Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
تقرير اخبارى كامل حول احداث مدينة عدقيح - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

تقرير اخبارى كامل حول احداث مدينة عدقيحالمقاومة الشعبية الارترية للحرية

المقاومة الشعبية الارترية للحرية  2015-03-15

تؤكد مصادر المقاومة الشعبية الارترية للحرية من داخل ارتريا.. ان النظام الارترى فرض الحظر الكاملGash barka Adi kaih لتجوال فى مدينة عدقيح منذ فجر الاحد الموافق 15/3/2015.. وتقوم قواتهبحصار كامل على المدينة من جميع اركانها ونشر قوات كبيرة فى وسط احياء المدينة  وأمام المنازل وبكامل اسلحتها. من ناحية اخرى تقوم الجرافات بهدم المنازل المقرر هدمها وهى اكثر من 230 منزل ومعظمها بحى "دشى ميلا " بشمال شرق المدينة

.

بدأ التوتر فى المدينة منذ يومى 4و5 من الشهر الجارى،عندما قامت عناصر النظام يوم الاربعاء الموافق 4/3/2015  بهدم منازل المواطنين وعلى رؤس ساكنها واستطاعت عناصره بهدم سبع منازل ،ثم سحب عناصره عقب تصدى السكان ومن تضامن معهم من الاحياء المجاورة.

يوم الخميس الموافق 5/3/2015  عادت عناصر النظام بقوات كبيرة وشرعت مجددا فى هدم المنازل،الا ان الجماهير تصدت لهم بكل قوة ،ثم خرج طلاب المدارس والشباب فى تظاهرة كبيرة لم يعهدها النظام فى البلاد ،واضطر على اثرها بسحب عناصره من وسط المدينة الى معسكراته فى اطراف المدينة. وكانت نتائج المواجهة يومى الرابع والخامس من مارس على النحو التالى:

  --1إستشهاد الام  فاطمة محمود التى تم دسها بالجرافة وابنها برصاص حى.

  --2عدد كبير من الجرحى

  --3اعتقال عشوائى للشباب والطلاب.

يوم السبت الموافق 7/3/2015  عقد حاكم الاقليم الجنوبى المدعو "افريم قبرى كرستوس" لقاء مع اعيان المدينة طلب فيه مساعدتهم فى تنفيذ ما اسماه قانون هدم المنازل،الا ان الاعيان قالوا ان حفظ كرامة المواطن اولى من هدم المنازل.

يوم الاربعاء الموافق 11/3/2015 حضر الى المدينة اللواء "فيلبوس" الذراع الايمن لرأس النظام ومعه قوات فيلق المدرعات"74" وكذلك  قيادات آمن الاقليم الجنوبى فى استعراض للقوة وارهاب المواطنين العزل. وطلب اللواء من اهالى المدينة بالتعاون الكامل مع الحكومة فيما اسماه "تطبيق القانون"والا ستكون العاقبة وخيمة على سكان المدينة . الا ان اهالى المدينة واعيانها اكدوا له عدم استطاعتهم قبول تشريد مواطنين من بيوتهم وارضهم ووطنهم ،بل قالوا له  ان من واجب الدولة رعاية الناس وحماية المواطن من كل سوء. ان هدم البيوت وتشريد الاطفال والنساء دون تعويض قرار جائر فى حق المواطن.على اثرها خرج اللواء من المدينة وهو يتهدد اهلها بالعقاب لكل  من يقف ضد ارادة النظام.

يوم الجمعة الموافق 13/3/2015  قامت الاجهزة الامنية للنظام باعتقال اربعة من اعيان المدينة وتجارها بحجة ان لهم صلة بالاحداث فى المدينة  وهم:

  --1السيد عثمان الحاج  مسؤول الاوقاف  فى المدينة.

  --2السيد محمد اونا من اعيان المدينة.

  --3السيد ودى قشى من اعيان المدينة.

  --4السيد ودى قرجو احد تجار المدينة.

يوم الاحد الموافق 15/3/2015 تم حصار مدينة عدقيح من جميع اركانها منذ الفجر بقوات كبيرة وانتشار واسع النطاق فى وسط احياء المدينة وامام المنازل ،وتؤكد مصادرنا ان معظم هذه القوات التى تقوم بحصار المدينة هى قوات "دمحيت" الاجنبية التى دربها وهيئها النظام وسلحها باحدث الاسلحة باسم المعارضة الاثيوبية،الا ان هذه القوة اضحت فى الاوينة الاخيرة الذراع القوى للنظام الارترى فى قمع ثورات الشعب الارترى الذى يثور من وقت لاخر ضد نظامه وفساده، وتم الاعتماد على هذه القوات المرتزقة  بعد ان فقد ثقته بعناصر الجيش الارترى الذين اوضعهم على حدود البلاد.

فى ظل هذا الحصار وحظر التجوال يتم هدم اكثر من 230 منزل المقرر هدمها ومعظم هذه البيوت تعود ملكيتها الى اسر المعتقلين السياسين ومشايخ الدين واسر الشهداء.

هذا ما تحصلنا عليه الى الان .. وسوف نوافيكم بالتطورات والمستجدات  لاحقا..

النصر للشعب .. والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

المقاومة الشعبية الارترية للحرية

مكتب المتابعة والاعلام

15/3/2015

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr