف المناوئ للرئيس الذي يقوده الفريق سبحت إفريم وزير الدفاع المُقال، في منطقة (فرو) على ساحل البحر الأحمر بالقرب من خليج زولا. وذكر المصادر أن هذا الطرف يضم بالإضافة لى الفريق سبحت إفريم، قيادات عسكرية هم : اللواء فليبوس، واللواء (وجو)، واللواء تخلاي هبتي سلاسي، واللواء هيلي ساموئيل(ودي دنقل)، واللواء (شاينا).

يتقدم الجناح الموالي لرئيس النظام، العميد تخلي كفلو(منجوس) المكلف بالقيام بأعمال وزير الدفاع، واللواء حُمّد كريكاري قائد البحرية، واللواء عمر حسن طويل رئيس أركان الجيش، والعميد فظوم (ودي ممهر). وعلمت المصادر أن الجناح الموالي للرئيس، يرى خيار الحسم العسكري هو الأنسب لرد من وصفهم بالمتمردين إلى جادة الصواب، حسب زعمهم.        وفي المقابل يعد الطرف الآخر العدة لمواجهة محتملة. ويرى المراقبون أن الطرف المناوئ للرئيس عليه أن يبادر ليوسع مناطق نفوذه، ويخلق الفوضى في الجيش الذي لن يبقى متماسكا لفترة طويلة خلف قيادة اسياس، حسب ما أفاد به المراقبون.

يذكر أن هذا الانقسام سبقته صراعات حادة بين جنرالات الجيش، حول النفوذ والصلاحيات التي كانت توزع إليهم بحسب قربهم وولائهم للرئيس الذي يحرص دائما على جمع السلطات في قبضته، الأمر الذي أدي إلى عزل وزير الدفاع ومن معه من قادة الجيش من مناصبهم، وإطلاق أيدي المقربين منه في التصرف في شئون الجيش والأمن. وما يؤكد هذا الأمرتعيين ابن الرئيس العقيد أبراهام اسياس أفورقي قائداً لسلاح الطيران. وكذلك الخطوات التي اتخذها العميد تخلي منجوس بعد تكليفه بالقيام بأعمال وزير الدفاع، في التدخل في عمل مسئول جهاز الأمن الوطني اللواء ساموئيل (ودي دنقل) وتقيد صلاحياته. ما دفع الأخير إلى ترك منصبه والانضمام إلى المعسكر الآخر.

issaya and eritera       

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr