Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
منظمة حقوقية: هناك 450 صياد يمني معتقلون لدى إريترية يخضعون لأعمال شاقة - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

منظمة حقوقية: هناك 450 صياد يمني معتقلون لدى إريترية يخضعون لأعمال شاقة

صحيفة الحدث – صنعاء 2012-11-09  

yamenأكدت منظمة سند للعدالة والتنمية بشأن الصيادين أن المعلومات أن 450 صيادا يمنيا تحتجزهم السلطات الإريترية أثناء ممارستهم أعمال الصيد في البحر الأحمر غرب البلاد . وقالت المنظمة في بيان لها أن أكثر من 220 صيادا يمنيا معتقلون في جزيرة (تيعوه) المعروفة باسم (معسكر قدم)، فيما يقبع 230 صياداً آخرين في جزيرة (فاطمة) التي تبعد عن ميناء المخا بنحو 20 ميلاً بحرياً .وكشفت المنظمة أن هؤلاء المعتقلين يُجبرون على مُمارسة أعمال شاقة كشق الطرق وتعبيدها، ويعاملون بطرق مُهينة، ولا يجدون بالمقابل حقّهم الإنساني في المأكل والمشرب ، ولا حتى في النوم، والعلاج.

واتهمت المنظمة التي يرأسها الصحفي وديع عطا الخارجية اليمنية بتجاهل معاناة مئات من الصيادين اليمنيين معتقلين لدى دول الجوار. وناشدت (سند) رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ، التدخل السريع بالتوجيه العاجل لدى الأجهزة الحكومية المعنية في الدولة لتقوم بواجبها المطلوب لحماية الصيادين، وتعقّب المفقودين منهم،  والاضطلاع بأعمال البحث والرعاية لمن تلقيهم أقدارهم بالرياح أو غيرها إلى شواطئ الدول المجاورة.

ورحبت المنظمة بتشكيل لجنة وزارية لتلمّس هموم الصيادين، وعبرت عن أملها ألا يُختزل اهتمام الحكومة في قضية صيّادي الحديدة مع شركة “باقيس” فقط ، “إذ أن المسؤولية الأخلاقية والوطنية تقتضي القيام بدورٍ ملموس تجاه اليمنيين المُعتقلين في سجون أرتيريا أو في السودان أو حتى في السعودية”.

وفي تصريح صحفي قال رئيس المنظمة وديع عطا إن 34 صياداً يمنياً وصلوا يوم أمس ، بعد أن أفرجت عنهم السلطات الارتيرية بعد احتجازٍ دام شهور ، نصفهم وصلوا إلى ميناء المخا ، والنصف الآخر إلى مرافئ الخوخة .

وأشار إلى أن أحد المفرج عنهم قال: إن أمر الإفراج عنهم صدر رابع أيام عيد الأضحى إلا أنّ فرار صيّادَين يمنيَيَن تّتهمهم أريتريا، أخّر تنفيذ قرار الإفراج الجماعي عن مجموعة الـ 34 ، ولم يشر إلى ما إذا كان قد تم القبض على الفارّين أم لا.

وأوضح أن إجمالي عدد قوارب الصيد اليمنية التي صادرتها السلطات الأرتيرية بشكلٍ تراكمي منذ سنوات يتجاوز الـ 835 قارب، إذ يجري مُصادرة القارب وما عليه من تجهيزات وحمولة صيد ، بعد اعتقال أصحابه. واتهم عطا وزارة الخارجية بالتقصير الكبير وبأنها تتجاهل معاناة مات المعتقلين لدى كلٍ اريتريا وهم الأكثر، ولدى السودان ، أو لدى السعودية ، ناهيك عن آخرين لا يزالون مختطفين من قبل قراصنة الصومال.

وطالب عطا وزير الخارجية القيام بمسؤوليته الأخلاقية والوطنية تجاه الصيادين اليمنيين الذي أجبرتهم الظروف على دخول أعماق البحار بعد أن أفسد التجريف العشوائي ثروات اليمن البحرية، ودمّر بيئتها وقتل أحياءها البحرية.

المصدر:  صحيفة الحدث - صنعاء

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr