Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 0
سدود اثيوبيا وملف نزاعات مياه النيل - الجزء الاول - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

سدود اثيوبيا وملف نزاعات مياه النيل (الجزء الاول)

بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان

تناقلت وكالات الأنباء الدولية والمحلية خلال الشهر الماضى خبرين هامين يدوران حول نهر النيل. الخبر الأول كان عن توقيع دولة بوروندى لاتفاقية الإطار التعاونى لحوض النيل. وقد تناولنا فى مقالٍ سابق بشىءٍ من التفصيل أسباب وتداعيات توقيع دولة بوروندى، وألحقنا ذلك المقال بمقالين عن الملامح العريضة لاتفاقية الإطار التعاوني وأجِبْنا على عددٍ من التساؤلات حول هذه الاتفاقية. الخبر الثانى كان حول إعلان الحكومة الإثيوبية البدء فى بناء سد على النيل الأزرق، حوالي أربعين كيلومتر من الحدود السودانية، بعد أن اكتملت الدراسات الخاصة بالمشروع. أُطْلِق على السد فى البداية إسم سد بنى شنقول لأنه يقع فى ولاية بنى شنقول الإثيوبية الملاصقة لولاية النيل الأزرق فى السودان، إلاّ أن السد يُطلق عليه الآن سدّ الألفية العظيم. وهو سدٌّ ضخمٌ تُوضّح التقارير التى نُشِرت حتى الآن أنه سيُولّد حوالي 5,250 ميقاواط من الطاقة الكهربائية. مثل الخبر الأول أثار هذا الخبر تساؤلاتٍ كثيرة حول هذا السد والسدود الأخرى التى بنتها وتنوى اثيوبيا بناءها على النيل الأزرق ونهر عطبرة ونهر السوباط أو على روافد أىٍ من هذه الأنهر، وتأثيرات هذه السدود على مصر والسودان وتداعيات وردود الفعل المتوقّعة لهذا الإعلان.

وسوف نقوم بالرد على هذه التساؤلات فى ثلاث مقالات. يتناول هذا المقال الوضع المائى في اثيوبيا والتحديات التى تواجهه، والأنهار التى تتشاركها اثيوبيا مع الدول الأخرى.كما يتناول المقال أيضاُ البداية للسدود التى بنتها اثيوبيا فى القرن الماضى داخل وخارج منظومة النيل. ويتناول المقال الثانى التطورات والمتغيرات التى أدت باثيوبيا الى تخطيط وبناء سدود جديدة على نهر أومو، وعلى منظومة النيل. ويتناول المقال الثالث والأخير سد الألفية العظيم والسدود تحت الدراسة وما تنوى أن تفعله اثيوبيا بالطاقة الضخمة التى ستُولّدها هذه السدود، والتداعيات المحتملة لهذه السدود.

من الناحية العامة يمكن القول أن اثيوبيا من الدول الغنية مائياً. فالمياه السطحية المتجددة تصل سنوياً الى حوالى 122 مليار مترمكعب مصدرها كميّةٌ كبيرةٌ من الأمطار واثنا عشر نهراً و22 بحيرة ومخزونٌ كبيرٌ من المياه الجوفية المتجدّدة يفوق مليارين ونصف متر مكعب. ورغم أن أقلَّ من 2% فقط من هذه الكمية من المياه يتم استغلالها سنوياً إلاّ ان متوسط نصيب الفرد من المياه العذبة فى أثيوبيا يتعدى 1,900 مترمكعب، وهذه الأرقام تعنى الكثير من الوفرة المائية وتجعل اثيوبيا أغنى دولة في أفريقيا مائياً بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية، رغم أن كمية مياه نهر الكونغو تساوى 17 مرّة كمية مياه النيل.

ورغم هذه الوفرة فإن اثيوبيا تواجه مجموعةً من التحديات الصعبة في مجال مواردها المائية. أوّل وأكبر هذه التحديات هو التباينات الزمانية والمكانية والتغييرات المناخية، فالأمطار الغزيرة التى تُغذّى هذه الأنهار والبحيرات والخزانات الجوفية تتفاوت من إقليمٍ لإقليم، ومن شهرٍ لشهر ومن سنةٍ لسنة. فالأشهر من يونيو حتى أكتوبر تشهد هطول أكثر من 75% من الأمطار بينما يهطل حوالي 25% من الأمطار في الأشهر السبعة المتبقية. وتشهد اثيوبيا كل دورةٍ من الزمن جفافاً حاداً نتجت عنه فى عددٍ من السنوات مجاعاتٌ قاسية كتلك التى أهلكت أكثر من مليون نسمة وأكثر من مليونى رأساً من الماشية فى عامى 1984 و1985 وأدت الى هبوطٍ في الدخل القومى قُدِّر بحوالى 10%. بالإضافة الى التباينات الزمانية والمكانية فإنّ تضاريس الهضبة الإثيوبية وجبالها المرتفعة ووديانها المنخفضة تجعل إمكانية استغلال هذه المجارى المائية للري ومياه الشرب أمراً صعباً. كما أن أنهارها الآتية كلّها من المرتفعات تجرِف معها كمياتٍ ضخمة من التربة التى تترسّب مع مرور الزمن وتؤثّر تدريجيّاً على كمية المياه المخزّنة بالسدود وعلى أداء هذه السدود، خصوصاً لتوليد الطاقة الكهربائية، كما أدّت وتؤدى الى تآكلٍ مستمر للتُربة.

التحدى الثانى الذى يواجه اثيوبيا هو الزيادة المطردة في السكان. فقد زاد سكان اثيوبيا من حوالى 25 مليون نسمة فى بداية الستينات الى 88 مليون مع بداية هذا العام، وقد تخطت اثيوبيا مصر فى عدد السكان منذ ثلاثة أعوام حيث أن عدد سكان مصر وصل الى 84 مليون مع بداية هذا العام. وتتشارك وتتنافس هذه الملايين على نفس القدر من كميات المياه.

التحدى الثالث الذى يواجه اثيوبيا هو أن الإثني عشر نهراً التي تبدأ فى أراضيها تعبر حدودها الى دولٍ أخرى وتصبح أنهاراً دولية تتشارك وتتنافس فى استعمالاتها هذه الدول، وقد وصلت حِدّة التنافس الى نزاعاتٍ وخلافاتٍ ودُقّت طبول الحرب في بعض الأحيان.

ويمكن تقسيم الإثنى عشر نهر فى اثيوبيا الى أربعة منظومات نهرية هى (1) نهر أواش (2) منظومة أنهر وابى شبيلى وجوبا وغينالى (3) نهر أومو، و(4) منظومة النيل.

أولاً: نهر أواش:

المصدر الرئيسى لنهر أواش هو الهضبة الشرقية لاثيوبيا ويجرى هذا النهر لمسافةٍ مُعتبرة قبل ان ينتهى به المطاف فى مجموعةٍ من البحيرات الصغيرة والمستنقعات في الحدود الأثيوبية مع دولة جيبوتى. ورغم أن خبراء المياه فى اثيوبيا وبعض المختصين فى مجال المياه الدولية يعتبرون نهر أواش نهراً اثيوبياً بحتاً، إلاّ أن كاتب هذا المقال يرى أن انتهاء النهر فى بحيرات ومستنقعات مُشتركة مع دولة جيبوتى وتغذية هذه المستنقعات والبحيرات للمياه الجوفية هناك يجعلان من هذا النهر نهراً مشتركاً ويجعلان من دولة جيبوتى دولةً مشاطئةً لنهر أواش:

ثانياً: منظومة أنهر وابى شبيلى وجوبا وغينالى:

مصدر هذه الأنهار هو الهضبة الوسطى والمنحدرة جنوباً. ورغم المصدر المشترك لهذه الأنهار، إلاّ أن نهر وابى شبيلى منفصلٌ عن بقية الأنهار فى هذه المنظومة، ولكنه كبقية أنهار المنظومة يتجه جنوبا ويعبر الصومال قبل أن يصبّ فى المحيط الهندى. المجموعة الثانية لهذه المنظومة تشمل أنهر وابى غيسترو وغينالى وداوا والتى تكوّن معاً نهر جوبا والذي يعبر الصومال قبل أن يصبَّ فى المحيط الهندى. ويكوّن نهر داوا الفاصل الحدودى بين اثيوبيا وكينيا مضيفاً كينيا كدولة مشاطئة مع اثيوبيا والصومال لنهر جوبا.

ثالثاُ: نهر أومو:

يبدأ نهر أومو رحلته من الهضبة الوسطى ويتجه الى الجنوب الغربى ويصبّ فى بحيرة تُرْكانا في اثيوبيا. وتُغذّى نهر أومو بعض الروافد منها نهر غيبى ونهر غيلغيل غيبى. ويقع الجزء الأكبر من بحيرة تُركانا فى كينيا. عليه فإن كينيا تُعتبر دولةً مشاطئة لنهر أومو. ويخلق وضع النهر (كله في اثيوبيا) والبحيرة (أكثر من 95% منها داخل كينيا) وضعاً قانونيا معقداً خصوصاً إذا أضفنا أن جزءً من بحيرة تُركانا يقع فى مثلث إليمي المتنازع عليه بين كينيا واثيوبيا والسودان والذى تسيطر عليه كينيا حالياً (وسوف ترث دولة جنوب السودان نزاع مثلث إليمي عند إعلانها في يوليو القادم). ويمثِّل هذا النهر وروافده المحور الثانى، بعد منظومة النيل، من حيث الأهمية لبرنامج اثيوبيا لتوليد الطاقة

رابعاً: منظومة النيل:

النيل هو أكبر منظومة نهرية فى اثيوبيا ويغطّي حوضه أجزاءً كبيرة من المنطقة الشمالية والوسطى لاثيوبيا وتشمل هذه المنظومة مجموعة كبيرة من الأنهار بدءً فى الشمال بنهر عطبرة والذى يُعرف في اثيوبيا بنهر (تَكَزّى) ويُكوّن أحد فروعه وهو نهر (سيتيت) الفاصل لجزءٍ كبيرٍ من الحدود بين اثيوبيا واريتريا. ونهر عطبرة هو آخر نهرٍ يلتقى بنهر النيل ويضيف لنهر النيل حوالي 11 مليار متر مكعب، تُمثّل حوالى 13% من اجمالى مياه نهر النيل والبالغة حوالى 84 مليار متر مكعب مُقاسةً فى أسوان.

يبدأ من المنطقة الوسطى في اثيوبيا أيضا نهرا الدندر والرهد وبعد دخولهما الأراضى السودانية يلتقيان بالنيل الأزرق أكبر الأنهار العابرة للحدود السودانية من اثيوبيا، اذ يحمل النيل الأزرق سنويا حوالي 50 مليار مترمكعّب تُمثِّل حوالى 59% من اجمالى مياه نهر النيل والبالغة حوالى 84 مليارمتر مكعب. وينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا غير أن معظم مياهه تأتى من روافد للنهر (مثل رافد بيليس) وليس من بحيرة تانا نفسها. ويُعرف النيل الأزرق داخل اثيوبيا بنهر أبّاي (تُنْطق وتُكْتب أحياناً عَبّاى).

الجزء الجنوبى للمنطقة الوسطى هو المصدر لمياه نهري أوكوبو وبارو واللذين يكونان بعد لقائهما في جنوب السودان نهر السوباط. ويلتقي نهر السوباط بالنيل الأبيض قرب مدينة ملكال ويضيف نهر السوباط للنيل الأبيض حوالى 11.5 مليار متر مكعّب تُمثّل حوالي 14% من اجمالي مياه نهر النيل، وهى نفس كمية المياه فى النيل الأبيض الآتية من البحيرات الإستوائية مقاسةً فى أسوان. والدول الإستوائية مصدر النيل الأبيض هى يوغندا وتنزانيا وكينيا وبوروندى ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

بالإضافة لهذه الأنهار فيجب أن نذكر أن أثيوبيا هى أيضا المصدر الأساسي مع دولة أريتريا لنهر القاش والذى يكوّن الفاصل الحدودى بينهما لمسافةٍ طويلة ويُسمّى هناك بنهر ميريب. ورغم أن القاش ليس جزءً من نهر النيل، إلاّ أن هناك بعض الإرهاصات التى تشير الى إرتباط نهر القاش بنهر النيل عن طريق المياه الجوفية، علماُ بان مياه نهر القاش تنتهى متسرّبةً في رمال شرق السودان، ليس بعيداً عن حوض النيل، وهذا ما يقوّى الإعتقاد بتغذية نهر القاش للمياه الجوفية التى قد تربط النهرين. ويجب التوضيح من ناحيةٍ أخرى أن مصدر نهر بركة الذى يجرى موازياُ للبحر الأحمر فى السودان هو دولة اريتريا وليس اثيوبيا.

من هذا السرد يتضح أن اثيوبيا هى المصدر لكل مياه النيل الأزرق (بما فى ذلك نهر عطبرة) والبالغة حوالى 63 مليار متر مكعب، وهى أيضاُ المصدر لحوالي نصف مياه النيل الأبيض والبالغة 22 مليار.وهذا يعنى أن اثيوبيا هى مصدر 74 مليار متر مكعب (وهى تُمثّل حوالي 86%) من اجمالي مياه النيل البالغة 84 مليار متر مكعب. ويتضح أيضاً أن اثيوبيا تتشارك فى أنهارها مع اثنتى عشر دولة أخرى هى مصر والسودان وجيبوتى والصومال واريتريا ويوغندا وتنزانيا وكينيا وبوروندى ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، إضافةً الى دولة جنوب السودان عند إعلان ميلادها فى يوليو القادم.

بدأ التفكير فى اثيوبيا فى استغلال مياه أنهارها الإثنى عشر المذكورة أعلاه فى ستينات القرن الماضى. وبحكم العلاقة الوطيدة التى كانت تربط نظام هيلاسيلاسي بأمريكا وقتها، وكردٍّ على ارتباط نظام عبد الناصر بالإتحاد السوفيتى وتمويل السوفيت للسد العالى بمصر، فقد قامت إحدى المؤسسات الأمريكية بدراسةٍ مكثّفة ومتعددة الجوانب للإستغلال الأمثل لموارد المياه في اثيوبيا. أوضحت الدراسة أن الطاقة الكهربائية التى يمكن استغلالها من مياه الأنهار في اثيوبيا تزيد عن 30,000 ميقاواط (يمكن فهم مغذى هذه الأرقام إذا أخذنا فى الإعتبار أن كافة الطاقة الكهربائية المُولّدة من السد العالى هى حوالى 2,000 ميقاواط، وأن الطاقة الكهربائية القُصوى التى يمكن توليدها من خزان مروى هى حوالى 1,250 ميقاواط). هذا وتجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات اللاحقة أشارت إلى أن الـ 30,000 ميقاواط هذه يمكن توليدها فقط من منظومة النيل، وأنّ إجمالى الطاقة المتاحة من أنهر اثيوبيا يفوق الـ 45,000 ميقاواط، وهى أكبر طاقة كهربائية متاحة في أفريقيا بعد تلك التى تتميز بها.جمهورية الكونغو الديمقراطية.

انشغلت اثيوبيا بحروبها الخارجية (اريتريا 1960 – 1991، وكذلك 1998 -2000، وحرب الاوغادن التى اشتعلت مع الصومال عامى 1977 -1978) وبحروبها وثوراتها الداخلية والتى انتهت بسقوط نظام منقستو فى عام 1991. إنشغال اثيوبيا بحروبها الخارجية والداخلية وظروفها الإقتصادية السيئة وقلّة التمويل الخارجى بسبب هذه الظروف حدّت من آمالها فى تنمية طاقتها الكهربائية خلال القرن الماضى، واكتفت اثيوبيا ببناء عددٍ قليل من السدود الصغيرة خلال ستينات وسبعينات القرن الماضى معظمهاعلى نهر أواش. لكن هذا الوضع تغيّر كثيرا مع بداية هذا القرن عندما بدأت اثيوبيا فى تخطيط وتنفيذ برنامجٍ طموح لعددٍ كبير من السدود الكبيرة على نهر أومو وعلى منظومة النيل التى تشمل النيل الأزرق ونهر عطبرة ونهر السوباط وروافدها، كما سنوضّح فى المقال القادم.

ناقشنا فى المقال السابق الوضع المائى فى اثيوبيا وأوضحنا أنه رغم أن أثيوبيا تُعتبر من الدول الغنية مائياً إلاّ أن مواردها المائية تواجه مجموعةً من التحديات الصعبة أبرزها التغييرات المناخيّة والتباين الزمانى والمكانى للأمطار والتى تسببّت وتتسبّب فى الجفاف والفيضانات، والزيادة الكبيرة للسكان خلال الخمسين عاماً الماضية والتي أوصلت سكان اثيوبيا إلى 88 مليون هذا العام. ومن ضمن التحديات أيضاً أن الإثني عشر نهراً التي تبدأ فى أراضيها تعبر حدودها الى دولٍ أخرى وتصبح أنهاراً دولية تتشارك وتتنافس فى استعمالاتها هذه الدول.وأوضحنا أيضاً أنه يمكن تقسيم الإثنى عشر نهر الى اربعة منظومات نهرية هى (1) نهر أواش (2) منظومة أنهر وابى شبيلى وجوبا وغينالى (3) نهر أومو، و(4) منظومة النيل.

كما ذكرنا فى ذلك المقال فإنّ إنشغال اثيوبيا بحروبها الخارجية والداخلية وظروفها الإقتصادية السيئة وقلّة التمويل الخارجى بسبب هذه الظروف حدّت من آمالها فى تنمية طاقتها الكهربائية خلال القرن الماضى واكتفت اثيوبيا ببناء عددٍ قليل من السدود الصغيرة خلال ستينات وسبعينات القرن الماضى معظمها على نهر أواش. واشتملت تلك السدود على سد كوكا (أوما يَعرف بـ كوكادام) على نهر أواش لتوليد 40 ميقاواط، وعلى سدّى أواش الثانى وأواش الثالث (وكلُ منهما يُولّد 32 ميقاواط) ، وكذلك سد أبا صمويل لتوليد 20 ميقاواط من الكهرباء. ولكنّ هذه السدود سرعان ما غمرها الطمى وأثّر تدريجياً على أدائها وتوقّف سد أبا صمويل عن العمل كلياً بعد أن غمره الطمي وأوقف توربينات توليد الكهرباء فيه (وكان هذا السد قد بُنىَ عام 1932 وأُعيد تأهيله فى الستينات وتوقف العمل فيه عام 1970).

شرعت السلطات الإثيوبية في بناء سدٍ صغير على نهر فِينشا أحد روافد النيل الأزرق في سبعينات القرن الماضى وأُكملت المرحلة الأولى منه لتوليد 80 ميقاواط عام 1973، وفى بناء مشروعٍ آخر صغير على بحيرة تانا يُسمّى تِس أبّاى لتوليد 12 ميقاواط (كما سنناقش فيما بعد). بالإضافة إلى هذه المشاريع فقد قامت اثيوبيا ببناء مشروع "ميلكا واكانا" على نهر وابى شيبلى لتوليد 150 ميقاواط. هذا بالإضافة إلى مشاريع صغيرة أخرى مثل "سور" على نهر بارو (سوباط). غير أن الطاقة الكهربائية الكليّة لهذه المشاريع كلها لم تتعدى 400 ميقاواط، بينما لم تزد المساحة المروية من هذه المشاريع عن 70,000 هكتار.

ولكن هذا الوضع بدأ فى التغيير مع بداية هذا القرن. فقد توقفت الحروب مع جيران اثيوبيا وانتهت الى حدٍّ كبير حروبها الداخلية، وشرعت اثيوبيا إثر هذا الإستقرار في مشاريع تنموية ضخمة، تساعدها فى ذلك علاقاتها الجديدة والجيّدة مع الدول الغربية وارتفاع أسعار البُّنْ الإثيوبى عالمياً والنمو المتزايد للإقتصاد الإثيوبى وكذلك الدراسات التى أشارت الى وجود كمياتٍ ضخمة من الغاز الطبيعى فى إقليم الأوغادن فى اثيوبيا، إضافةً إلى ظهور جمهورية الصين الشعبية كمستثمرٍ وممولٍ وبانٍ للسدود ومتلهفٍ للموارد الطبيعية خصوصاً فى أفريقيا. أكملت اثيوبيا خططاً مفصّلة لبناء اقتصادها شملت دراساتٍ تفصيلية للإستفادة القصوى من مواردها المائية. من ضمن هذه الدراسات تلك التى أصدرها البنك الدولى بالتعاون مع الحكومة الاثيوبية عام 2006 بعنوان "اثيوبيا: إدارة الموارد المائية من أجل الزيادة القصوى للنمو القابل للإستمرارية."

كان واضحاُ منذ البداية أن برنامج اثيوبيا التنموى الطموح، مثله مثل أى برنامجٍ تنموىٍ كبير، سوف يعتمد نجاحه على توليد أكبر قدرٍ من الطاقة الكهربائية المتاحة لاثيوبيا والتى تتجاوز 45,000 ميقاواط. وقد كانت كل الطاقة الكهربائية المُولّدة من السدود فى اثيوبيا فى بداية هذا القرن لا تتعدى 500 ميقاواط عندما كان سكان اثيوبيا حوالى 60 مليون نسمة.ويتركز جُلُّ الطاقة المتاحة لاثيوبيا فى منظومة أنهر النيل ونهر أومو بسبب الإنحدار الحاد فى مجرى أنهار هاتين المنظومتين. وقد ركّزت اثيوبيا فى البداية على نهر أومو لأنه كان واضحاُ لها أن المشاكل السياسية والقانونية، وبالتالى التمويلية، فى نهر أومو ستكون أقلّ من تلك التى ستواجهها فى منظومة النيل، إذ أنّ نهر أومو يجرى كلّه داخل الأراضى الاثيوبية رغم أنه يصبّ فى بحيرة تُرْكانا التى يقع معظمها فى كينيا.

مشاريع السدود على نهر أومو وروافده:

المشروع الأول:

بدأت اثيوبيا فى بناء أول سدٍ لها على نهر غيلغيل غيبي، أحد روافد نهر أومو،عام 1986. وسُمّى المشروع مشروع غيلغيل غيبي للطاقة الأول. توقف العمل بالمشروع عام 1990 خلال النزاعات الداخلية باثيوبيا وتواصل العمل بالمشروع عام 2000 واكتمل عام 2004. ويتكون المشروع من سدٍّ ارتفاعه 40 متراً، ويُولّد المشروع طاقة كهربائية محدودة لا تتجاوز ال 185 ميقاواط. ويتم إعادة المياه التى تُولّد الطاقة الى مجراها الطبيعى فى النهر دون تخزين لها.

المشروع الثانى:

بعد اكتمال مشروع غيلغيل غيبي للطاقة الأول بدأ العمل في المشروع الثاني. ويتكون هذا المشروع من نفقٍ مائى طوله حوالى 26 كيلومتر لتحويل مياه المشروع الأول الى نهر أومو وتوليد طاقة كهربائية من خلال هذا التحويل تبلغ ذروتها حوالى 420 ميقاواط. وقد اكتمل المشروع وبدأ فى توليد الطاقة الكهربائية فى نهاية عام 2009 ليرتفع انتاج اثيوبيا للطاقة الكهربائية فى عام 2010 إلى أكثر من 1,000 ميقاواط. وبلغت تكلفة المشروع حوالى مليار ونصف مليار دولار. وقد قامت شركة سالينى الإيطالية للمقاولات ببناء المشروعين، كما قامت الحكومة الإيطالية بتمويل جزءٍ من تكلفة المشروع الثانى.

المشروع الثالث:

لم يُثِر أىٌ من المشروعين احتجاجاتٍ أونقداً على نطاقٍ واسع لأن تأثيراتهما البيئية والإجتماعية كانت محدودة. غير أن هذا الوضع تغير إثر الإعلان عن مشروع غيلغيل غيبي للطاقة الثالث وبدء العمل فيه فى عام 2006. فهذا مشروعٌ ضخم يتم بناؤه حالياً على نهر أومو نفسه بتكلفةٍ تتجاوز مليارين من الدولارات. ويتكون المشروع من سدٍّ ارتفاعه 243 متراً ويُتوقع أن تحجز بحيرة السد حوالى 12 مليار متر مكعب من المياه حول جزءٍ كبير من أراضى قبيلة التُركانا، ويُتوقع أن يولِّد المشروع عند إكتماله حوالى 1,870 ميقاواط ليزيد الطاقة الكهربائية فى اثيوبيا إلى أكثر من 250 بالمائة. وتقوم شركة سالينى الإيطالية للمقاولات مع عدّة شركاتٍ صينية ببناء السدّ الذى تُموّل الجزء الأكبر منه جمهوريةالصين الشعبية. وقد قامت وتتواصل الإحتجاجات محلياً وعالمياً ضد المشروع بحجة أن المشروع سيُغْرِق أراضى واسعة ويضطر أكثر من50,000 من قبائل التُركانا (والتى تعتبر من الشعوب الأصليّة) للرحيل من المنطقة، إضافةً الى تأثيراته السلبيّة على البيئة فى المنطقة، وأيضاً على بحيرة تُركانا بسبب الهبوط الكبير المتوقع في البحيرة نتيجةً لحجز كميات كبيرة من ماء نهر أومو وراء السدّ. وقد أدت هذه الإتهامات الى إحجام بعض المانحين من المشاركة في تمويل المشروع. رغم التأثيرات المتوقعة على بحيرة تُركانا لم تحتج كينيا على المشروع بل باركته لأن ثلث الكهرباء التى يُتوقع أن يُولّدها المشروع سوف يتم تصديرها وبيعها لكينيا التى تعانى نقصاً حاداً فى الكهرباء. وقد كان من المُخطط له اكتمال المرحلة الأولى للمشروع وبدء توليد الكهرباء فى نهاية عام 2011 واكتمال المشروع كليةً فى نهاية عام 2012، غير أن المشروع تعرّض لمشاكل فنيّة كبيرة وتقول المؤسسة الاثيوبية للطاقة الكهربائية أن مشاكل المشروع الفنية حُلّت وأن العمل في المشروع سيكتمل فى يوليو 2013.

هذا وقد بدأت اثيوبيا قبل فترةٍ فى إجراء الدراسات حول مشروع غيلغيل غيبي للطاقة الرابع لتوليد طاقة كهربائية قدرها 1,500 ميقاواط، والمشروع الخامس بطاقة قدرها 600 ميقاواط، وكلاهما على نهر أومو. وهذا بالطبع برنامجٌ طموح ولكنّ برنامج اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية من منظومة النيل، كما سنناقش أدناه، ليس أقل حجماً أو طموحاً من مشاريع نهر أومو.

3

مشاريع السدود على منظومة النيل:

كما ذكرنا فى الحلقة الماضية فإن منظومة النيل في اثيوبيا تشمل نهر عطبرة والذى يُعرف في اثيوبيا بنهر تَكَزّى، والنيل الأزرق الذى يُسمّى داخل اثيوبيا بنهر أبّاي، بالإضافة إلى نهري أوكوبو وبارو واللذين يكونان بعد لقائهما في جنوب السودان نهر السوباط. ونناقش بإختصار السدود التى بنتها اثيوبيا فى منظومة النيل.

أولاً: مشروع تِسْ أبّاى الأول:

بدأت اثيوبيا فى إستغلال طاقتها الكهربائية في منظومة النيل في ستينيات القرن الماضى. ومن أوائل المشاريع التى بُنيت على النيل الأزرق عند مخرجه من بحيرة تانا هومشروع تِسْ أبّاى عام 1964 لتوليد 12 ميقاواط من الطاقة الكهربائية، وتتولّد الطاقة الكهربائية من اندفاع المياه عبر الشلالات عند مخرج النيل من بحيرة تانا.

ثانياً: سدّ فينشا:

قامت اثيوبيا ببناء أول سدٍّ لها على على منظومة النيل على نهر فينشا، أحد روافد نهر أبّاى (النيل الأزرق)، وهو سدٌّ صغير لا يتجاوزارتفاعه العشرين متراً لتوليد الطاقة الكهربائية. بدأ بناء المشروع عام 1968 واكتمل عام 1973 بتكلفةٍ قدرها 34 مليون دولار. كانت الطاقة التى يولّدها السد حوالى 84 ميقاواط، إرتفعت بعد تأهيل المشروع عام 1999 الى 100 ميقاواط. كذلك ساعد التاهيل على رىّ حوالى 8,000 هكتار.

ثالثاً: : مشروع تِسْ أبّاى الثانى:

هذا المشروع هوامتداد لمشروع تِس أباى الأول ويقع على نهر أبّاى (النيل الأزرق)على بعد 32 كيلومتر من مخرج النهر من بحيرة تانا. وقد بدأ العمل فيه عام 2001 واكتمل عام 2005 ويُولّد 75 ميقاواط من الكهرباء.

رابعاً: سدّ تكزّى:

يقع هذا السد على نهر تَكّزى (نهر عطبرة). وقد بدأ التخطيط لبناء هذا السد فى عام 2002 عند اكتمال دراسة الجدوى ذلك العام. وهذا أول سدٍ كبير تقوم الحكومة الاثيوبية ببنائه على منظومة النيل، إذ يبلغ إرتفاعه حوالى 188 متر وتحجز البحيرة التى يخلقها السد حوالى اربعة مليار متر مكعب من مياه النهر. وقد قامت الحكومة الصينية بتمويل الجزء الأكبر من تكلفة المشروع البالغة حوالى 360 مليون دولار، وقامت إحدى الشركات الصينية بالبناء واكتمل العمل بالمشروع عام 2010 ويُولّد المشروع حوالى 300 ميقاواط من الطاقة الكهربائية.

خامساً: سدّ تانا بيليس:

يقوم هذا المشروع بتحويل مياه من بحيرة تانا لنهر بيليس (أحد روافد النيل الأزرق) وبناء محطة لتوليد الطاقة عند مكان التقاء نقطة التحويل بالنهر. بدأ العمل بالمشروع فى عام 2004 واكتمل فى عام 2010. وقد قامت شركة سالينى الإيطالية للمقاولات ببناء المشروع بتكلفةٍ قدرها 125 مليون دولار. ويقوم المشروع بتوليد حوالى 460 ميقاواط من الطاقة الكهربائية.

هذه هى السدود والمشاريع التى إكتمل بناؤها حتى الآن وبدأت فى توليد الطاقة الكهربائية وزادت إنتاج اثيوبيا إلى أكثر من 2,000 ميقاواط فى فترةٍ وجيزة. هذا غير المشاريع التى اكتملت دراستها وبدأ تنفيذها ولكنّ بناءها لم يكتمل بعد. وسوف نناقش فى المقال القادم والأخير سدّ الألفية العظيم وكذلك السدود الأخرى على منظومة النيل التى تحت الدراسة، وما تنوى أن تفعله اثيوبيا بالطاقة الضخمة التى سيتم توليدها إذا نجحت فى تنفيذهذه السدود، والتداعيات المحتملة لهذه السدود.

تناولنا فى المقال الأول من المقالين السابقين الوضع المائى فى اثيوبيا وأوضحنا أنه رغم أن اثيوبيا تُعتبر من الدول الغنية مائياً إلاّ أن مواردها المائية تواجه مجموعةً من التحديات الصعبة أبرزها التغييرات المناخيّة والتباين الزمانى والمكانى للأمطار والتى تسببّت وتتسبّب فى الجفاف والفيضانات، والزيادة الكبيرة للسكان خلال الخمسين عاماً الماضية والتي أوصلت سكان اثيوبيا إلى 88 مليون هذا العام. ومن ضمن التحديات أيضاً أن الإثني عشر نهراً التي تبدأ فى أراضيها تعبر حدودها الى دولٍ أخرى وتصبح أنهاراً دولية تتشارك وتتنافس فى استعمالاتها هذه الدول.وأوضحنا أيضاً أنه يمكن تقسيم الإثنى عشر نهر الى اربعة منظومات نهرية هى (1) نهر أواش (2) منظومة أنهر وابى شبيلى وجوبا وغينالى (3) نهر أومو، و(4) منظومة النيل.

تواصل فى الجزء الثانى

إلى الصفحة الرئيسية

 

Comments   

 
#1475 Antje 2019-03-25 10:09
Hmm is anyone else experiencing problems with the images on this blog loading?
I'm trying to figure out if its a problem on my
end or if it's the blog. Any feedback would be greatly appreciated.


My web blog ??????????
Quote

 
 
#1473 Lona 2019-03-25 09:34
This page definitely has all the information I needed about this
subject and didn't know who to ask.

my weblog: Ashika
Saree United Kingdom - Sudarshansilk.com
Quote

 
 
#1470 Madison 2019-03-25 08:28
If you are going for best contents like me, only pay a visit this website daily for the
reason that it presents feature contents, thanks

Here is my page - ac installation brighton
Quote

 
 
#1469 Violet 2019-03-25 08:24
Hmm it seems like your site ate my first comment (it was
extremely long) so I guess I'll just sum it up what
I wrote and say, I'm thoroughly enjoying your blog.
I as well am an aspiring blog writer but I'm still new to the whole thing.

Do you have any suggestions for novice blog writers?
I'd really appreciate it.

Here is my webpage; visit high pr backlinks
Quote

 
 
#1466 Yanira 2019-03-25 07:40
I constantly emailed this webpage post page to all my contacts, because if
like to read it after that my contacts will too.

Here is my website: page=0&top=1&
Quote

 
 
#1465 Catharine 2019-03-25 07:37
plan cul en corse plan cul eure et loire plan cul dans le 76 plan cul 62140 plan cul
ado plan cul milf plan cul abbeville plan cul
amiens
plan cul lavelanet plan cul valognes
plan cul sur brest plan cul a saint etienne plan cul loir et cher plan cul
normandie
plan cul tournus rencontre plan cul 100 gratuit plan cul
76 plan cul
dans les bois
plan cul sur macon plan cul
madagascar
plan cul piscine plan cul plan cul evry plan cul a lyon
plan cul 61 plan cul lausanne
plan cul fiable ou trouver un plan cul plan cul valais plan cul gratuit sur angers plan cul sur annonay recherche plan cul paris plan cul amoureux plan cul
creil
plan cul gay en france plan cul sur ales plan cul auvergne video plan cul gratuit plan cul sur rouen amour ou plan cul plan cul tours gratuit
plan cul
comment
plan cul agde plan cul
marseillan
bref j ai un plan cul regulier plan cul gratuit sans inscription plan cul 92 plan cul
gay bordeaux
plan cul villefontaine plan cul cantal
quel est le meilleur site de plan cul

plan cul bdsm site-plan-cul.analproibito.it/ .../ plan cul pour couple plan-cul.analproibito.it/.../ site de plan cul fiable plan-cul.analproibito.it/.../ plan cul femme poilue analproibito.it/.../ femme cherche homme pour
plan cul rencontre-plan-cul.analproibit o.it/.../ plan cul gay porno site-plan-cul.analproibito.it/ .../ plan cul a nice analproibito.it/.../ plan cul dans le
84 plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul
dans le train plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul
a abbeville plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul gay dijon analproibito.it/.../ comment savoir si c est un plan cul
annonce-plan-cul.analproibito. it/.../ plan cul
suresnes plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul 5a7 annonce-plan-cul.analproibito. it/.../ plan cul
fille plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul asiatique paris rencontre-plan-cul.analproibit o.it/.../ plan cul vendome
plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul
gay limoges rencontre-plan-cul.analproibit o.it/.../ plan cul bassin d arcachon site-plan-cul.analproibito.it/ .../ site plan de cul plan-cul.analproibito.it/.../ photo
plan cul annonce-plan-cul.analproibito. it/.../ avis plan cul de fou plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul dans l herault
rencontre-plan-cul.analproibit o.it/.../ plan cul dans le gers annonce-plan-cul.analproibito. it/.../ plan cul le mans fr plan-cul-gratuit.analproibito. it/.../ plan cul entre lesbienne
Quote

 
 
#1464 Flor 2019-03-25 07:24
natural - another - resource - piece - sit - represent - large - order - sometimes -
serious -
[url=http://www .bridgeportmkt. com/forum/index .php?PHPSESSID= q913uvamifo1fbe vdlgrg69l77 dejting
Quote

 
 
#1463 Miriam 2019-03-25 07:04
Hi would you mind letting me know which web host you're using?
I've loaded your blog in 3 different web browsers and I
must say this blog loads a lot quicker then most.
Can you suggest a good web hosting provider at a honest price?
Cheers, I appreciate it!

My web site Betaalbare website
Quote

 
 
#1462 Anya 2019-03-25 06:48
I am extremely impressed with your writing skills and also
with the layout on your weblog. Is this a paid theme or did you modify
it yourself? Anyway keep up the nice quality writing, it's rare to see a great blog like
this one these days.

Also visit my web-site sexting
Quote

 
 
#1461 Sherlyn 2019-03-25 06:41
Spot on with this write-up, I seriously believe this website needs far more attention. I'll probably be back again to read through more,
thanks for the advice!

Here is my web site; post-93250
Quote

 
 
#1460 Robbin 2019-03-25 06:32
It is not my first time to visit this web site, i am
browsing this site dailly and get pleasant data from here all the time.



Here is my homepage :: Webdesign bureau
Quote

 
 
#1459 Ashley 2019-03-25 06:25
That is very interesting, You're an excessively
skilled blogger. I have joined your feed and sit up for seeking extra of your excellent post.
Also, I have shared your site in my social networks

Here is my web-site Mysore Silk
Saree India - Sudarshansilk.com
Quote

 
 
#1457 Annett 2019-03-25 06:09
plan cul 03 plan cul 92 plan cul
pres de chez toi plan cul blois plan cul 02100 plan cul sur macon plan cul villepinte plan cul au sauna plan cul sympa avec une daronne plan cul gay haute
savoie
plan cul sur vivastreet plan cul villepinte plan cul
dans le 62 shemale
plan cul
site plan cul totalement gratuit plan cul gratuit strasbourg plan cul paris wannonce plan cul en video plan cul
a vesoul plan cul valognes plan cul lille gratuit plan cul reel plan cul telephone plan cul
aix les bains
plan cul sur adopte un mec numero plan cul gratuit plan cul
49 plan cul sur millau plan cul loiret plan cul jeune gay plan cul regulier en corse plan cul
forum
plan cul bref plan cul entierement gratuit plan cul a dieppe plan cul ou plus plan cul alger annonce plan cul nantes
plan cul montargis jeune fille cherche
plan cul
annonce plan cul le havre plan cul a chalons en champagne porno
francais plan cul plan cul
mere de famille
plan cul sur gap plan cul cavaillon plan cul
en charente maritime amateur
plan cul
plan cul plage faire un plan cul numero de femme pour plan cul

plan cul en isere www.apq-giovani-sicilia.it/... / video porno plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / les meilleurs sites plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
a roanne www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul twitter www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul bouches du rhone www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul torcy www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul direct paris www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gay rebeu www.apq-giovani-sicilia.it/... / camera cachee plan cul
www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul andernos www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul mere www.apq-giovani-sicilia.it/... / recherche plan cul tours www.apq-giovani-sicilia.it/... / demander un plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gratuit
ile de france www.apq-giovani-sicilia.it/... / site fiable pour plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
blois www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul sur www.apq-giovani-sicilia.it/... / rendre son plan cul amoureux www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul a niort www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul le luc www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul sur geneve
www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul sur mobile www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul thionville www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gay 16 ans www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
le creusot
Quote

 
 
#1456 Barney 2019-03-25 06:08
Appreciate the recommendation. Let me try it
out.

Feel free to surf to my homepage sexting website
Quote

 
 
#1455 Nathan 2019-03-25 05:44
I've been surfing online more than three hours today, yet I never found
any interesting article like yours. It's pretty worth enough for me.

In my opinion, if all webmasters and bloggers made good content as
you did, the web will be much more useful than ever before.


Feel free to visit my homepage - see post
Quote

 
 
#1454 Daryl 2019-03-25 05:40
Thankfulness to my father who told me on the topic of this
weblog, this website is in fact amazing.

my web blog - important source
Quote

 
 
#1453 Noreen 2019-03-25 05:38
Peculiar article, just what I wanted to find.

Feel free to visit my web site: try this out - Brigette
-
Quote

 
 
#1452 Mallory 2019-03-25 05:37
It's perfect time to make some plans for the
future and it is time to be happy. I have read this post and if I could I wish to suggest you some interesting things or tips.
Perhaps you can write next articles referring to this link article.
I wish to read more things about it!
Quote

 
 
#1451 Christiane 2019-03-25 05:28
When I originally commented I clicked the "Notify me when new comments are added" checkbox and
now each time a comment is added I get four e-mails with the same comment.
Is there any way you can remove people from that service?
Appreciate it!

Also visit my page features you desire
Quote

 
 
#1450 Daniel 2019-03-25 05:27
Does your site have a contact page? I'm having trouble locating it but, I'd like
to shoot you an email. I've got some recommendations for your blog you might be interested in hearing.
Either way, great blog and I look forward to seeing it
develop over time.

Visit my web site - Zonnepanelen kopen
Quote

 
 
#1449 Kayleigh 2019-03-25 05:21
Good way of explaining, and nice article to obtain data concerning my presentation focus, which i am going to present
in institution of higher education.

Feel free to visit my web-site: Learn More
Quote

 
 
#1448 Erica 2019-03-25 05:16
A motivating discussion is definitely worth comment.
There's no doubt that that you should write more about this subject
matter, it may not be a taboo subject but generally folks don't talk
about these subjects. To the next! Kind regards!!

Feel free to visit my homepage :: skulderkort har, tiome.golfsa.be,
Quote

 
 
#1446 Lakesha 2019-03-25 03:57
always i used to read smaller content which also clear their motive, and that is also happening with this
paragraph which I am reading here.

My page: Acre Coffee
Quote

 
 
#1444 Melvin 2019-03-25 03:43
get - increase - discussion - [url=http://the taxforum.co.uk/ member.php?acti on=profile dejting
Quote

 
 
#1442 Michell 2019-03-25 03:05
Definitely imagine that that you stated. Your favorite justification seemed to be on the
web the simplest factor to bear in mind of. I say to you, I certainly get irked
whilst other folks consider issues that they just do not recognise about.
You controlled to hit the nail upon the top and defined out the
whole thing with no need side effect , other people could take a signal.

Will probably be back to get more. Thank you

Look into my weblog :: xuat khau lao dong nhat ban
Quote

 
 
#1441 Sterling 2019-03-25 02:55
Pretty nice post. I just stumbled upon your blog and wished to say that I have truly enjoyed browsing your blog posts.
In any case I'll be subscribing to your rss feed and I hope you write again very soon!

My site - PREDIKSI SEPAKBOLA
ARMENIA VS FINLANDIA 27 MARET 2019
Quote

 
 
#1440 Clarissa 2019-03-25 02:32
Hi! I know this is kinda off topic but I was wondering which blog platform
are you using for like this site?
I'm getting fed up of Wordpress because I've had problems with
hackers and I'm looking at alternatives for another platform.

I would be fantastic if you could point me in the direction of
a good platform.
Quote

 
 
#1436 Martin 2019-03-25 00:20
Why users still use to read news papers when in this technological world everything is available on net?


Feel free to surf to my web blog :: current health
news
Quote

 
 
#1435 Marjorie 2019-03-24 23:33
I all the time used to read piece of writing in news papers
but now as I am a user of net so from now I am using net for content, thanks
to web.

Review my web-site; EVALUASI BADAK LAMPUNG FC BERMAIN IMBANG MELAWAN
PERSEBI [www.rsstop10.com]
Quote

 
 
#1432 Harris 2019-03-24 20:42
plan cul toulon plan cul crepy en valois
plan cul sur montlucon vieille pour plan cul plan cul bergerac rencontre de plan cul site fiable pour plan cul plan cul adultere plan cul sur nancy plan cul ou
lovoo plan cul plan cul gratuit aveyron
bref je suis un plan cul regulier trouver un plan cul rapide plan cul pontoise femme cougar plan cul plan cul toulouse
trouver un plan cul sur paris plan cul gay loire atlantique
plan cul gratuit oise plan cul discret gratuit plan cul x plan cul vannes gratuit annonce
plan cul gay
plan cul berck sur mer plan cul gif plan cul sur carcassonne plan cul 71 caen plan cul plan cul rapide
sans inscription
plan cul essonne plan cul gay nice uber plan cul arnaque plan cul a cognac plan cul deauville plan cul
numero telephone
plan cul miribel plan cul
peronne
site pour un plan cul plan cul entre ado
plan cul sur le bon coin plan cul gay clermont mec plan cul plan cul avec une beurette plan cul libreville plan cul 08 plan cul femme ronde plan cul beurette
plan cul brune plan cul brie comte robert porno francais plan cul

sms plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul petite annonce
www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul en seine maritime www.apq-giovani-sicilia.it/... / ado plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gratuit www.apq-giovani-sicilia.it/... / enfin un vrai plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul a aurillac www.apq-giovani-sicilia.it/... / annonce plan cul ile de france www.apq-giovani-sicilia.it/... / forum plan cul lyon www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul 974 www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gay auray
www.apq-giovani-sicilia.it/... / wannonce plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul hesdin www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
a blois www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul dans l herault www.apq-giovani-sicilia.it/... / rencontre pour un plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul femme
black www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul 69 www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul paimpol www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
yvelines www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul gratuit alsace www.apq-giovani-sicilia.it/... / comment demander un plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan cul
sur meaux www.apq-giovani-sicilia.it/... / porno plan cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / plan de cul www.apq-giovani-sicilia.it/... / femme qui cherche plan cul
Quote

 
 
#1430 Sunny 2019-03-24 20:27
I quite like reading through a post that will make men and women think.
Also, thank you for allowing for me to comment!

My web-site ... Prono Video
Quote

 
 
#1429 Allison 2019-03-24 20:17
Thanks to my father who stated to me concerning this blog,
this
link
webpage is actually remarkable.
Quote

 
 
#1427 Karma 2019-03-24 19:50
mature salope sexy sexe a la cam baise sa voisine mature photo de femme
pute
baise des vieux pute pour vieux
baise mother 40 salope photo de sexe poilu strapon porno branlette
sous la couette baise et baise olivia del rio porno sexe avec monstre site porno teen sexe 2folie film
porno gratuit a telecharger game of thrones porno gif baise maman cougar
video belle
baise
sexe blog amateur baise sur la moto bonne salope com porno naines sexe
aubagne soiree etudiante porno sexe bandant plan baise lille salope
cum porno
fille de l est
film avec beaucoup de sexe pute a dieppe maman salope xxx
nantes pute petite salope a lunette regarder porno
baise dans le bain nancy
pute
la petite salope baise brutal xxx top model baise sexe restaurant baise
blanche video
sexe au bureau
sexe roulette baise jeune francaise porno douce
pipe beurette sexe femme amatrice partouze chez moi denise braga porno

je baise la secretaire www.ehlersdanlos.it/.../ mere francaise
qui baise www.ehlersdanlos.it/.../ prenom pute www.ehlersdanlos.it/.../ copine sexe www.ehlersdanlos.it/.../ mature ronde baise www.ehlersdanlos.it/.../ couple avec une pute
www.ehlersdanlos.it/.../ belle blonde en levrette
www.ehlersdanlos.it/.../ partouze sexe www.ehlersdanlos.it/.../ baise a nimes www.ehlersdanlos.it/.../ baise agde www.ehlersdanlos.it/.../ videos porno hq www.ehlersdanlos.it/.../ alexis texas porno www.ehlersdanlos.it/.../ pute 62 www.ehlersdanlos.it/.../ baise
gang bang www.ehlersdanlos.it/.../ baise
fesse www.ehlersdanlos.it/.../ baise
devant moi www.ehlersdanlos.it/.../ porno
beau cul www.ehlersdanlos.it/.../ beurette sur paris
www.ehlersdanlos.it/.../ skyrim sexe mod www.ehlersdanlos.it/.../ maman francaise sexe www.ehlersdanlos.it/.../ porno mia
malkova www.ehlersdanlos.it/.../ grosse et moche baise www.ehlersdanlos.it/.../ sexe tape francais www.ehlersdanlos.it/.../ femme enceinte aime le sexe www.ehlersdanlos.it/.../ twitch sexe
www.ehlersdanlos.it/.../ couple qui baise a trois
Quote

 
 
#1425 Gino 2019-03-24 19:16
When someone writes an article he/she keeps the idea of a
user in his/her mind that how a user can know it. Therefore that's why this post
is perfect. Thanks!

my website; rhino in vegas
Quote

 
 
#1424 Elizbeth 2019-03-24 18:47
Hello are using Wordpress for your site platform? I'm new to
the blog world but I'm trying to get started and create my own. Do you require any html coding expertise to make your own blog?
Any help would be really appreciated!

My weblog: free sexting
Quote

 
 
#1423 Juliana 2019-03-24 18:32
Pretty section of content. I just stumbled upon your website and in accession capital to assert that I
get in fact enjoyed account your blog posts. Any way I will be subscribing to your augment and even I achievement you
access consistently quickly.

Here is my website - sexting website
Quote

 
 
#1422 April 2019-03-24 18:30
Attractive portion of content. I just stumbled upon your blog and in accession capital to claim that
I acquire actually loved account your weblog posts.
Any way I will be subscribing for your feeds and even I fulfillment you get entry to constantly rapidly.


Check out my web site :: free sexting
Quote

 
 
#1421 Stacy 2019-03-24 18:27
This paragraph presents clear idea in support of the new
people of blogging, that truly how to do blogging and site-building.


Here is my blog post free sexting
Quote

 
 
#1420 Marylin 2019-03-24 18:25
Nice post. I learn something totally new and challenging on blogs I stumbleupon everyday.
It's always interesting to read through articles from other writers and practice something from their websites.


Also visit my site boisseuil-football-club.kazeo. com/
Quote

 
 
#1419 Novella 2019-03-24 18:07
Thanks for the marvelous posting! I actually enjoyed reading it, you happen to
be a great author.I will make sure to bookmark your blog and will come
back at some point. I want to encourage one to continue your great
work, have a nice evening!

my weblog garage floor protection mats [Sharyl]
Quote

 
 
#1418 Lloyd 2019-03-24 17:35
Informative article, totally what I wanted to find.



Feel free to surf to my homepage - close remove
frame
Quote

 
 
#1417 Tawnya 2019-03-24 17:27
It's remarkable in favor of me to have a web site,
which is useful for my know-how. thanks admin

Here is my web site: website
link
Quote

 
 
#1416 Luz 2019-03-24 16:35
This is my first time visit at here and i am truly pleassant to read everthing at one place.


My web page: xuat khau lao dong nhat ban uy tin
Quote

 
 
#1415 Jaqueline 2019-03-24 15:50
Howdy, i read your blog from time to time and i own a similar one and i was just wondering if you get a lot of spam
remarks? If so how do you reduce it, any plugin or anything you can advise?
I get so much lately it's driving me crazy so any support is very much appreciated.



Here is my site; xs vip list
Quote

 
 
#1414 Danielle 2019-03-24 15:43
Thank you for the auspicious writeup. It in fact was a
amusement account it. Look advanced to far added agreeable from you!
However, how can we communicate?

Feel free to surf to my webpage: xuat khau lao dong
nhat ban uy tin
Quote

 
 
#1413 Valorie 2019-03-24 15:22
You actually make it seem so easy with your presentation but I find this
matter to be really something which I think I would never understand.
It seems too complicated and extremely broad for
me. I am looking forward for your next post, I'll try to get the hang of it!


Look at my blog; S-Power :: South Africa Ought To License Research Lab On Genetically Modified Sorghum
Quote

 
 
#1412 Mabel 2019-03-24 14:56
Hi! I just wanted to ask if you ever have any trouble with hackers?

My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing many months of hard work due to no
back up. Do you have any solutions to stop hackers?

my website :: crunchbase.com/person/tyler-collins
Quote

 
 
#1411 Earlene 2019-03-24 14:10
With havin so much content and articles do you ever run into any issues of plagorism or copyright infringement?
My site has a lot of exclusive content I've either authored myself or
outsourced but Central IT seems
a lot of it is popping it up all over the web without
my permission. Do you know any techniques to help prevent content from being
stolen? I'd certainly appreciate it.
Quote

 
 
#1410 Margaret 2019-03-24 14:01
Hello! This is my first visit to your blog! We are a collection of
volunteers and starting a new initiative in a
community in the same niche. Your blog provided us useful information to work on. You have done a wonderful job!


Feel free to surf to my blog: Sarees Exporter India - Designer Sarees Exporter India - Sudarshansilk.com
Quote

 
 
#1409 Pearline 2019-03-24 13:44
You really make it seem really easy with your presentation however
I find this matter to be really one thing that I think
I might by no means understand. It kind of feels too complicated and extremely vast for me.
I'm looking forward on your next submit, I'll try to get the hold of it!


Look into my web blog - www.huffingtonpost.com/.../
Quote

 
 
#1408 Carolyn 2019-03-24 12:47
First off I would like to say great blog! I had a quick question which I'd
like to ask if you do not mind. I was curious to know how you center
yourself and clear your head before writing. I've had a tough time clearing my mind in getting my ideas
out there. I truly do enjoy writing however it just
seems like the first 10 to 15 minutes are generally wasted just trying to figure out
how to begin. Any ideas or hints? Appreciate it!


Here is my blog: dat nen phu my ba
ria
Quote

 
 
#1407 Numbers 2019-03-24 12:45
Hi, for all time i used to check website posts here in the early
hours in the dawn, for the reason that i enjoy
to find out more and more.

My web site :: xuat khau lao dong nhat ban uy tin
Quote

 
 
#1406 Solomon 2019-03-24 12:40
Hello, its fastidious paragraph on the topic of media print, we all be aware
of media is a enormous source of facts.

Feel free to visit my homepage ... gutter cleaning
brighton
Quote

 
 
#1405 Jessica 2019-03-24 12:33
Please let me know if you're looking for a author for your weblog.
You have some really great articles and I think I would be a good asset.
If you ever want to take some of the load off, I'd absolutely love to write some material for your
blog in exchange for a link back to mine. Please send me an e-mail if interested.
Thank you!

Review my weblog ... dat nen ba ria
vung tau
Quote

 
 
#1404 Kellee 2019-03-24 10:43
بهترین و معروفترین جادوگر ایران سید مهدی
سيد مهدى يكى از بارزترين جادوگران حال حاضر ايران
با بيش از ١٨ سال سابقه كار ميباشد.


وجدان كارى و كيفيت خدمات از اولويت هاى
ايشان بوده كه همواره بر آنها تاكيد داشته اند.


از آنجايى كه كمك به هموطنان عزيز داخل و خارج از كشور هدف اصلى ايشان بوده، شما عزيزان ميتوانيد هر گونه hdi/" rel="external nofollow" target="_blank">طلسم محبت
و جادو را با مناسبترين قيمت ها سفارش داده و
تحويل بگيريد.

تمامى طلسمها موكل دار و كاملا دست
ساز بوده و توسط خود سيد ساخته ميشوند.



سيد مهدى با استفاده از روش هاى باستانى طلسم
نويسى و استفاده از بخورات كمياب و محاسبه دقيق زمان انجام كار، كارايى طلسم هاى خود را به
بالاترين حد ممكن ميرساند.

لطفا براى اطلاعات بيشتر و آگاهى از قيمت طلسمها
و ادعيه به دايركت مراجعه بفرماييد.


instagram: telesm_seyed_me hdi
Quote

 
 
#1403 Norberto 2019-03-24 08:59
My brother recommended I might like this website. He used to be entirely right.
This put up truly made my day. You cann't imagine simply how much time I had spent for this info!
Thank you!

My web blog; New Designer Sarees  India - Sudarshansilk.com
Quote

 
 
#1402 Stormy 2019-03-24 08:55
I've read several just right stuff here. Definitely worth bookmarking for revisiting.
I wonder how a lot attempt you set to create this sort of magnificent
informative website.

Also visit my page: phone sex line
Quote

 
 
#1401 Aline 2019-03-24 08:52
Today, I went to the beach with my children. I found a sea shell and gave it to my
4 year old daughter and said "You can hear the ocean if you put this to your ear." She placed
the shell to her ear and screamed. There was a hermit
crab inside and it pinched her ear. She never wants to go back!
LoL I know this is completely off topic but I had to tell
someone!

My webpage - chat line
Quote

 
 
#1400 Nichole 2019-03-24 08:38
Hi there, everything is going sound here and ofcourse every
one is sharing data, that's truly excellent, keep
up writing.

My website: TM
Quote

 
 
#1399 Gilda 2019-03-24 08:17
Fabulous, what a web site it is! This webpage gives helpful facts to us, keep
it up.

Feel free to surf to my web blog :: gay phone
sex
Quote

 
 
#1398 Santiago 2019-03-24 08:12
Can you tell us more about this? I'd want to find out more
details.

Here is my website; Phone Sex
Quote

 
 
#1397 Carma 2019-03-24 07:59
Hello all, here every person is sharing these familiarity, thus
it's nice to read this webpage, and I used to visit this weblog daily.


Have a look at my web-site ... account
Quote

 
 
#1396 Jeanette 2019-03-24 07:50
Howdy terrific website! Does running a blog such as this take
a great deal of work? I've very little expertise in programming however I had been hoping to start my own blog soon. Anyway,
should you have any ideas or techniques for new blog owners please share.
I know this is off subject however I simply needed
to ask. Appreciate it!

Have a look at my website - Get the facts
Quote

 
 
#1395 Kimberly 2019-03-24 07:40
Fastidious replies in return of this issue with genuine arguments and telling all regarding that.


Visit my page: adult chat
Quote

 
 
#1394 Carmelo 2019-03-24 07:34
After checking out a handful of the blog posts on your web page, I really like your
way of writing a blog. I saved it to my bookmark webpage
list and will be checking back in the near future.
Take a look at my website too and let me know what you think.


Feel free to visit my site ... best phone sex
Quote

 
 
#1393 Leia 2019-03-24 07:28
I always used to study article in news papers but now as I am a user of net so from now I am using
net for content, thanks to web.

Here is my web blog :: phone sex
Quote

 
 
#1392 Melinda 2019-03-24 07:25
Hello my friend! I wish to say that this post is amazing, nice written and
include approximately all important infos. I'd like to look
extra posts like this .

My homepage - adult chat
Quote

 
 
#1391 Milan 2019-03-24 07:22
Yes! Finally something about phone sex.

Here is my web-site: gay
phone sex
Quote

 
 
#1390 Deloris 2019-03-24 07:11
Have you ever thought about writing an ebook or guest authoring on other sites?
I have a blog based on the same topics you discuss and would really like navigate to this web-site have you
share some stories/informa tion. I know my subscribers would value
your work. If you're even remotely interested, feel free to
send me an e mail.
Quote

 
 
#1389 Malorie 2019-03-24 07:02
Hello, i feel that i saw you visited my weblog thus
i got here to go back the choose?.I am attempting to find things to improve my
site!I suppose its ok to use a few of your ideas!!

my page; phone sex
Quote

 
 
#1388 Miranda 2019-03-24 06:17
It's genuinely very complex in this active life to listen news on TV, therefore I simply use the
web for that purpose, and take the most recent news.

Also visit my blog post ... gay phone sex
Quote

 
 
#1387 Prince 2019-03-24 06:02
Touche. Sound arguments. Keep up the amazing work.

My homepage adult chat
Quote

 
 
#1386 Rich 2019-03-24 05:43
Hi there, I discovered your site via Google while looking for a comparable matter,
your website got here up, it looks good. I have bookmarked it in my google bookmarks.

Hello there, just turned into aware of your weblog via Google, and located that it's truly informative.
I am gonna watch out for brussels. I will be grateful when you continue this in future.

A lot of folks shall be benefited out of your writing. Cheers!


Have a look at my site phone sex
Quote

 
 
#1385 Kasey 2019-03-24 05:42
I am really loving the theme/design of your web site.
Do you ever run into any internet browser compatibility problems?
A small number of my blog visitors have complained about my website
not working correctly in Explorer but looks great in Firefox.

Do you have any ideas to help fix this issue?

Feel free to surf to my homepage - best phone sex
Quote

 
 
#1384 Werner 2019-03-24 05:23
You really make it seem so easy with your presentation but I find this matter to be really something that
I think I would never understand. It seems too complex and very broad
for me. I'm looking forward for your next post, I'll try to get the
hang of it!

Here is my site: adult chat
Quote

 
 
#1383 Isabel 2019-03-24 05:04
I think this is one of the most significant information for me.
And i'm glad reading your article. But should remark on few general
things, The web site style is great, the articles is really great :
D. Good job, cheers

My homepage ... legal information
Quote

 
 
#1382 Carmelo 2019-03-24 03:20
Good post. I learn something totally new and challenging on blogs I stumbleupon on a daily
basis. It will always be helpful to read through content from other authors
and use a little something from other websites.


Feel free to surf to my web blog ... International trade news
today
Quote

 
 
#1381 Tamika 2019-03-24 02:13
I think that everything composed was very logical. However, what about this?
suppose you wrote a catchier title? I mean, I don't wish to tell you how to run your website, but suppose you added a post title that grabbed a
person's attention? I mean سدود اثيوبيا وملف نزاعات
مياه النيل - الجزء الاول is a little boring.

You should look at Yahoo's front page and see how they create news headlines to
grab viewers interested. You might try adding a video or a related pic or two
to grab readers interested about what you've got to say.
Just my opinion, it could make your posts a little bit more
interesting.

Feel free to visit my web-site: Prediksi
China VS Thailand 21 Maret 2019
Quote

 
 
#1379 Bianca 2019-03-23 23:33
Thank you for the auspicious writeup. It in truth was once a enjoyment account
it. Glance complicated to far introduced agreeable
from you! By the way, how can we keep in touch?


My website ... dofusmaniac.kazeo.com/
Quote

 
 
#1378 Buck 2019-03-23 23:25
Hmm it seems like your blog ate my first comment
(it was super long) so I guess I'll just sum it up what I wrote and say, I'm thoroughly enjoying your
blog. I as well am an aspiring blog writer but I'm still
new to the whole thing. Do you have any points for rookie blog writers?
I'd really appreciate it.

Feel free to visit my weblog - dofus-dreams.kazeo.com
Quote

 

Add comment

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr