Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
على هامش مؤتمر الشباب الإرتري في ستوكهولم - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

شباب من كل الأعمار

logo 

المؤتمر العلمي للشباب الإرتري المنعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم ، تميز بحضور عدد من الشخصيات الوطنية الناشطة في المجال السياسي والإعلامي والحقوقي ، وفي منظمات المجتمع المدني ، جاءوا لدعم الحراك الشبابي الذي بات يفرض دوره على الساحة الوطنية . وكان في مقدمة المدعوين :

STOCK

 

السيد سقاي يوهانس رئيس المجلس الوطني الإرتري للتغيير الديمقراطي ، الذي أكد على أهمية دور الشباب في التغيير , وأنهم هم الأساس الذي يبنى عليه مستقبل الأوطان ، وتأتي باقي الأدوار مكملة مساعدة . واقترح السيد سقاي يوهنس الوقوف حدادا على روح اليد ملس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا الذي وافته المنية يوم الاثنين الماضي ، عرفانا لما قدمه للشعب الارتري. ووافق رئيس الجلسه علي ذلك . وتحدث السيد يوهنس عن نشاطات المجلس خلال الفترة السابقة ، وعزى الصعوبات والعقبات التي تعترض عمل المجلس إلى الإرث الثقيل الذي تراكم عبر سنين طويلة ، وبُعد المسافات بين اعضائه ، بالإضافة إلى المشاكل الفنيه التي يواجهونها كالترجمة وسواها وأمور أخرى... وقال بالرغم من ذلك عقدنا عدة لقاءات في مواقع مختلفة . كما أسهبت السيدة فرويني في شرح ماهية الاسس التي يقوم عليها المجلس ؟ وما هي اللجان العاملة في إطاره ؟ والأسلوب المتبع لعقد لقاءات اسبوعية للجان.

elsa

إيلسا جروم : ناشطة حقوقيه منذ 14 سنه تقيم في بريطانيا متزوجة ولها طفلة. القت كلمه مطوله تضمنت النصائح والمشورة للشباب الإرتري الذي اعتبرته القوة الحاسمة في التغيير والبناء . وأعادت السيدة جروم إلى الأذهان مقالتها الشهيرة التي تدعو فيها اسياس للرحيل ، معددة جرائمه التي ارتكبها ويرتكبها لاستمرار حكمة بدءً بحادثة ماي حبار ومروراً بالمقابر الجماعية والاعتقالات السياسية ، ولا نهاية لمعاناة الشعب الإرتري اليومية في ظل حكم طقمة هقدف . وحملت السيدة جروم جرائم عصابات تجار البشر، والموت غرقا في عرض البحار أو جوعا وعطشا في الصحاري ... يتحمل مسئوليتها نظام هقدف . وطالبت السيدة جروم المعارضه والمنظمات الحقوقيه ان تسعي لتقديم جرائم هذا النظام لمحكمة الجنايات الدوليه ، وقالت جروم إن الحصار المفروض على النظام من قبل مجلس الامن بات يأتي أكله ، ويجب عينا استثمار ذلك لصالح الوطن بإسقاط هذا النظام الذي تمادى في جرائمه .

د.محمد خير عمر مقيم في النرويج كان عضو للجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلاب إرتريا في فترة السبعينات ، وعمل استاذا وعميدا لكلية البيطرة في جامعة اسمرا ، وهو مع رفيقة دربه السيده مريم عمر التي تشارك في هذا المؤتمر أيضا كانا من مجموعة 13 الذين قدموا مذكرة احتجاج مفتوحة للرئيس اسياس .اشاد الدكتور محمد خير بالحراك الشبابي وقال ان الفرصه متاحة لهم للمقاومة من الداخل وفي المهجر حيث قاموا بالخروج عن المألوف

بتنظيمهم مظاهرات عمت العالم منددة بالنظام وجرائمه باسم جمعة التحرير مستفيدين من الربيع العربي وإذا قيمنا نشاطات الشباب الإرتري خلال الفترة السابقة فيحسب لصالح الديمقراطية التي اكتسبها الشعب من خلال الحوارات المستمرة منذ 2010 وحتى الان حيث نشهد التقارب الحاصل في وجهات النظر رغم حواجز اللغة والتباين الطائفي ولا ننسي ان نشكر الحكومة الاثيوبية التي اتاحت الفرص للقوي المعارضة جميعا . وقال ان المستقبل في حراك الشباب وان تحديد العمر ليس له دور في المشاركه فكل من له طاقه واستعداد للتضحية يجب أن يشارك ،كما اكد علي ضرورة الترجمه من اجل التواصل الحقيقي بين افراد الشعب الارتري.

waajjda

وجدان عثمان : هي الشبله التي عرفناها ابنة المناضل م.نور ديغول لقد قدمت من مدينة أوتاوا بكندا حيث تعيش مع اسرتها وهي من أصغر الفتيات الناشطات في إتحاد الشباب للتغيير الديمقراطي الارتري . بدأت كلمتها بالتساؤل لماذا نناضل من اجل التحرير من جديد؟وماهي نتائج نضالنا ؟ هل اضعفنا النظام؟ ام لا؟ ، وتجيب قائلة نعم أضعفنا النظام بالمظاهرات ومنع إقامة مهرجانات التسول لهقدف وحرمانه من ال2% من بعض الارتريين في الخارج . ولكن إن اركان النظام الأمنيه لن يتم إضعافها الا بتوحيد الحراك الشبابي واستيعاب ما تبقي من القوه الشبابيه ويجب ان نفكر بالانسان الارتري في الداخل وتحفيزه بوحدة القوه المعارضه في الخارج إن نظام هقدف لا وجود له ولكن إذا بقي منه شيء فهو نتيجه لضعفنا لذلك علينا ان نثق بانفسنا وبعدالة قضيتنا وإن معظم الشباب القادر علي حمل السلاح يتواجدون في مثلث دول الجوار(إثيوبيا-السودان-اليمن)يجب دعمهم ووضع الثقه فيهم لاسقاط النظام حيث لايجب ان نضيع الزمن في تجاوز مشاكلنا الخاصه في الحراك واخيرا وقالت : هم كشباب امامهم خيارين إما إقامة كيان تنظيمي مختلف او أن يكونوا ضمن مخرجات إتحاد شباب الانقاذ الوطني (دبرزيت) لكسب الوقت حتي العام القادم . وأكدت علي إن الفرد الذي يكون علي رأس المسؤولية هو خادم ويجب ان لا يمكث في في المسئولية التي كلف بها أكثر من المدة التي حددت له وضربت مثل بان اسياس إذا عطس في اسمرا يكفرون له خادامه من الهقدف في الولايات المتحده وإقترحت بأن نضع شوك في الكرسي حتي يؤلم من يجلس عليه ، ولقت تصفيقا حارا من الحضور وتم تكريمها بشكل خاص . بالاضافة لبعض الضيوف المتحدثين كانت هنالك شخصيات من المساهمين في إنجاح هذا المؤتمر وعلي رأسهم السيدة خديجه طه التي تبرعت ب40000كرونه من أجل إقامة هذا المؤتمر.

meryem omer

السيده مريم عمر:عرفت نفسها بأنها كانت مناضلة في الجبهة الشعبيه ومن الذين سرقت ثمرة نضالهم وأحلامهم ، وركزت حديثها حول ملابسات إقامة مؤتمر (دبرزيت) ، وقالت : إنه كان عفويا وفكرة تداعت لبعض المناضلين وتم دعمها من الجهة الداعية إثيوبيا ولم يكن هنالك اي أجنده خفية أو مؤامرة كما تدعي بعض الجهات بل كان فقط لتاطير الحراك الشبابي ولا أعتقد إن هنالك قوي معارضه ترفض توحيد الحراك الشبابي ووصت قوة المقاومة الإرترية أن تحديد العدو الاساسي وهو النظام وعصابته وان نضع إستراتيجية عميقه لاقتلاع نظام الشعبية المتعفن ، وتري إن إسياس يريد أن تكون نهايته شبيهة بطريقة سياد بري حتى تسقط الدولة بجميع مكتسباتها الوطنيه مع سقوطه.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr