Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
ضرورة التسامح والتصالح وعقد منتدى لحوار شامل - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

ضرورة التسامح والتصالح وعقد منتدى لحوار شامل

بقلم/احمد السيد عثمان

Tolerance and reconciliationأيها القارئ الكريم، موضوعي هذا لا أقصد به إجترار الماضي الأليم من الخلافات والفرقة الذي أصيب بها الشعب الإرتري المسلم في وطننا الغالي وهذا الموضوع قد غفل سقط سهوا عن جميع كتابنا الموقرين مع أنه موضوع هام وحساس ومن دونه سوف نفقد ثوابتنا الوطنية وكذلك الوطن كله.

إن من عوامل تقهقر الحركات التحررية وعدم تحقيق طموحاتها في الاستقلال يعزُ إلى عدة عوامل تنخر في مفاصلها أثناء فترة التحرير، أهمها الاختلاف في الرأي والنهج والتمترس حولها، والمعروف أن المسلمين في إرتريا هم من فجروا الثورة عام 1961م ضد الاحتلال الأثيوبي وضحوا بالغالي والنفيس وقدموا بحر من الدماء من شبابهم إلى حين ما أصيبوا بداء الاختلاف والفرقة، حيث تغلغل هذا الداء في هياكل تنظماتهم مثل ما تنتشر الأرضة في الخشب وحدث ما حدث من تقهقر، من ضياع للوطن والثوابت الوطنية، بالإضافة إلى إهدار دماء طاهرة زكية من شبابنا الخيرين، ويا ليتها أهدرت ضد العدو المحتل بل مقابل تصفيات بينهم البين ما أنزل الله بها من سلطان، وهذا الأمر أصابهم جميعًا في مقتل حيث أضاعوا حلم شعوبهم في الاستقلال السوي، بالإضافة إلى انتشار روح التنافر والبغضاء بينهم في الداخل والمهجر...

وهكذا شعب لا يمكن أن يحقق هدفًا دون التخلص من تراكمات الماضي، إلا بمخرج واحد وهو ((التسامح والتصالح ثم الحوار الذي يوحد الرؤى والجهود)).

ولتحقيق هذا يجب أن تكون لدينا خارطة طريق واضحة في هذا الصدد بما يراه رجالات الفكر والمثقفين والنخب من المسلمين بالإضافة إلى العلماء من رجال الدين وتعاون الشعب معهم، وذلك بعقد منتدى للتسامح والتصالح في المهجر ومن ثم نشر أهدافه الخيرة في الداخل.

وبعد تحقيق هذا العمل الجليل وتطهير النفوس من الاختلافات قلبًا وقالبًا، يدعى إلى عقد منتدى آخر وهو منتدى الحوار يناقش فيه بكل حرية وبدون سقف محدود أسباب تردي وضع شعبنا في الداخل والمهجر والبحث على الحلول الإيجابية لمعالجتها وهي كثر في هذه الظروف الذي يمر بها وطننا الغالي، وبعد تحقيق ما نصبوا إليه يمكننا أن نقف بقوة وثقة أمام شركائنا في الوطن كجسد واحد وتحقيق ثوابتنا وتحقيق المواطنة المتساوية.

في الواقع إن من يتابع الفضائية الإرترية يجد أنها لا تفي بالمطلوب في برامجها، حيث أن المشاهد الإرتري يتنقل بين فضائية وأخرى ليشبع حاجته من المعرفة في أمور دينه ودنياه، فيا حبذا أن يأخذ المشاركون في هذا المنتدى مناقشة إنشاء محطة فضائية ولو لعدة ساعات في البدء، لبث تعاليم الدين ومنهجه الحنيف وربط الشباب في المهجر بوطنهم الأم وما لديه من حضارة وثقافة وإرثهم المتجذر في الأرض وطبيعة أرضهم الخلابة وجمال طول ساحلها البحري والجزر المتناثرة فيه، وهذا العرض يدفع الشباب إلى تكوين مجموعات سياحية للذهاب إلى الوطن والاستمتاع بجماله وربطه بوطنه وإثبات الذات والتواجد بدلاً من هجره والبحث للاستمتاع في مناطق أخرى.

وقبل الختام أحب أن أنوه على نظام المعايدة الجماعية الذي أقيم أخيرًا في جدة وهو عمل جيد يشكرون القائمين عليه ومأجور عليه، ولكن حبذا أن يكون في المستقبل لكافة أبناء الشعب الإرتري يتبادلون فيه التهاني والحب بينهم كي تكون الفائدة شاملة كاملة للجميع.

هذا ما يجب عمله وتنفيذه بأسرع وقت ممكن بتعاون الجميع.

هذا أمل عليه أن لا يخبو، من قلب مخلص لشعبه وأملي في الله ثم في الكتاب والمثقفين وأصحاب الرأي والشعب لتحقيقه لما له فوائد جمة للوطن والمواطنين.

أحمد السيد عثمان

This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it." target="_blank">This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

التاريخ: 25/4/2013م

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr