Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
أرتريون . بين غربة الترحا ل وصراع الأفيا ل !؟ - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

أرتريون ... بين غربة الترحا ل وصراع الأفيا ل !؟

عمر جا بر عمر

بعض الشعوب ترمى بها أقدا رها فى مواقع جغرافية تشكل ليس حيا تها اليومية فحسب بل ومستقبلها وأمكا نية أستمرا رها كد ولة نا جحة. وأذا أضيفت الى تلك المصيبة القدرية آفة أخرى – غيا ب الحكم الرشيد – تكون الطا مة الكبرى. لذلك يقول المثل السودانى ( الجا ر قبل الدار) – لكن فى حا لة الدول لا يمكن أن تختا ر جا رك !

يقول أحد رؤسا ء المكسيك عن حا لة بلاده ( أن مشكلتنا أن بلا دنا قريبة من أمريكا وبعيدة عن الله ) !

مسار هكذا شعوب يمر بمنعرجا ت ومنحدرا ت -- صعودا وهبوطا – والخط البيا نى لأرتريا يشير الى أنها تسير الى الأنحدار...كيف ؟

1- دولة تتآ كل وتحتضر .. دون أن تترك موروثا يبشر بأ مكا نية حدوث بعث فى المستقبل المنظور ..

2- شعب يها جر ويغترب – جيل ما بعد الدولة يعبر الصحا رى والبحار بحثا عن ملجأ آمن – يموت البعض  فى الطريق  ومن يصل سا لما يواجه مجتمعا ت لا يستطيع التعا يش معها والأ ند ما ج فيها وفى الوقت ذا ته يعيش حا لة أنقطا ع عن التواصل الأ جتما عى والعا طفى مع  مجتمعه الأ رترى ...

3- معا رضة تعيش فى المنفى وتحا ول  التمسك با لحيا ة وأن تسبح وسط الأمواج

ا لعا لية – تحا صرها حيوا نات البحار وأذا لجأ ت الى اليا بسة تفترسها وحوش الأ رض.

كل ذلك كما يقا ل ( كوم ) وما يعا نيه الشعب الأ رترى من جيرا نه ( كوم ) آخر..

أرتريا تقع بين ( فيلين ) يتصا رعا ن طوا ل تا ريخهما وأذا تصا رعت الأ فيا ل كا نت الضحية ( الحشا ئش ) – وفى هذه الحا لة هى أرتريا ... منذ منيليك ويوهنس وحتى هيلا سلاسى ومنقستو من جا نب .. ومن جا نب آخر دولة الفونج والمهدية وحتى نميرى والبشير ...وبا لرغم من أن الأ فيا ل تتشا به فى طبا عها وخصا لها وسلوكها الا أنها تختلف فى تجا ربها وما تختزنه فى ذا كرتها وبا لتا لى يحدد أهتما ماتها المبا شرة. لنرى كيف يختلف الفيل الأ ثيوبى عن الفيل السودا نى :

أولا – الفيل الأ ثيوبى 

..بعد صرا ع مرير مع ( أسد يهوذا ) الوهمى أنتصر هذا الفيل وتربع على العرش – لكنه يحمل ذكريا ت طويلة ومريرة من الأ ضطها د

والتهميش والأ با دة .. لذا فهو مسكون بهم المستقبل ويتحسس موطىء أقدا مه ويحرص على تأ مين ظهره .. كا ن متفا ئلا أنه وجد ( أبنا ء عمومته ) بجواره

وبذلك كا ن يوعد نفسه بسنوات من الأ ستقرار والرخا ء ..لكن الطعنة جا ءت

اليه من حيث لم يحتسب وكا نت حرب ( با دمى ) ..

أنتصر فى تلك الحرب وأستعا د ما كا ن يريد وكا ن فى مقدوره الدخول الى العا صمة الأ رترية ( أسمرا ) وأسقا ط النظا م لكنه لم يفعل ..ليس بسبب ضغوط دولية

ولكن كما صرح مسئول أثيوبى رفيع ( أسقا ط النظا م كا ن يعنى تسليم السلطة لقيا دا ت مثل – أبو القعقا ع وأبو الدردا ء ) !؟ وعندما سأ لوه عن تفسير ذلك قا ل

( التنظيم الأ رترى الوحيد الذى كا ن مؤهلا عسكريا وجما هيريا لأستلام السلطة هو حركة الجها د الأ سلامى الأ رترى ) !؟ بعض التنظيما ت الأرترية المعا رضة لم تسمع ذلك .. وبعض التنظيما ت الأ سلامية لم تفهمه ..

ومن بعد ذلك بدأ الفيل الأ ثيوبى يبحث عن البديل ... أقترب من التجمع الوطنى المعا رض فلم يجد الا تنا فرا وصرا عات بين مكونا ته ..ثم حا ول مع التحا لف الديمقراطى لكنه لم يسمع غير أتها ما ت متبا دلة ومحا ولات أقصا ء وتهميش ..

ثم كا نت المحا ولة الأ خيرة ( مؤتمر أوا سا ) – وظن الجميع أن الفيل قد وجد أخيرا

من يطمئن اليه ...لكن المفا جأة كا نت أن من جا ء اليهم يتحدث بلغتهم كا ن يضع

( العما مة ) على رأ سه ؟  ما ذا بفعل ؟ أخذ الأمر بيده وقرر أن يبدأ ( خلق ) البديل

والذى هو ليس شخصا بعينه أو أشخا ص بل ( منظومة متكا ملة ثقا فيا وأجتما عيا

وسيا سيا ) من القا عدة الى القمة .. ثم تأ تى القيا دة بصورة تلقا ئية من تلك المنظومة ). كا نت الخطوة الأ ولى ( أجتما ع المثقفين ) – ثم الشبا ب – ثم الطلاب

ثم المرأة وهكذا حتى يكتمل البنا ء.. أما المجلس الوطنى سيكون دوره أدارة المراسم

والتشريفا ت وأفتتا ح المؤتمرا ت ومبا ركتها ...وتسويق السيا سة الجديدة ..

ذلك هو قدركم يا قوم فأ نظروا ما ذا أنتم فا علون ..

ثا نيا – الفيل السودا نى   

وهذا فيل عجيب .. لا يفكر فى غده بل يعيش ليومه – يبحث عن الحشا ئش الخضراء والما ء العذب والظل الظليل !؟ فقد ثلث أرضه

( الجنوب ) فرقص طربا وهلل فرحا .. أهتزت الأ رض من تحته فى الغرب وشبت النيرا ن فقا ل ( طظ ) فى المجتمع الدولى ..فتح بوابته الشرقية لأبنا ء أرتريا ..جعلهم جزءا من منظومته الأ جتما عية والثقا فية لضما ن كتلة أنتخا بية تقف معه فى الأ حتفا ظ با لسلطة ... جعل من الشرق ( غا بة ) يسرح ويمرح فيها من شا ء – تجا رالسلاح والبشر من الرشا يدة – الفا سدون من عنا صر الأ من والأدارة فى الأ قليم وعنا صر الأ من لنظا م أسمرا ... أصبح الشرق بأ ختصار ( وكا لة ) بلا بواب – وغا بة يسرح فيها من له القدرة على السرقة والقتل ..حا لة قا ل عنها شا عر الشعب السودانى ( محجوب شريف ) :

حليلك بتسرق سفنجة وملاية

وغيرك يسرق خروف السما ية

تصدق فى واحد يسرق ولاية ؟!

ما العمل ؟؟ ليس لدى ( وصفة سحرية ) أقدمها ... ولا أعتقد بأ ن هنا ك من يملك مثل هكذا مخرج .. لكننى أعرف  كيف الوصول الى ذلك :

1- عندما سأ لوا العلامة ( الجوهرى ) عن ( أعلم النا س ) قا ل : كل النا س !

لا بد من أن يجتمع كل الأ رتريين على كلمة سواء .. دون أقصا ء أو تهميش أو شكوك .. لا بد من البحث عن رؤية موحدة وموقف مشترك ..لا بد أن يكون

( العجين ) أرتريا والخلطة كذلك وحتى المذاق والنكهة ...

2- الأ ستعا نة بأ لأصدقا ء والحلفا ء أمر مشروع وله قوا نينه وضوابطه .. الأ فيا ل

حيوانا ت تحب الأ لفة ومن السهل أن تصا دقها وتستعين بها ..شريطة أن لا تطعنها

من الظهر ولا تعطيها ظهرك !!

آخر الكلام

@ رحل ( ملس زينا وى ) القا ئد الأ ثيوبى الفذ ... ومن حق الشعب الأ ثيوبى أن يحزن عليه فقد كا ن قا ئدا لمسيرة البنا ء والتغيير الديمقراطى والتعا يش بين القوميا ت .. ومن واجب قا دة أفريقيا والعا لم أن يشعروا بفقده فقد كا ن زعيما أفريقيا يعمل من أجل أستقرار القا رة وسلامها ... لكننا كأ رتريين لنا ما نحفظه للفقيد ...فقد أتخذ من المواقف والخطوات ما سا هم فى تشكيل ووجود الدولة الأ رترية. فى مؤتمر منظمة الوحدة الأ فريقية فى ( أبوجا ) و بتشجيع من أمريكا قا مت بعض الدول الأ فريقية بمحا ولة تمرير قرار بأ عا دة ( الفدرا لية ) بين البلدين ...لكن زينا وى رفض ذلك وتمسك بحق الشعب الأ رترى فى تقرير مصيره. وفى الأ ستفتا ء وقفت حكومته الى جا نب الأ رتريين المقيمين فى أثيوبيا أعلاميا وتنظيميا لمما رسة حقهم فى التصويت. ثم يوم أعلان الأ ستقلال جا ء الى أسمرا وخا طب الأ رتريين مهنئا با لحرية ..وقد كنت هنا ك فى ذلك اليوم وأستمعت اليه  ( ومن المتبع بروتوكوليا أن يتحدث أى رئيس بلغة بلاده الرسمية لكنه ترضية للجموع قرر الحديث با لتقرنية وقا ل ( دس كبلكم ..) أذن كا ن أول رئيس أثيوبى يعترف بأ ستقلال أرتريا.

ثا نيا – بعد حرب با دمى منع القوا ت الأثيوبية من دخول ( عصب ) وعندما سأ لوه فى البرلما ن الأثيوبى قا ل: أن عصب مدينة تا بعة لدولة ذات سيا دة ! ذلك ما تسبب له فى صرا عا ت دا خلية مع صقور النظا م الذين لا يعترفون بأ ستقلال أرتريا.

ثا لثا – عا م 2000 وجد تنظيما ت المعا رضة الأ رترية غا رقة فى جدا ل عقيم بعضها يطا لب بحق تقرير المصير ( القوميا ت ) وبعضها يطا لب با لشريعة( الأحزاب الأسلامية ) – أجتمع بهم وقا ل لهم : ما لكم يا قوم تضيعون وقتكم وجهدكم فيما لا يفيدكم ...هذه قضا يا ينا قشها ويبت فيها البرلما ن الأ رترى المنتخب بعد تغيير النظا م ...وتراجع الجميع عن مطا لبهم وكأ نهم كا نوا بحا جة الى من يوقظهم من غفلتهم ! نتمنى أن يتجا وز الشعب الأثيوبى هذه المحنة ويواصل مسيرته لتحقيق السلام والأ ستقرار فى المنطقة.

@ الشكر والتقدير لكل من سأ ل وأتصل ليطمئن على صحتى .. وأسأ ل الله  أن لا يريهم مكروه والحمد لله أنا بأ لف خير وقد عدت الى سا بق صحتى بعد الوعكة الطا رئة .

وعيد سعيد وكل عا م وأنتم بخير.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr