Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
مهرجان الأفكار وصفة للتقدم - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

مهرجان الأفكار(1) وصفة للتقدم

الدكتور/عبدالله  جمع ادريس - ملبورن

afkarشهدت جامعة ملبورن مؤتمرها للعام 2013م، في الفترة  1-6 أكتوبر ألماضي والذي يسمي بحق ( مهرجان الأفكار ). وكنت قد عزمت أن أكتب تقريراً عن هذا المهرجان بنهاية فعالياته، لكن الفاجعة التي أصابت المجتمع الإرتري عبر العالم نتيجة غرق العبارة المنكوبة علي سواحل لامبيدوزا الايطالية في الثالث من أكتوبر قد صرفتني عن الفكرة. وهذه السلسلة ليست تقريراً عن ألمهرجان ولا هي وصفة سحرية لأوضاعنا، بقدر ما هي رمي لحجر في مياهنا الفكرية الراكدة، علها تكون وسيلة تثاقف بيننا علي مواقع التواصل الثقافي والاجتماعي علي الشبكة ألدولية وسأقوم بحول الله بطرح مائة فكرة في مجالات القيادة والإدارة والسياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة والآداب والفنون والعلوم والطب والصحة العامة وغيرها من ضروب المعرفة مما نشر ورسخ علي قواعد علمية متينة. وهي بالطبع ليست من بنات أفكاري، ولكن سأجتهد فيها رأي بقدر ما توفر لدي من أدوات البحث والتحليل لكي تناسب أوضاعنا وتكون صالحة للحوار والنقاش. ولمن أراد متابعة فعاليات المهرجان يمكنه الحصول علي التسجيلات علي موقع المهرجان (للبيع):

ideas.unimelb.edu.au/

غير أني في هذه الحلقة الافتتاحية أستأذن القارئ في التقدم بانطباعاتي الشخصية علي بعض فعاليات (مهرجان الأفكار). فقد كانت الجلسات مفعمة بالحيوية والإشعاع الفكري والإبهار التكنولوجي والترويح البرئ، وما تخلل الأحاديث والعروض العلمية من قفشات ومزح كسراً للرتابة ومن التواضع الجم الذي يتميز به العلماء {وهناك معادلة قد وضعها (انيشتاين) مفادها العلم = مقلوب الرياء والسمعة (Knowledge  = 1/Ego)}.

هذا وقد ساهمت مثل هذه التظاهرة الفكرية وأخواتها في بقية القلاع العلمية في استراليا وحول العالم في النقلة الحضارية النوعية التي تتمتع بها تلك البلاد وتتشارك ثمارها مع الانسانية من خلال النشر الورقي والالكتروني.

وقد لخص العالم الفذ (جيسون كلارك) فكرة المهرجان قائلاً إنه ليس ساحة للعراك الفكري ولا سوقاً لعرض المنتجات ألفكرية بل هو ملتقي للأفكار (صغيرها وكبيرها ، حديثها وما يحتاج لنفض الغبار عنه، وحتى ما يظن البعض أنها أفكاراً مجنونة مرحب بها بيننا، لأننا نستعد للمستقبل ونفكر لواقع مختلف عن الحاضر) حيث نكون مستعدين لكي نرحب بها ونتلقاها بعقول منفتحة ، ونجعلها تمر الي الانسانية بعد استيعابها ليحدث ذلك التلاقح الخلاق.

 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr