Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
بعض من تيه الجسد - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

بعض من تيه الجسد

الصحفي، القاص جمال عثمان همد

بعض من تيه الجسد

شيء من ارتجاج الروح

نرميه في البحر ..!!

انكسر الصمت .. سقط حجر في عمق تفكيرهم الراكد المتبلد .. تدورت موجة، سرعان ما لاحقتها إخوتها .. هدأت نفوسهم التي انجرحت تشبثت بالفكرة أصبح بالإمكان مناقشة الاقتراح المهين مع أنه وفي زوايا أخري من نفوسهم كان يتبلور سؤال ملح عن معني الحياة .. معني الرحلة العبثية حملتهم المحروقة واتجهت مباشرة إلي الجسد المسجي .

- لا .. لا ..

- لكنه سيتعفن .

- يمكن أن يصمت يوما آخر حتي ..

- أبودقن ماذا تري .. أفتي؟؟ ..

- إكرام الميت دفنه .

ثم غمغم ... تلا ذلك صمت خلوي ران علي المركب المتجه صوب الساحل الشرقي للبحر الأحمر، وعلي ظهره بضعة وعشرون رجلا وجثة لم تبرد بعد .

نظر الربان المدبوغ الوجه إلي رفيقه بعينيه الحادتين فأحس الجميع بالمكر .. بادر أصغرهم سنا وبحدة لاتتوافق مع مرحه المعتاد :

- سيمنع هذا الأجاج تعفن الجثة حتي جزيرة ميدي .

ضبط محمود بصره وهو يحوم حول الجثة المسجاة في زاوية المركب، أشاح بعيدا في اللازورد المتلاطم .. صعدت أحشاؤه إلي حلقه .. أفرغ معدته .. عيون مطفأة .. صماء تحدق بتحجر في فراغ المركب تتأمل فراغها الداخلي .. أغمض عينيه ضغطهما داخل محجريهما بغية إفراغ المشهد يارب الفرج ..

يارب .

- احتوته الساء الصافية، فاض برجاء لا حدود له . كأنه أودعنا

أسرار وأمال عمر يرحل من يعيل؟ .. هل .. وارتدت إليه إجابات غامضة من العباب الذي يمخر المركب .

- أربعة أشهر ماذا .. لو

» مصوع « تذهب بعيدا باتجاه المغيب البحر أنشطة تضيق كلما اتسعت بصيرته وامتدت الرحلة خوف يتسرب من ممكن خفي .. يتغلغل في الأطراف ينحشر بين اللثة والأسنان .

جزيرة ميدي أمنية تتوقف عليها الحياة !! ، لهدأة الليل البحري رائحة غامضة اختزنتها ذاكرته .. رائحة هي مزيج من هواء البحر .. والأسماك .. رائحة مدينة رحل عنها أصحابها .. رائحة الليل البحري رغم التباسها لاتثير الفزع ولاتطمئن من روع .. أية متعة تلك التي كانت تمتد فيه وهو يقرأ أو يوازر الروسي أو ذلك الشيخ الهمنغواي العنيد بهجة تلك الرائحة التي كانت تنفذ من زورا في مجادلاته الليلية . أطلق عينيه في غياهب الظلمة الكثيفة هرش مقدمة شعره

يبحث عن مكان يلتجئ إليه .. ذاكرته يتوغل فيها الليل يلامس لحمها الطري يبعث بسنوانتها .. يرج بحيرتها الراكدة .. تتطاير كالقطن المندوف، تحلق بعيدا تتجمع كأسراب طيور خريفية ططط ط .. ططا .. ططططا .. طط .

الجمل المعافي يدور ببطء حول المحور الضخم للمعصرة، وبرغاء كظيم يستجيب لأنين الأخشاب . طراخ ... خ خ خ خ . ا خ خ .

التجاني، بكرشه المتدلقة، وصدره العاري يفرقع سوطه في الهواء .. يهرب وسط أترابه وهم يتصايحون .. جلبتهم توقظ عم سعد الجبلي من غفوته الضحوية من علي كرسيه الخشبي الكبير يشيعهم بعينين منتفختين ويعود إلي إغفاءته مغمغما . ططط، ط، ط .

المركب يبحر باتجاه الشرق في غفلة من العالم النائم جبال تتشكل تسير قليلا وتصبح سرايا كانهمار الآمال .. جبال ظزبد .. الرائحة تتكاثف أكثر .. البحر الأحمر بدأ أبيض ثم تدرج .. أصبح كحليا داكنا ليصبح أسود .. الرائحة تزداد كثافة .

- أية رائحة تلك؟؟

قفزت إلي ذهنه مرة ثانية رائحة الخيش المشبع برائحة السمك .. والطحالب والأشنيات، الرطوبة المتصاعدة والحشائش الصغيرة في البنيات المهجورة .. رائحة الكاكي بعد المطر حول دفاعات المقاتلين .. تفتح الحياة استمرارها .. النهار ليس بطيئا لكن الليل ليس طويلا .. وفي الليل معارك أخري .

المنطقة تشهد نهوضا ثوريا .. الشعوب أدركت معركتها الحقيقية ومواجهة بحرب شرسة من قبل الدوائر الرأسمالية وربيباته في المنطقة . حق تقرير المصير ليس مفهوما مطلقا وحوار لكسمبورغ مع .. أمن البحر الأحمر مرتبط بأمن الثورة في المنطقة .

حزبان ماركسيان في مكان واحد وبان معا يعتبر أحدهم انتهازيا ولمصلحة الثوريين وتطورهما .. الرفيق منقي في خطابه الأخير أمام المركزية دولة العمال والفلاحين ..

توقف لهاث الرجل .. استقر شنبه الكث فوق شفتيه مسح رغوة البيرة .. مد أنامله الناعمة لعلبة المالبورو وأزاحها جانبا .. استوقفته انثوية أنامله وهي ترتجف برقة أثناء إشعال اللفافة . كان يستخدم عينيه بطريقة فذة ومثيرة للاستفزاز .. كلماته تخرج من بين شفتيه وأسنانه الصفراء لزجة، باردة . لكم تتحمل هذه المقاعد كأنه يسمع أنين الطاولات تحت وطأة الأذرع القوية وحياكة المؤامرات  الصغيرة والمفردات  الملتهبة ..

- أبو جورج : أبوجورج يتحرك بخفة لاتناسب ما ينوء به كاهله من سنين مسح الموائد التي يحركها أبوجورج بفواتيره وطلباته .. الدخان يحوم علي المكان .. تتقاطع الأيادي .. يتراشقون .. أبوجورج دائما معهم كان يفك الاشتباكات الصغيرة .. هم دائما نفس الرواد .. في مقهي أم نبيل البيروتي .

أنساك ده كلام

أنساك ياسلام ..!

هو ده المش ممكن أبدا ..

الأيدي تشتبك .. يتم الفك .. يتلاطم الدخان ...

أم كلثوم .. تبث أحزانها .. تفتت أكبادهم، الوجه يزداد اصفرارا .. يتطاول .. الاسنان تطل مدبية خضراء .. تتطاول الأنياب .

أم كلثوم تصدح .. يتجاوبون بآهات عاشورية تصب الكئوس تطفيء بعض أحزانهم لابد لهذه الأمة أن تأخذ درسا في التخريب تضج القاعة بالتصفيق .. والشاعر الثمل يلتقط أنفاسه ويعبيء كأسا أخري ..

غليان الدم يزداد ويتدافع بين فوضيه .. الرجل يرغي ويزبد ..

تنمو قوة جهنمية في ذراعه التي ظلت مستريحة الطاولة ترتفع قليلا .. قليلا .. تبتعد دقات قلبه .. يحس بصدره عاريا إلا من القوة الخارقة التي تحرك ذراعه ..

أبوجورج يهزه بعنف وهو يمسك ذراعه ..

انتبه إلي كفه المعلقة في الهواء وقد ماتت فيها القوة وصلنا .. وصلنا .. وهجم عليه .. احتضنه الفتي بقوة وهو يجهش بنحيب حاد .

خطأ صغير ممكن أن يحطم حياة كاملة ويسفح أمنيات علي قارعة هذه الصحراء التي تبدو ساكنة .. أساخ السمع .. ( عواء الذئب يعني أن بالقرب بشراً ).

الكثافة الصامتة تحيط بالمكان، وبالرجال الذين ينزلون بحذر من المركب الراسي .. سار بضع خطوات والتفت .. التمعت عيناه في الظلمة الفضة المتموجة ..

في هدأة الغسق الأول لامست قدماه البحر العاري، سرت اللذة وئيدة قاسية وزاخرة باليقين يقين وجوده الآن .

صرخة مكتومة متوحشة متقطعة .. انتهره القطبان .. تجلت أمامه كل مباهج الحياة وفتنتها .. تدافعت الأمنيات .. تلوت وجرت كثعبان أمامه مخترقة الصمت الذي يربض أمامه .

احتضنت كفة الثلاثينية المبني كف الصبي الغض وفي الغش المبدد والمتلاشي دخلا الليل وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة تحت اقدام البحر .

هامش أو في حكم المتن في مبني القصة : إنه وفي الشهر السادس لرحيله صوب البحر كانت صحيفة يومية تحمل في إحدي صفحاتها المهملة الاعلان التالي :

إعلان محكمة .

محكمة : الشرعية

النمرة : ٧٢ ق ٧٩٩١ م .

إلي محمود

لقد أصدرت هذه المحكمة حكمها الغيابي الآتي نصه، في مواجهة تلك المصالح المدعية زهراء .. ولك الحق في المعارضة والاستئناف خلال خمسة عشر يوما من تاريخ نشر هذا الاعلان .

الحكم :

حكمت غيابيا للمدعية زهراء ... علي المدعي عليه محمود .. الغائب عن المجلس بتطليقها منه طلاقا بائنا للغيبة وخوف الفتنة مسندا لتاريخ ٧٩٩١ م، وأمرتها بإحصاء العدة .

قاضي محكمة الشرعية

دائرة شئون الأسرة الأول .

جزيرة ميدي : جزيرة صغيرة علي البحر الأحمر يلتجأ اليها البحارة والمهربين .

مصوع : الميناء الأول في أريتريا .

هنمغواي : اشارة الي بطل حنا مينا .

الجبلي : اسم يطلق علي كل يمني في أريتريا .

منقي : تصغير لمنقستو هيلي ماريام دكتاتور اثيوبيا السابق .

> الاشارة الي قصيدة مظفر النواب » مأثورة اريترية «.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr