Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
رسالة: من عبدالقادر كبيرى الى الشيخ نور حسين - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

رسالة: من عبدالقادر كبيرى الى الشيخ نور حسين

حضرة سيدى الأخ الكريم كوليرى نور المحبوب – حفظه الله.

بعد التحية والاكرام، ارجوا الله سبحانه وتعالى ان تكونو والعائلات الشريفة فى صحة جيدة واحوال سارة جيدة. وانى بهذه المناسبة السعيدة مناسبة عيد الفطر المبارك الذى كان لك ولابناء الوطن العزيز فى ذلك المهجر البعيد الفضل الأكبر بعد الله لمبادرتكم بتهنئتنا واسرة الرابطة الاسلامية المجاهدين لدفع مستوى الوطن المفدى وتحقيق مطالبه وحقوقه المصيرية ورفع شأن امتهم الى صفوف الامم الراقية والمتمتعة فى نعيم الاستقلال وانه لا يستغرب من حضرة الأخ أن يكون هو الاسبق بالفضل لأنه الشئ من معدن واننى وأيم سررت جدا ببرقيتك الكريمة وعرضتها على مجلس الرابطة فى اليوم الثانى من وصولها وفرح بها من جميع الاعضاء كما ادعو لكم من صميم الفؤاد بكل خير.

وانى ابادلك واخوانك الموجودين فى ذلك المهجر الشقيق التحيات القلبية والتهانى الصادقة لهذا العيد السعيد، وأرجو الله سبحانه وتعالى ان يعيده على الجميع بالخير العميم وباليمن والرفاهية وعلى وطننا العزيز بالحرية الكاملة والاستقلال التام، انه على ما يشاء قدير.

وانى ألتمس من سيدى الأخ قبول المعذرة لعدم ارسال جوابكم تلغرافيا وقد يكون هناك امر اخر لو عرف أخى حقيقته لتألم ورثا لحال أخيه، ولم يكن ذلك الا كثرة الأعمال ولحركات الرابظة التى أرى اننى وغيرى مهما قمنا به من تعب فى هذا السبيل فانه قليل فى حق الوطن.

ولا يفوتنى ان اشعر حضرة الأخ ان برقيته قد نشرت على صفحات الجرائد المحلية ليطلع عليها المواطنون كلهم وليعلموا ان اخوانهم ولو كانوا بعيدين من البلاد فقلوبهم يقظة لمصلحته. حفظكم الله وأبقاكم ذخرا له وعمادا.

أخى… لا اشك انك على علم من حركتنا السياسية المباركة التى قمنا بها منذ تسعة اشهر، الا وهى تأسيس الرابطة الاسلامية الارترية ودخل فيها 999 من الألف من مسلمى القطر. وكان تأسيسها تحت رئاسة السيد محمد ابوبكر الميرغنى اكبر انجال الأستاذ المغفور له السيد جعفر الميرغنى.

ولها فى كل العواصم والمديريات فروع يدعى فرع الرابطة الاسلامية، وان سيرها يسرك جدا ويسر كل حر يتمنى لنفسه ولقومه ولبلاده الحرية والاستقلال.

وهذا واهل اسمرا انتخبوا اخوك فى الله رئيسا للجنتها وبذالك حملونى حملا ثقيلا لا يطيقه كاهله، ولولا انك بعيد، لما كان لها أهل الا حضرتك أيها الأخ، ولكن يقال بالمثل فى بلادنا (عدا ترخب يعديو) أى “الدين يدفعه من حضر”.

وأما السبب فى التفكير في تأسيس هذه الرابطة ليس الا اضطهاد مواطنينا المسيحيين للعنصر الاسلامى ومن يؤيد طلباتهم من الانضمام الى اثيوبيا بلا قيد ولا شرط.

ونحن رزقنا الله السميع البصير كيف نفكر بالانزواء تحت راية اثيوبيا المستبدة على ظلم وطغيان؟

الم نرى حالة اخواننا المسلمين الذى يعدون بعشرة ملايين نفر فى اثيوبيا ليس لهم لا حول ولا قوة؟

واما الاضطهاد فحدث عنه ولا حرج من الاقلية الحقيرة.

فاءننا نظرا لذلك وثبنا وثبة رجل واحد وصمدنا على الدفاع عن كياننا وان نطالب بحقوقنا الى الممات. وعلمنا الله أننا لا نعاب عليه، بل اذا لم نجد – لا سمح الله – تلك الضالة المنشودة فيكون عذرنا واضحا عند الله وعند خلق الله وسيحفظه التاريخ لأجيال عديدة وأما مرمانا فهو…

ولا شك أنك قرأت على صفحات الجرائد المحلية الارترية قراراتها ومطالبها أو سمعت من المحطات الاذاعية العالمية بأننا رفعنا مطالبنا وشكوانا وتصريحاتنا الى جميع الدول ذات الشأن والحل والعقد. وفى يوم 10/6 أ قمنا فى جميع المدن الارترية مظاهرات لم يشهد لها التاريخ مثيلا لها. وبوصفها دوت أصوات الاثير العالمية واخذنا لها شريطا سينما ئيا عرض يوم أول عيد الفطر المنصرم وكان شيئا يبهر العقول وكان شعارنا:

نـــريد الاســــتقـــــــــــلال لا نريد الاندمام ولا الاتحاد باثيوبيا

فلتحيا الراابطة الاسلامية، فليـــحيا حزب الاحـــرار والتقـــــدم

فاْذا تم عرض ذلك الشريط فى المدن المحلية سأحاول اذا استحسنت ارساله اليكم لعرضه فى مدن بلاد الصومال الشقيق. ربما يكون ذلك بعد أشهر كثيرة بحيث أنه طلب منا السودان ومصر وهذا ايضا سيكون بعد أشهر كثيرة لأن كل بلدة تريد أن تعرضه أياما كثيرة.

وياليت شعرى يانور البلبل فيه أو الشيخ هو المنظم للجموع الزاخرة، فيا له من منظر رهيب!!

ماذا يقصدون هؤلاء؟

يقصدون العز ويموتون دونه.

وما يدفعون قيمة لهذا العز باذلين – أعز شىء يملكه الانسان ألا وهو الدم العزيز الدم الغالى ليكتبوا لأ نفسهم ولبلادهم صفحة ناصعة حرة بين صفحات الأمم المجاهدة ولينالوا ثمرة نضالهم وكفاحهم أو يموتوا دونه.. فنحن اذا كذلك، وأما فعذرنا مقبول مقبول..ولا تنسى اذا القول والجملة

Meglio vivere un giorno leone che cento anni come pecora

تم ترجمة الرسالة من النص الايطالى وتعنى الجملة المكتوبة باللغة الايطالية:

أن تعيش يوما واحدا كأسد خير من أن تعيش مائة عام مثل خروف

نعم أخى بلغنى أنكم الفتم جمعية سياسية باسم الرابطة الاسلامية، فهل تتكرم على أخيك بموافاته بنسخة من خطتها وبرامجها ومطالبها ومن يقوم بشؤنها وما هدفها وآراؤها ؟

وهل لها حزب معارض وماذا يطالب ؟ وكم يكون عدد أنفس جمعيتكم وجمعية المعارضة على التقريب أو التقدير ؟ وهل لديكم جرائد لسان حال الاحزاب السياسية ؟ وما عنوانها ؟ هل تكرمتم بارسال نسخ منها الى أخيك ؟

وعلى كل حال سأوافيك بما يسرك عقب هذا وأرجوا أن تبلغ سلامى للعائلة الكريمة ولأبناء وطننا لديكم وعلى كل من يتناول بالسؤال عن أخيك.

وعليك منى ألف تحية وسلام. دمت لأخيك المخلص.

عبدالقادر محمد صالح كبيرى - أسمرا 25/8/1948

مقتطفات من كتاب: أبو الشهداء عبدالقادر محمد صالح كبيرى – رائد من رواد الوطنية ونبذة عن معالم حياته واثاره الخالدة بقلم الأستاذ/ عبدالقادر حقوس محمد رســالــة: ص. 48 - ص. 51

الشيخ نور حسين: من هو الشيخ نور؟

نورحسين حسن حقوس – المعروف ب (شيخ نور)

ولد فى قرية دمبا مقاطعة حماسين فى ارتريا فى شهر ديسمبر عام 1900 م. من اصل (دقى شاهاى) وترعرع فى كنف والديه فى مدينة اسمرا.

كان والده يعمل قاضيا فى حماسين فى مدينة اسمرا. كان ترتيب نورحسين الخامس من سبعة اخوان.

بعد اتمام تعليمه القرآنى التحق بالمدرسة الإبتدائية التى تدرس باللغتين العربية والإيطالية وقد تفوق فى دراسته الإبتدائية بعلامات عالية. وبناء على ذلك فقد منح منحة دراسية للإلتحاق الى المدرسة الفنية فى مدينة كرن. ولقد اتم دراسته فى عام 1917م. وتم نقله الى مدرسة اللغات فى مدينة مصوع حيث درس فيها القانون والتعليم العالي فى ترجمة اللغتين العربية والإيطالية.

مباشرة بعد وفاة والده تم تعيينه قاضى لمقاطعة حماسين. لقد اكتشف المستعمر الإيطالي فى شخصية قدرات التفوق مما جعل المستعمر يقر وتم تعيينه من قيل “البنك الإيطالي بمصوع”.

لقد تم تكليفه من قبل الحكومة الإستعمارية الإيطالية ترجمة معاهدة بين الحكومة الإيطالية والحكومة اليمنية. وبذلك أصبح معروفا ومحترفا فى مجال الترجمة فى اللغتين العربية والإيطالية. تم تعيينه من قبل شركة التأمين الإيطالية ممثلا لها فى كل من المحميات الإنجليزية فى مدينة عدن والصومال.

استقر نور حسين فى مقديشو فى عام 1922م. وبعد بضع سنوات عمل كمندوب للشركة المذكورة وبدء العمل فى النشاطات التجارية وفعلا بنى ثروة من ممتلكات العقارية، الى جانب اشرافه لممتلكاته قام بتأسيس مكتبا للنشاطات التجارية بالإضافة الى ترأسه مكتب لخدمات الترجمة فى اللغات العربية والإيطالية والفرنسية.

كان لنورحسين صداقة حميمة وعلاقة نضالية مع المناضل عبدالقادر كبيري وكانا على اتصال منظم بواسطة مراسلات، وقد اثر نورحسين على المناضل كبيرى فى سعيه الحثيث للحصول على استقلال ارتريا.

فى عام 1961 اثناء القيام المناضلان ادريس محمد آدم وعثمان صالح سبي زيارة مدينة مقديشو الإكتشافية والحصول على تأييد على احتجاجهما على ضم ارتريا الى اثيوبيا، قام نورحسين بدعم المعنوى والمادى علاوة على اسداء النصح على اقامة مكتب جبهة التحرير الإرترية فى القاهرة بدلا عن اقامته فى مقديشو، رغم ان الحكومة الصومالية ابتت استعدادها التام فى دعم الإرتريين فى كفاحهم ضد الحكومة الإثيوبية. وقد اخذت النصائح المذكورة بالإيجاب وذلك لتلافى زيادة تعقيدات على العلاقات المتأزمة بين حكومة الصومال ذات استقلال الحديث وحكومة اثيوبيا. وفعلا تم افتتاح المكتب فى مقديشو تحت مسمى “جمعية صداقة ارتريا والصومال”.

كان شيخ نور شخصية فريدة فى استقامة ومصداقية بالإضافة الى قدرته على العمل بدون كلل، صفات جعلته محترما ومحبوبا لدى السكان الصومال عامة وسكان مقديشو خاصة. قد انشاء نورحسين مبنى ضخما كسكن لعائلته فى حى “اسكررن” وفيما بعد اصبح ذلك المبنى المقر الرئيسى لحزب الشباب الصومالى.

صلوات من أجل الشهيد

بقلم الأستاذ/ عبدالقادر حقوس محمد

يا وجها أضاء فى الدجى وبه تعانقت الأحرف، وازدهرت الكلمات، وتشكلت المعانى لتكون بردا وسلاما على روحك الخالدة فى عالم بلا حدود

يا لـيـتــنى أملك عمــــــــرى كــنــت أهــديـــه لــعــمـــرك

يا لـيـتــنى أملك روحــــــــى كــنــت أســــقـيـه لـجـــرحـك

أنـا يــا ابـــي لا أمـــــــــــلـك شــيــئــا غــيــر حــــــــــبــك

هــــو زادى وكــنــــــــــــزى ونصـيبـى وترتيــل الجــــوى

أنـا يـا ابـى به أصــــــــــــلى وامضى به فى زحام الحيـــاة

واقــول للشمس افتحــــــــى طــــاقــات الأمـل لــلشـــهيــد

اسكبى الشمس شعـاعــــــــا راقـــصــا فــوق المــغــــيــب

يا شمس اشرقى وطيبــــــى ثم ذوبي فى صبــاحات حبيبى

يـا رعــاك الله دومــــــــــــــا يا مــلْ الحــياة يـا حــبــيــبــى

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr