Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
مقال عاجل - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

مقال عاجل!!!

محمد خير علي) كسلا السودان(

gash-barka Mohammed Kear Aliوالي كسلا ... اللهم لا شماتة اللهم استرنا في الدنيا والآخرة (بين السترة والفضيحة خيط رفيع).

مليارات من الجنيهات تحمّل إلى اسمرا , يرن الهاتف في مكتب باسمرا من جهة سودانية رسمية ,تعتذر اسمرا عن استقبال الملياردير الهارب حفاظا على بوابة الحياة الوحيدة المتبقية للأقلية الحاكمة في ارتريا ( شرق السودان).

يوضع صاحب المليارات في قفص ويهبط في مطار الخرطوم ويسلم لمولاه البشير هو وملياراته . الله المستعان .

الضيف الوقح !!؟

(الضيف الذي لا يستحي يطلب آيسكريم وهو جالس في المرحاض ) مثل حديث لأهل كبسا .

طبعا هذا المثل لا ينطبق على فخامة الرئيس أسياس أفورقي رئيس دولة ارتريا الذي دخل التراب السوداني بعلم وتنسيق مسبق مع الحكومة السودانية ( المؤتمر الوطني _ الإخوان المسلمون ) ببساطة شديدة وعلى المكشوف هذا نتاج تحالف رأس نظام التجرنية ووالي البحر الأحمر الدكتور محمد طاهر ايلا ، ويمكن تناول هذه العلاقة كآخر حلقات التغيير الديمغرافي خارج الحدود الارترية وقد ذكرت أكثر من مرة تحالفات نظام الأقلية بإرتريا مع بعض مكونات شرق السودان تستمد تلك التحالفات مقوماتها المادية من شراكة في تجارة البشر ، فلِمَ الاستغراب وقد آتت أُكلها.

كيف ؟:

دخل الرئيس الضيف عبر الحدود وتحديدا برأس قيصار الساعة التاسعة صباحا برفقة رتل يتكون من سبعة سيارات دفع رباعي , وفي تمام الساعة الحادية عشر وصل ضواحي عقيق فكانت في استقباله شرطة مكافحة التهريب وأُعطي أمر لآمر الدورية بتامين الرئيس ومرافقيه من والي البحر الأحمر شخصيا الدكتور إيلا  واتجه مباشرة الرئيس الضيف الى منطقة قلوبياي , ( كان بقلوبياي معسكر للجبهة الشعبية  سابقا استراح فيه الرئيس قليلا ثم استأنف الي طوكر ثم سواكن حيث استقبله الدكتور إيلا  وقضي ليلته بمنتجع اركويت السياحي .

صباح يوم 24- 11-2013م وصل رئيس السودان وكان في استقباله الرئيس الارتري أسياس أفورقي وقيادات الولاية على رأسهم الدكتور إيلا , وقام رئيس السودان بافتتاح بعض المشاريع مثل طريق طوكر قرورة علما ان هذا الطريق يربط جنوب طوكر بإرتريا وسوف تنفذ هذا المشروع شركة مصرية !؟

الساعة الثامنة مساء افتتح مهرجان السياحة السابع خاطبه وزير السياحة الاتحادية , ثم الدكتور إيلا الذي قدم  الرئيس الارتري أسياس أفورقي والقي أسياس كلمة مقتضبة هنأ فيها رئيس السودان بالإنجازات التنموية !! وتمني للجميع ان يحتفلوا العام القادم بأفضل من ذلك!!!! ؟

بعد الرئيس الارتري أسياس أفورقي القي رئيس السودان كلمة  قال فيها ان أسياس أفورقي  بطل تحرير ارتريا , }إننا تجاوزنا مرارات الماضي حيث أوقعت بيننا الدول الغربية , والآن لا يتأذى أي منا من الآخر , وان هذه الحدود هي حدود سياسية وهمية لا تعوق وحدتنا وكذلك تواصل التنمية  على جانبيها{ .

تداعيات الزيارة :

عقد حزبان إرتريان اجتماعا ( كلٌ في مقره السري) في كسلا أثناء زيارة أسياس لولاية البحر الأحمر، علمت اسمرا بالاجتماع قبل الخرطوم وطلبت تفسير الأمر من الخرطوم .

اجتمع جهاز الأمن السوداني بالتنظيمات الارترية المتواجدة في السودان ما عدا حزب العدالة والتنمية والمؤتمر الإسلامي وأبلغتهم باللاءات الثلاث :

لا حشد عسكري ضد أسياس انطلاقا من الأراضي السودانية

لا اجتماعات مهما قل شانها داخل الأراضي السودانية

لا لحمل السلاح وتعتبر التصاريح ملغية حتى لحمل السلاح الفردي (الحماية الشخصية ).

سياسة العصي والجزرة الكهربائية :

طلبت إثيوبيا تفسير ثلاثة أمور قبل تدشين خط الكهرباء الحدودي بينها وبين السودان , وذلك قبل وصول الرئيس الإثيوبي.

1_ تفسير مبرر دخول أسياس بهذا الشكل الغير ....إلى الأراضي السودانية عبر الحدود ومكوثه لمدة أسبوع كامل، ماذا جري خلال هذه المدة الطويلة لزيارة رئيس دولة .

2_ هناك ستة مخربين دخلوا إلي إثيوبيا (بعد أن تلقوا التدريب في ارتريا)عبر الأراضي السودانية , كيف تم ذلك ؟

3_ قتلت المعارضة الإثيوبية ( جناح بني شنقول) عقيد إثيوبي في معركة عواقبها كانت وخيمة على بني شنقول إذ تم اسر ثمانية من قيادتهم اثر هذه المعركة كيف تمكنت قوة بهذا الحجم من عبور الأراضي السودانية دون علم السلطات السودانية ما هو تفسيركم للأمر ؟

لم يوفق الرئيس السوداني في إذابة الجليد بين بلاده وإثيوبيا التي تنظر إليه  بعين الريبة بان أعلن في خطابه انه سوف يسعى إلي إقامة صلح بين ارتريا وإثيوبيا واعتبر كثير من المراقبين أن التصريح كان تحت تأثير الجزرة الكهربائية .

فضائية :

قريباً فضائية تخدم مشروع باريس - بروكسل باللغتين العربية والتجرنيا والقسم العربي يسند إلى مذيعيين عرب أصليين لأنه لا يوجد من يجيد العربية في إرتريا حسب رأي أصحاب المشروع .

حزب العدالة والتنمية يعض على إصبع الندم ’على فوات الفرصة في المؤتمر السابق الذي عقد بالسودان وتحديدا في جبل أولياء لشطب كلمة (الإسلامي) من اسم الحزب, وقد لبى طلب السودان بتنحية شيخ خليل محمد عامر, من رئاسة الحزب.

اكتشف نفط بكميات تجارية تحت منازل اللاجئين الارتريين بود شريفي ( الخرائط السيزمية بأماكن تواجد النفط صادرة من مركز دراسات ارتري )

مقالي ما بعد القادم (عبده احمد يونس !! )

سبعون لو ركبت مناكب شاهق   لترجلت هضباته إعياء

( حوار بين لاجئ والعم عبده أحمد يونس في مطار القاهرة )

 

كنت أعرف بأن ردكم لن يكون له صلة بمقالي السابق  !!! (مركز دراسات القرن الأفريقي).

ولكن شكرا لشجاعتكم لمجرد الرد  بتصريح , أنصحكم بإعادة قراءة المقال والانتباه لما بين السطور وفهم الاشارات , وكذلك الشكر موصول لكل من شتمني وهددني بقطع اليد في بريدي الخاص أو الفيس بوك كما لا يفوتني ان اشكر كل من قدم لي المعلومة الموثقة والأكيدة من أبناء حزب العدالة والتنمية الحقيقيين.(وان عدتم نشرنا قصة جواز السفر السوداني الذي وجد ميتا وكذبة وكالة زينا – ZENA - في ما يتعلق بفرسانكم الأربعة ).

للتواصل : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr