Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
مهرجان الأفكار (2) الفكرة الأولي: إدارة الوقت - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

مهرجان الأفكار (2) الفكرة الأولي: إدارة الوقت

بقلم الدكتور: عبدالله جمع ادريس - ملبورن

afkar1الوقت هو الحياة، فكل لحظة تمضي تنقص من حياتنا، لذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي: دقّات قلب المرءِ قائلةً له إنّ الحياة دقائق وثوان وتقول الحكمة: الوقت كالسيف إلم تقطعه قطعك. وقال الإمام حسن البنا مؤسس جماعة الأخوان المسلمين: إنّ الأعمال أكثر من الأوقات..الخ. وقال لمن قال له لا أستطيع انجاز بعض الأعمال لأني مشغول، قال: وانّما ينجز المشغول. يعني أنّ الإنسان المنشغل بعظيم الأمور له القدرة علي الانجاز بترتيب وقته، وليس الخالي من الهم ، لأنّ الأخير يضيع جلّ وقته في الترفيه والإنشغال بصغائر الأمور.

وكلنا ذلك الرجل الذي يسابق الوقت لانجاز الأعمال والواجبات: العمل، الأسرة، العلاقات الاجتماعية، هموم السياسة والوطن، الواجبات اليومية العادية منها والمهمة وبعضها في غاية الأهمية، وبعضها يطرأ علينا دون أن نحتسب له، فكيف لنا أن نجد من الوقت المحدود لنوفي كل ذلك؟ اليكم الفكرة:

الفكرة نقلاً عن (الدكتور روب مودي)، وهو طبيب واستاذ جامعي  بجامعة ملبورن، وكاتب اجتماعي، وله مؤلفات في مجال الصحة العامة والصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية، وهو خبير دولي إذ عمل في منظمة الصحة العالمية، كما عمل في أوساط اللاجئين الارتريين بشرق السودان. كما أنه خبير في مجال القيادة والادارة، وهو مستشار صحي وقد شارك في وضع كثير من سياسات وزارة الصحة الاسترالية.

يقول:

أولاً: عليك أن تحدد أهدافك بوضوح: ماذا تريد أن تعمل، ومتي، وما هو المطلوب انجازه من هذا العمل؟

ثانياً: التخطيط لتقليل الضغط النفسي للأعمال: استغل وقت الفراغ في التفكّر والتدبر والصلاة والرياضة البدنية والذهنية، خصص وقت لنفسك ولأسرتك ولأصدقائك، فالعمل بعض الحياة وليس هو كل الحياة.

ثالثاً: رتِّب أوّلياتك: فرّق بين ما هو طارئ وما هو مهم، والفرق شاسع ، وهنا عليك أن تتمتع بتوازن نفسي وعقلي لتبقي في المسار الصحيح.

١/ إبدأ بالأكثر أهمية، ولكن عليك ادارة الأعمال المتكررة (الروتينية) وتلك التي تشتت تركيزك مثل المكالمات والرسائل النصية والايميلات والفيسبوك وغيرها ( تعلم متي تغلق محمولك).

٢/ تجنب تأجيل الأعمال

٣/ أطلب المساعدة المناسبة

٤/ لا تتحمّل أكثر مما تستطيع

٥/ ركّز ولا تشتت جهودك: رتّب المهام بشكل تسلسلي، لأنّ الشكل المتوازي لا يساعد علي التركيز.

رابعاً: التخطيط والتنظيم: 

١/ قسّم الأعمال الي أربعة أقسام وضعها في جدول:

أ/ الربع الأعلي علي اليمين للأعمال المهمة وغير الطارئة (وهي الأعمال الأكثر أهمية وتحتاج للتخطيط الجيد وإمعان النظر والابداع)، وهذا مربع الناجحين، فكن منهم.

ب/ الربع الأعلي علي اليسار للأعمال للأعمال المهمة والطارئة (وهي الأعمال التي ينشغل بها معظم المديرين غير الناجحين، حيث ينجرون وراء الأحداث بدلاً من صنعها، هنا يجب التعامل مع الأحداث الطارئة بقدر الحاجة ولا يجب الانغماس والانهماك في التفاصيل حتي لا يضيع الوقت الذي نحتاجه للتخطيط للنجاح في أعمال المربع السابق)

ج/ المربع الأسفل علي اليسار للأعمال الطارئة وغير المهمة مثل بعض المواعيد (وهذه يمكنك وضعها في الجدول لتناسب برنامجك)، وتعجب لمن يقضي أغلب الوقت في ذلك النوع من الأعمال ومنها مشاهدة التلفاز والأنس والشات علي مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الايميل، بالطبع عندما تزيد عن الحد المعقول وتطغي علي البرنامج اليومي، (وهذا مربع مخادع فاحذره). 

د/ الربع الأسفل علي اليمين للأعمال غير المهمة وغير الطارئة في العين ذاته مثل تقليب صفحات الانترنت طوال اليوم والدردشة مع الاصدقاء ومن لايعرف من الأشخاص الافتراضيين وعلي الهاتف لأوقات غير محدودة في النميمة والكذب والنفاق الاجتماعي ولعب الورق وغيرها من الألعاب غير محدودة الوقت، (وهو مربع الهروب من الواقع) وهي الأعمال التي يهتم بها من لا شغل له غير قتل الوقت حتي يلقي الموت دون أن ينجز شيئاً لنفسه ولا لأسرته ولا لوطنه ولا لدينه، فهو من الخاسرين. 

٢/ ثم قم بترتيب جدولك السنوي وربع السنوي والشهري بشكل عام، ثم خصص جدول آخر للاسبوع بحيث تضع مذكرة في شكل جدول للأعمال وتاريخ ووقت العمل، ولا تنسي أن تترك أماكن شاغرة للتعديل وأوقات غير مخصصة لنقل بعض الأعمال التي لم تتمكن من انجازها في وقتها، وذلك في بداية كل اسبوع، ثم قم يومياً في الصباح الباكر (بعد الصلاة والذكر) بتدبر برنامج اليوم وتحديد أولياتك في هذا اليوم أثناء تناول الشاي أو القهوة أو الركض في تمرين صباحي. ولا تنسي الإفطار فهو الوقود الذي يجعل ماكينة العمل داخلك تدور.

٣/ اثناء اليوم خصص وقت للراحة، ولا تجلس في نفس مكان العمل، بل قم من مكانك وتمشي، وفي أوقات العمل قم بأخذ وقت مستقطع، وفي نفس مكان العمل علي الكرسي مثلاً، قم بمد رجليك وذراعيك وتحريك جسدك ورأسك بالميل يمنةً ويسري، واسترخ برهة وأغمض عينيك وتدبّر (يمكنك التدبر في الكون وغيره، أو التفكير فيما يدور حولك بشكل واعٍ ورشيد)، ثم عد الي عملك وانت أكثر حيوية ونشاطاً.

٤/ في نهاية عملك تأكد من انّك قد انجزت ما كنت تنوي، أو حدد ما إذا كنت تنوي ترحيل بعض ذلك للغد وضع ذلك في مذكرتك.

٥/ اذا كنت عائداً في مركبة عامة قم بمراجعة ما تنوي ترحيله هل يكفي الوقت في الغد لذلك، وجدد جدول الغد والاسبوع بناءاً علي ذلك، وقد يتطلب الأمر بذل جهد أكبر أو تخصيص بعض الوقت الاضافي الذي تركته خالياً في برنامجك.

٦/ أعط وقتاً لأسرتك وللترويح وللمراجعة وللاتصال بالأصدقاء وغيرهم، وللاطلاع علي بريدك، وما الي ذلك.

٧/ لا تنسي حظ النفس من الترويح والتدبر والصلاة والرياضة النفسية والاستجام والزياضة البدنية والأكل الصحي والنوم، نعم لا تنسي النوم (النوم الكافي والمنتظم في الليل، وإن وجدت فرصة للقيلولة في النهار فأفعل).

٨/ في نهاية اليوم قم بمدارسة نفسك والتعلم من دروس العمل والاحداث الأخري، وحاسب نفسك بناءً علي جدولك ، ثم انظر في تصرفاتك الشخصية هل كانت مناسبة، وهل أخطأت التصرف، من عليك الاعتذار له، ومن ثم حاول أن تغفر لمن أخطأ بحقك وفكر كيف توصل له العتاب، أو كيف تأخذ حقك بالعدل والإنصاف.

 لمزيد من الفائدة أنظر الآتي علي اليوتيوب:

1) Darrel Cross - Time management on You Tube : 7 minutes.

2) Randy Pausch - Time management on You Tube : 1 minute.

 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr