Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
الشعوب لا تصنعُ رموزها . - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

عذراً أبي : فالعبرةُ لذوي الألباب . اخترت وطناً لا أُسرة ولا قبيلة (2-4 )

بقلم الدكتور : كرار حامد إدريس عواتي

الشعوب لا تصنعُ رموزها .

Gash Barka Karar Hamid Awate 4 2ما قرأتُ أو سمعتُ أن شعباً ما اختارَ فرداً من أفرادهِ و صنعَ منهُ أو أعده إعداداً ليصبح في المستقبل قدوةً و مثلاً و رمزاً له .

ولكن قد يصنعُ شعباً ما قائدهُ أو ملكهُ ، فقديماً ( وحاضراً ) كان الأمير ينشأ في قصر أبيه الملك ويعدُ إعداداً ليتوجَ ملكاً في المستقبلِ ، وحديثاً تُنشئُ الدولُ المدارسَ و المعاهدَ و الجامعاتِ التي مهمتها إعداد القادة والإداريين في مختلف نواحي حياة المجتمع السياسية و العسكرية و الاقتصادية و الاجتماعية .

أما الرمزُ فلا يصنع صناعة ولا يعد إعداداً كما إنه لا يُخلق من العدم . بل هو واحد من أبناء الشعب ، يولد من رحم الشعب ، يرى فيه عامة الناس أنه واحدٌ منهم ، يحمل خصالاً وطنية نقية ، لا يقبل الضيم أو الظلم ، ذو مواقف وطنيه شجاعة ، يؤمن بحقوق الشعب وقضاياه ، مستعد للدفاع عن الشعب ، والتضحية من أجله بماله و دمه .

ولكن أين تتكون أو تتشكل أو تصنع شخصية الرمز ؟

الأسرة وتربيتها ، البيئة و تأثيرها ،معرفته و فهمه لتاريخ و حاضر الشعب ، الإيمان بالشعب و حقوقه و قضاياه والاستعداد للنهوض من أجله . كلها عوامل تسهم في تكوين شخصية الرمز.

حامد إدريس عواتي فايدوم فايد محمد إدريس أبوعكا :

ينتمي في المكون الإرتري للبني عامر وفيها لقبيلة الحفرا المعروفة في تاريخ منطقة غرب إرتريا و شرق السودان حيث حاضرتها قرية حفرا الواقعة شرق مدينة كسلا السودانية . 

تاريخياً اشتهر الحفرا بالشجاعة و الفروسية و مقولة ( فارس حفرا ) المعروفة في غرب إرتريا لم تأتي من فراغ ، كما اشتهروا بمقاومتهم للاحتلال العثماني ثم الإيطالي .

جده فايدوم زعيم الحفرا اشتهر بالعدل ، ويروى أنه كسر يد أحد أبناءه عقاباً لأن ابنه كسر يد أحد أبناء القبيلة .

جده عواتي فايدوم الرجل الذي رقص مقيداً ( ود فايدومإبْقيدو لبرّجَ ) في سجون المستعمر ، لم يقيد و يسجن لأنه أجرم بحق أحد ما أو نهب ماشية أحدهم ، بل لأنه قاوم المستعمر الإيطالي 

والده إدريس عواتي معروف في منطقة القاش بمقاومته للمستعمر الإيطالي ، و ملاحقة الجيش الإيطالي له لسنين دون أن يفلحوا في أسره أو ثنيه عن مقاومتهم .

حامد إدريس عواتي تربى في كنف هذه الأسرة الوطنية التي تناقلت الفروسية و الشهامة و الشجاعة أباً عن جد ، و نهل من منهل هذه الأسرة الوطنية وتشرّب الرّفض والمقاومة ، ثم كرّس حياته وخبرته العسكرية لنصرة المظلومين والدفاع عن الارض واسترداد الحقوق .
ولمعرفة الشعب الإرتري بتاريخ حامد إدريس عواتي ومواقفه الوطنية اختير قائداً لجبهة التحرير الإرترية ورمزاً لثورة الشعب الإرتري ومثلاً وقدوة لمناضلي جيش التحرير .

فهبّ القائد الرمز الشهيد حامد إدريس عواتي ملبياً نداء الشعب الإرتري غير متخاذلاً أو رافضاً، وغير آبهٍ لمستقبلِ أسرةٍ أو مصلحةِ قبيلةٍ أو عشيرةٍ .

فالقائد الرمز حامد إدريس عواتي لم يفاضل بين مستقبل أسرة ومستقبل الشعب الإرتري ، كما لم يجيّر نضال الشعب الإرتري لمصلحة قبيلةٍ أو عشيرة .

واليوم في إرتريا المحررة، السواد الأعظم من الشعب الإرتري لا يعرف ماذا حل بأسرة الرمز عواتي وأبناءه و ممتلكاته بعد إعلانه ثورة الشعب الإرتري ، ولا يعرف عن حياة هذه الأسرة، وهنا سأكتفي بذكر أن إعلام حكومة الجبهة الشعبية ؟ للعدالة !!؟ و الديمقراطية !!؟ أعلن عبر الفضائية الإرترية إنه قد اكتشف وجود أسرة الشهيد عواتي بمحض الصدفة في مدينة قلوج ، وكان ذلك في 24/5/2004 أي بعد ثلاثة عشر عاماً من التحرير ، ثم عاد ونسيها بعد ذلك.

 (أما لماذا اكتشفها ثم نسيها ؟ سأترك الإجابة للقادمات من الأيام و المقالات ) .

وروى لنا آباؤنا من الرعيل الأول رفاق الرمز حامد إدريس عواتي أنه في أول اجتماع لنواة جيش التحرير أن الشهيد الرمز عواتي قال لهم : من حمل هذا السلاح مشيراً إلى بندقيته لغير غرض تحرير إرتريا و شعبها ، وحمله لغرض الانتقام الشخصي ، أو لغرض السلب والنهب ، فليعد الساعة إلى بيته

كما رووا لنا أن القائد الرمز عواتي قد عاقب من هم من أقاربه و رفاقه قبل إعلان الثورة لأنهم رفضوا قرار اختيار من يملك الخبرة العسكرية من الرعيل لقيادة المجموعات التي قسّمت إليها نواة جيش التحري .

هذا القليل من القائد الرمز الشهيد حامد إدريس عواتي . فمن أنت يا جنرال الجيش الأثيوبي ماضياً وحاضراً ؟ ومن أنتم يا من في الحركة ؟ الديمقراطية !!؟ لتحرير !!؟ كوناماإرتريا ؟

والفتنة أشد من القتل

يتبع يا ذوي الألباب .

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr