Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
دراسات وبحوث - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

قراءة نقدية في ساحة الديكتاتورية ... والديمقراطية

المصدر: صحيفة النبأ..   بقلم :عــلي الشمــري

الدكتاتورية لفظ تعود جذوره إلى اللاتينية، يقصد به النظام السياسي، الذي بمقتضاه يستولي فرد أو جماعة على السلطة المطلقة دون اشتراط موافقة الشعب. ويرجع تاريخ استعمال هذا اللفظ إلى الإمبراطورية الرومانية التي كانت تعيّن (دكتاتوراً) إبان الأزمات التي تمر بها لمنح سلطات مطلقة له لمدة سبع سنوات، ويترك بعدها منصبه لتعود الحياة النيابية إلى سيرتها الأولى(1).

Read more...

دور قبائل التماس في تحقيق التعايش السلمي بعد إنفصال جنوب السودان..

((دراسة حالة قبيلتي الدينكا و الرزيقات ))

إعداد: موسى محمد الدود جبارة /ديسمبر/2010م

مقدمة:-

لا تنبع الاهمية الإستراتيجية لمناطق التماس من موقعها الجغرافي فحسب،بل لما تلعبه هذه المناطق من دور قتصادي وإجتماعي في إطار تعزيز الحراك الإجتماعي وتحقيق الإندماج والتمازج بين سكان شمال وجنوب السودان.فمن حيث الأهمية الجغرافية،تقع مناطق التماس في إقليم السافنا.حيث تهطل الأمطار بغزارة.

Read more...

الأصول التاريخية للجنسية السودانية ..

 بقلم: دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه

في حين أن المادة الأولى من اتفاقية الحكم الثنائي لعام 1899 عرفت جزئياً إقليم الحكم الثنائي، إلا أن الاتفاقية خلت من أي تعريف لمن هم سودانيون. وكانت الحاجة لاصدار قانون جنسية في السودان قد طُرحت لأول مرة في رسائل جرى تبادلها في عام 1923 بين الحاكم العام والمندوب السامي البريطاني في مصر. وتم الاتفاق على أن وجود جنسية سودانية موضع شك، ومصدر لغط محتمل.

Read more...

هابرماس والمسألة الدينية

بقلم: ميكائيل فوسيل

* ترجمة : محمّد صدّام /مجلة الأوان 2 (أبريل) 2013

غالبا ما تولي فلسفات التنوير الاهتمام للبعد الديني على مضض. وأوّل موقف تتخذه فعلا، هو تحييد العقائد باسم منطق الاكتفاء الذاتي حيث لا يكون أمر الرجوع إلى الله ضروريا، لا لمعرفة الطبيعة ولا للقيام بأفعال. ليس هناك غير معضلات جديدة تشجّع هذه الفلسفات، في مرحلة ثانية، على تملك الرموز الدينية.

Read more...

مفهوم الحاكمية.. مناقشات جديدة

الكتاب: الحاكمية.المؤلف: محمد أبو القاسم الحاج حمد

مناقشة الدكتور محمد الناصري/ كاتب وباحث من المغرب.

مدخل: مفهوم الحاكمية الإشكالية والجدل

تعتبر الحاكمية من المفاهيم المتداولة في الفكر الإسلامي المعاصر، وقد أثارت فكرة الحاكمية جدلاً معرفيًّا، وخلافاً فكريًّا بين أصحاب الفكر والدعوة، كما شكّل هذا المفهوم، في فترات زمنية معينة، محوراً للممارسات الدعوية والحركية،

Read more...

نظرة تاريخية عامة على الإسلام في إرتريا

بقلم:د :جوناثان ميران

(استاذ التاريخ الافريقي والإسلامي في جامعة ويسترن واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

ترجمة: محمد عثمان علي داينا

إن دراسة الإسلام في إرتريا – بإعتباره دين لنصف سكان البلاد تقريباً- لا تزال في مراحلها الأولى. وإن إجراء بحث في تاريخ الإسلام في المنطقة وكغيره من مجالات البحوث العلمية المتعلقة بإرتريا، أصبح ممكناً بظهور إرتريا كدولة حديثة الاستقلال إلي حيز الوجود في أوائل تسعينيات القرن الماضي، حيث تمكن الباحثون المحليون والأجانب من الوصول اليها.

Read more...

دراسات غربية: «الإخوان والسلفيون» لعبة المخابرات الغربية

في الثلاثاء 05 فبراير 2013.

«الإخوان يتصلون بواشنطن بانتظام منذ منتصف 2007، وهذا ليس عيبا، ولهم صلات بالمخابرات البريطانية تعود للأربعينات، كما يؤكد هذا الكتاب»، هذا ما قاله شيخ الصحفيين المصريين محمد حسنين هيكل، مؤخرا فى إحدى حلقات حواره مع الإعلامية لميس الحديدى على تليفزيون «سى بى سى»، رافعا بيديه كتاب «الشئون السرية» الذى صدر عام 2010 وحظى بتغطية سطحية ركزت على عناوين ساخنة مثل دعم المخابرات البريطانية للشيخ حسن البنا وتمويلها لجماعته فقط لا أكثر، لكن الكتاب فيه من التفاصيل ما يستحق إعادة قراءته.

Read more...

ابيي ... من الذى قطع الخيط؟

*دراسة للمرحوم الدكتور اسامة عبدالرحمن النور

قد يقول قائل بعد توقيع الحركة الشعبية والحكومة في السادس والعشرين من مايو 2004 على البروتوكول المتعلق بمنطقة أبيي فلتطوي الصفحة إذ "قُضي الأمر الذى فيه تستفيان". ولكن ثمة أسباباً ذاتية وموضوعية تحملني على القول أن لا تطوى الصفحة قبل استعلان الحقائق المقموعة. أقول هذا لأن أُذني لم تتعرض لتلويث سمعي بقدر ذلك الذى تعرضت له مما كان يردد حول هذه القضية خلال مفاوضات نايفاشا.

Read more...

ورقة للنقاش

إرتريا كوطن أم

المشكلات والتحديات التاريخية والراهنة

البروفيسور: تسفاظيون مدهاني

جامعة بريمن- ألمانيا

بريمن: سبتمبر 2012

تـــرجمــة:

زين العابدين محمد علي "شوكاي"

توضيح وشكر

هذا المنشور تم إعداده كدراسة واضعين بعين الاعتبار المؤتمر الذي يتم الإعداد له للانعقاد من 5 وحتى 7 أكتوبر في مدينة كاسل الألمانية لجبهة تحرير الوطن الأم إرتريا. والهدف من ذلك هو المساهمة في إثراء النقاش بصورة ما سواء في المؤتمر المزمع عقده، أم في النقاشات المتعلقة بالوطن الأم إرتريا في أي مكان وزمان آخر. وهذا هو المبرر في نشره مسبقًا تحت مسمّى "ورقة للنقاش".

Read more...

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr