Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
نيروبي تستضيف فعاليات الملتقى التشاوري للمعارضة الإرترية - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

نيروبي تستضيف فعاليات الملتقى التشاوري للمعارضة الإرترية

Eritrean opposition in Nairobiبمشاركة 14 تنظيمًا وحزبًا معارضًا لبحث آليات التغيير والفترة الانتقالية في البلاد

انطلقت في نيروبي بكينيا، اليوم السبت، فعاليات الملتقى التشاوري الأول لقوى المعارضة الإرترية، بمشاركة 14 تنظيمًا وحزبًا معارضًا، بينها 3 أحزاب من خارج المظلة السياسية للمعارضة الإرترية، لبحث آليات التغيير والفترة الانتقالية في البلاد.

كما يشارك في المنتدى، الذي يستمر حتى غدٍ الأحد، وينظمه منتدى الحوار الوطني الإريتري (مدرك)،

دبلوماسيون ومسؤولون سابقون انشقوا عن الجبهة الشعبية للعدالة والديمقراطية، الحاكمة في أسمرا منذ استقلال إرتريا عام 1993، بحسب مصدر إرتري مشارك.

وقال المصدر (فضل عدم ذكر اسمه)، للأناضول، إن من أبرز المسؤولين والدبلوماسيين المشاركين في الملتقى، وزير الدفاع الإرتري السابق مسفن حقوس، ووزير الشباب السابق، محي الدين شنقب، وسفير إرتريا السابق في الصين، محمد نور أحمد، والسفير السابق في بروكسل، عندي برهان، وحاكم الإقليم الجنوبي السابق، محمد برهان بلاتا.

وأضاف المصدر، أن الملتقى ستقدم فيه أوراق بحث تتعلق بالوضع السياسي الحالي في إرتريا، إلى جانب البحث عن آليات التغيير، والفترة الانتقالية.

وكشف المصدر، عن مقاطعة عدد من الدبلوماسيين ومسؤولين سابقين للملتقى أبرزهم، وزير الإعلام الإرتري السابق، علي عبده، والسفير السابق، هيلي منغريوس، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى كل من السودان وجنوب السودان والاتحاد الأفريقي، وسفراء إرتريا السابقين في السودان، عبدالله آدم، وفي نيجيريا، أدحانوم جبري ماريام، وفي الكويت محمود طروم، إلى جانب 7 تنظيمات قومية وسياسية معارضة للحكومة في أسمرا.

وعن أبرز الأحزاب والتنظيمات المشاركة في الملتقى، ذكر المصدر أنها الجبهة الديمقراطية الإرترية المتحدة، وحزب الشعب الديمقراطي، وجبهة الإنقاذ الوطني، والحزب الديمقراطي، وحزب المؤتمر، وحزب النهضة، وجبهة التحرير، والحركة الفدرالية الديمقراطية، وحركة الإصلاح الإسلامي، والمؤتمر الإسلامي، والحزب الإسلامي للعدالة والتنمية.

تجدر الإشارة إلى أن الملتقى، الذي تستضيفه نيروبي، هو الأول من نوعه للمعارضة الإرترية خارج إثيوبيا المقر الرئيسي لقوى المعارضة.

وتوجد للمعارضة الإرترية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مظلتان سياسيتان هما، التحالف الديمقراطي (تأسس عام 2005)، والمجلس الوطني للتغيير (تأسس عام 2011)، ويضم مختلف القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعلماء الدين.

ويتكون الحوار الوطني الإريتري (مدرك)، الذي يقوم بتنظيم الملتقى من مجموعات منشقة عن الحكومة الإرترية، وغالبيتهم من الدبلوماسيين والمسؤولين السابقين.

نيروبي/ أحمد عبد الله/ الأناضول

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr