Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
إختفاء العميد تخلي مانجوس اثر اعتقالات رتب عسكرية عالية - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

إختفاء العميد تخلي مانجوس اثر اعتقالات رتب عسكرية عالية

قاش- بركا

hotnews Eritreaشبح صراع الجنرالات يعود مرةً أخرى ليهدد النظام الحاكم في أسمرة. تحقيقات عسكرية حول الإعتقالات التي نفذها جهاز الأمن الذي يشرف عليه العميد تخلي منجوس.

أنباء عن تنسيق تم بين نظامي أسمرا والخرطوم حول التحقيقات في جرائم الإتجار بالبشر في الحدود بين البلدين. طرد أسر كبار المتهمين في المشاركة في حركة 21 يناير من منازلهم.

اختفاء العميد تخلي مانجوس قائد الجبهة الغربية المحادة للسودان واثيوبيا عن الإشراف على عمله منذ أكثر من شهرين  وتعين نائبه العميد الملقب ب (عفان) للقيام بأعماله، أثار الكثير من التكهنات التي ذهبت إلى حد وصف غياب العميد منجوس الملفت بأنه نتيجة لصرع قائم بين مراكز القوة في الجيش الإرتري، وأن هذا الصراع إمتداد للصراعات مماثلة سبقت حركة 21 يناير التصحيحية، بل وأفدت إليها. والذي جعل هذا الصراع  يتجدد حسب المراقبين، أن الأمور لم تستقر لجناح العميد منجوس حليف رئيس النظام الحاكم كما كان متوقعا، بل الجناح المنافس بقيادة الجنرال فليبوس حسم الأمر لصالحه جزئيا عندما إنحاز لرئيس النظام إبان ثورة فورتو (21يناير2013 ) التصحيحية التي كادت أن تطيح بالنظام.

ومن جهة اخري تواترت انباء عن تشكيل لجنة عسكرية لمراجعة ملفات المعتقلين تحت امرة العميد تخلي مانجوس، إذ ظهر بعد المعتقلين من ضحايا العميد منجوس في العاصمة اسمرا للعلاج خارج المعتقلات . كما ورد في هذه الأنباء، بأن النظام سيقوم بتصفية كل المعتقلات وسيبقي فقط علي معتقل (عد ابايتو) وهو الذي يعتقل فيه كل السجناء السياسيين ابتداء بمعلمين المعاهد الاسلامية ومرورا بمجموعة 15 وانتهاء بقيادات حركة 21يناير (فورتو).

كما ان هنالك بعض الانباء الغير مؤكدة تتردد في العاصمة اسمرا، أن زيارة الرئيس إسياس الأخيرة للسودان كان من أهدافها التباحث حول  سيناريو يفدي إلى تقديم كبش فداء من الجانبين الارتري والسوداني في عملية اجراء تحقيق بالنسبة لملف تجارة البشر التي طالت اللاجئين الارتريين، ويعتقد ان العميد مانجوس هو المقدم من الجانب الارتري لتردد إسمه كثيراً في هذه القضية، واحد ضباط الامن من الجانب السوداني تحت رهن الاعتقال، وذلك لتفادي تبعات تدويل هذه القضية على نظاميهما .

 كل من عائلتي المعتفلين عبدالله جابر واللواء عمر طويل تلقيا انذاراً من اللجنة العسكرية لشؤن الاراضي بأن يخليا منزليهما عقابا على مواقف الرجلين من أحداث 21 يناير 2013. والجدير بالذكر أن الجنرالات والقيادات السياسية يحصلون علي فلل سكنية نظير ولائهم وإخلاصهم، بالاضافة لاقتطاع جزء من مرتباتهم، فهذا يعني ان المقابل المعنوي والمادي الذي دفع على مدى أكثر من 20 عاماً لا يغفر لأي قائد عسكري أو سياسي داخل نظام الجبهة الشعبية، هفوة صحوة الضمير.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr