Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تقرير إخباري حول مهرجان كاسل2015 م. - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تقرير إخباري حول مهرجان كاسل 2015 م 

20150808 142706تحت شعار:إنقاذ الشعب والوطن فوق كل شيء. أُفتتحت فعاليات مهرجان كاسل 2015م والذي نظمته جبهة الانقاذ الوطنية الارترية وذلك مساء يوم الجمعة السابع من أغسطس بمدينة كاسل الالمانية  وكانت أولى فقرات المهرجان سمنار تنظيمي قُدمت من خلاله ورقة تتحدث عن دور الشباب الارتري في فترة الكفاح المسلح  مروراً بالتحرير والظروف التي واجهت الشباب من خدمة وطنية غير معلومة الأجل وتشرد وضياع في الصحاري وغرق في البحاروالمحيطات وإنسداد الأفق وفقدان الأمل في ظل النظام الحاكم في اسمرا.

ثم تأثرهم بالربيع العربي وتكوين تيارات شبابية ضاغطة تعجّل باسقاط النظام الا أن تباعد الأقطار ومناطق الشتات حالت دون تحقيق النتائج المرجوة ثم ملتقى دبرزيت والذي تم باشراف اثيوبي متجاوزاً للقوى السياسية الموجودة في الساحة والذي خرج بجسم شبابي تتحكم فيه مجموعة معينة ذات مآرب خاصة وسرعان ما تحول لتنظيم سياسي ليعمق الخلاف بين فئات الشباب وأضاع عليهم فرصة الوحدة تحت جسم شبابي فئوي،ومن ضمن أسباب فشل العمل الشبابي حسب الورقة بُعد الشباب عن الوعي الثقافي والسياسي وإفتقادهم للحاضنة السياسية ذات الخطاب الموحد مضافاً اليها أن الشباب في الداخل نشئوا في بيئة سياسية مغلقة وقاهرة لا تمكنهم من فهم طبيعة الصراع وحقيقته وكذلك الشباب الناشئين في المهجر تواجههم قلة وعيهم بمعاناة الشعب في الداخل الارتري وتنعدم عندهم لغة التواصل لظروف تواجدهم وميلادهم في بيئات ثقافية مختلفة.

وتقترح الورقة حلولاً أبرزها ضرورة وجود حاضنة سياسية تمتلك خطاب سياسي وإعلامي غير منحاز لطرف ما، كما تقترح الورقة تشكيل لجان تكون مهمتها الاتي:-

*تقريب وجهات النظر عبر عقد اللقاءات في غرف البالتوك وغيرها من الوسائل.

*عقد سمنار شبابي تكون نتائجه إنعقاد مؤتمر شبابي يجمع كل الشباب ويحدد له الزمان والمكان المناسبين.

ثم فتح باب النقاش حول الورقة ووجدت تفاعل وإستحسان الحضور.

 

ثم فاصل ثقافي وفني إستمر حتى نهاية اليوم الأول من المهرجان.

في اليوم  التالي أُستأنف المهرجان بكلمة من رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر السيد/ محاري تسفاي ثم كلمات للتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني المشاركة وضيوف المهرجان وركّز جميع المتحدثين في ضرورة توحيد الجهد للإسراع باسقاط النظام وإنقاذ الشعب والوطن وترحموا على روح الشهيد/أحمد محمد ناصر.

وتحدثت الأستاذة/ بخيتة أرملة الشهيد سعيد علي حجاي ممثلة لأسرة الشهيد، وإستعرضت في كلمتها معاناة الشعب الارتري والمناضلين  وأسر الشهداء وذكرت خلال حديثها أن الإنسان الارتري غريباً في وطنه وخارجه وأن محاولة 21 يناير لم تكن الأولى بل سبقتها محاولات وتلتها محاولات أيضاً وحتماً سننجح في اسقاط النظام يوماً ما.

وذكرت ان كرامة الإنسان تتمحور في نقاط ثلاثة: الوطن والعرض والمال.

وأن وطننا محتكر من قبل مجموعة محددة وكانت النتيجة اللجوء والشتات فاما العرض فتطرقت ما يرتكبه النظام في حق النساء والفتيات في مخافر الشرطة ومن ذو الرتب العسكرية الكبيرة وأشارت الى أن الجميع يعلم مايحدث في ساوا،فيما يتعلق بالمحور الثالث فذكّرت بما يفعله النظام من هدم للمنازل ومصادرة ممتلكات الشعب وتقول وبهذا فقد فقدنا نحن الشعب الارتري كل شيء ومع ذلك نحب وطننا ونتعلق به فلنجعل شعار هذا المهرجان غايتنا ونعجل بتغيير النظام.

وتحدثت بعمق عن معاناة الشعب الارتري وتجربة أسرتها بعد إستشهاد عائلها والظروف القاسية التي تلت محاولة الإنقلاب التي لم تحقق غاياتها وأجهش الجميع في البكاء تفاعلاً مع كلمتها والتي كان لها التأثير الكبير على الحضور.

وبعد إنتهاء كلمتها تم تكريمها من قبل جبهة الإنقاذ الوطنية وأخذت لها صوراً توثيقية مع قيادة الجبهة المنظمة للمهرجان.

كما تحدث الأستاذ/عمرطه ممثل حركة الشباب الاتري للتغيير-سويسرا وأكد خلال كلمته ان الحركة لديها تواصل وعلاقات واسعة مع كل القوى السياسية وتسعى وبصورة دائمة للملمة شتات الشباب وتوحيد جهودهم تحت مظلة واحدة حتى يقوموا بالدور المنوط بهم كفئة يعول عليها الكثير في عملية التغيير ودعا خلال كلمته كل الأجسام التي إنبثقت وتفرعت عن جبهة التحرير الإرترية الى ضرورة الوحدة حتى يتسنى لهم تقديم عمل سياسي جبار وتكوين القلعة الحصينة للعمل المعارض.

وقُدمت ورقة سياسية من قبل البروفسور تسفاظيون مدهني وأبرز ما جاء فيها"أننا كمعارضة نطالب دائماً بالوحدة والذي لا يملك خياره السياسي لا يملك إمكانية الوحدة أو غيرها في إشارة لتدخل الحكومة السياسية في قرارات المعارضة الإرترية وتلفت الورقة الى ضرورة الحذر خلال التعامل مع الحكومة الإثيوبية في الشأن الداخلي للمعارضة ودعا الى إبراز الإرادة الارترية في العمل المعارض.

ثم قُدمت فقرة مائدة الحوار المستديرة وتحدث من خلالها مجموعة من رؤساء وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في المهرجان وتركز النقاش حول وضع الشعب الإرتري في الوقت الحالي وظروف العمل السياسي المعارض وإمكانيات الوحدة وعملية إسقاط النظام العاجلة.

وضمن هذه الفقرة تقدمت إحدى الحاضرات وهي من جريحات حرب التحرير مستعرضة حالتها الصحية وكنموذج للشعب الارتري الذي قدم الغالي والنفيس من أجل الوطن ولم يجنِ سوى الشتات والضياع والحرمان من الوطن الذي ضحى من أجله ووجهت خطاب مؤثر وخصت به المعارضة الإرترية الى ضرورة التسامي عن خلافاتهم الثانوية والعمل على إسقاط النظام.

هذا وقد توافقت كل القوى السياسية المشاركة حول ضرورة تجاوز الخلافات الداخلية بالنسبة للمعارضة والعمل على إسقاط النظام إنقاذاً للشعب والوطن.

ثم كانت فقرة فنية وثقافية لتكون آخر فقرات المهرجان.

وما لاحظناها هو الحضور الكثيف للجمهور والذي قارب ال500 شخص خلال اليومين إلا أن بُعد موقع المهرجان عن مركز المدينة وعدم وجود شبكة إنترنت خلق حالة من عدم الترتيب والتي تمثلت في تأخير زمن معظم الفقرات وإنعدام إمكانية للتغطية الإعلامية المباشرة ومن ضمنها تأخير صدور هذا التقرير.

موقع قاش بركة للمعلومات وإعلام عركوكباي

كاسل-ألمانيا.

8أغسطس 2015م.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr