Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
بيان صحفي - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

بيان صحفي

Global Eritrean Advocacy Networkفي عامها الثاني منذ تأسيسها، عقدت شبكة مناصرة الإريتريين العالمية (GEAN) مؤتمرها الأول بتاريخ 26-27 ديسمبر 2015 في مدينة سيبرس في ولاية كاليفورنيا. وعلى فرضية ضرورة المشاركة السياسية للمسلمين الإريتريين في الشتات، حددتالشبكةخمسة قضايا كحد ادني يمكن تداول الخطاب حولها. ووفقا لذلك، دعتالشبكةالمثقفين والمفكرين والشخصيات الإعلامية والسياسية ونشطاء حقوق الإنسان الإريتريين لاستكشاف المزيد من السبل لتحديد وتعزيز عناصر قابلة للتنفيذ والحلول للمبادئ الأساسية الخمسة التالية:

1-عودة اللاجئين إلى الوطن

تم نفي الآلاف من الإريتريين قسرا من أراضيهم منذ أوائل الستينات وهم يعانون اليوم في مخيمات اللاجئين المختلفة في جميع أنحاء السودان وأماكن أخرى. وعليه جلب الخبراء حول هذا الموضوع لتثقيف الجمهور ووضع خطة متماسكة تجاه عملية دائمة من اجل إعادتهم الي وطنهم هو هدفنا النهائي.

2-قانون الاراضي

لقد أسيء التعامل مع مسألة الأرض في إريتريا حيث تم اختلاسها وانتزاعها من أصحابها الشرعيين. الأراضي المحلية في اريتريا ملك أصحابها المحليين ويجب تخصيصها من قبل الحكومات المحلية التي يتم انتخابها من قبل السكان المحليين في المناطق المعنية. موضوع توزيع الأراضي والملكية هي واحدة من أهم القضايا المثيرة للجدل التي تواجه الشعب الإريتري وعلى هذا النحو تستحق مناقشة مستفيضة من الخبراء من شأنها أن تؤدي إلى قانون الأرض أو قانون حيازة الأرض أو كليهما.

3-اللغة الوطنية

التشكيلات التاريخية والاجتماعية والسياسية للشعب الاريتري توفر أدلة كافية على أن اللغة العربية ولفة التجرنياعملتا جنبا إلى جنب كلغتان رسميتان. هذا العقد الاجتماعي الازلي عمل بشكل مرضي للشعب الإريتري المتنوع الثقافات خلال الاتحاد الفدرالي مع إثيوبيا. ام بعد استقلال إريتريا في عام 1991، أصبحتلفة التجرنيااللغة الافتراضية من طرف النظام الغير ديمقراطي، الشمولي للحزب الحاكم، وقوي الهيمنة التي أدت إلى التهميش السياسي والحرمان لنصف السكان.

4-الجماعات الاثنية المتنوعة الإريترية

الاريتريون مرزوقون بجماعات عرقية متنوعة لديها تاريخ طويل في النضال المشترك من أجل استقلال الوطن. وعليه الحوار بين جميع المجموعات العرقية أمر أساسي في هذه العملية ليس فقط للفهم المشترك ولكن أيضا لتمكين كل مجموعة عرقية في العملية السياسية في المستقبل.

5-تطوير الموارد البشرية الإريترية

بدء وتشجيع أدوات التمكين نحو حوار وطني بين جميع القطاعات الإريترية على المشهد السياسي الحالي والمستقبلي في إريتريا هو ذات أهمية عميقة. تحديد وتعريف دور ومسؤوليات الجميع للحقائق الاجتماعية السياسية الديناميكية من خلال الانخراط المستمر يجب أن يبدأ بشكل جدي. ولذلك تأهيل وتدريب القيادة سوف يخدم هذا الغرض والوظيفة.

ناقش الخبراء السرد التاريخي للقضايا الخمسة وعملوا علي تنوير الحضور بشأنها. اما في اليوم الثاني فانقسم الحضور الي ورشة عمل للبحث عن إجابات شافية للسؤال لماذا وكيف يمكن تطبيق المبادئ الأساسية الاربعة الأولى من خلال الانخراط في العملية السياسية، والتي سيتم توفيرها لكم في التقرير الموسع الذي سينشر في الوقت المناسب.

لمزيد من المعلومات: يمكنكم التواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني التالي: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr