Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
الحاصل شنو يا أخوانا؟ - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

الحاصل شنو يا أخوانا؟

Gash Barka that is going onهذه العبارة تقال بجميع لغات العالم ولكن لها معنى واحد هو الأستعلام عن حدث لم يكن السائل حاضرا عند وقوعه.

بالطبع ستجد أجابات مختلفة لنفس الحدث وايضا ستكون لك روايتك الخاصة عند نقله وربما تكون انت بطل الرواية.

وردت الى ذهني هذه العبارة عندما كنت اتابع أحداث محاصرة مبنى الأذاعة الأرترية يوم 21يناير وما تلتها من تطورات.وذلك عبر مواقع المعارضة الأرترية الألكترونية , أو من خلال لقاءات بعضهم التي تمت مع المحطات الفضائية العالمية.

وبكل أسف كانت كلها من شاكلة الحاصل شنو يا أخوانا ؟؟ . اين كانوا , وماذا كانو يفعلون في أجتماعاتهم وجولاتهم الماكوكية من اثيوبيا الى اقاصي الدنيا ؟ اين هي ثمرة لقاءاتهم عبرالبالتوك المغلقة والمفتوحة ؟ أين كوادرهم بالداخل؟

أين هو الحراك الشعبي الذي أداروه لتحريك الشارع ؟ بل الأدهى والأمر أنهم يترقبون لقاء أسياس مع المنشقين عنه- اذا جاز التعبير- ليتحفونا مرة أخرى بتحليلاتهم وتنظيراتهم عبر الأنترنت , لتوصليها الى أهلنا بالداخل . ولكن نسوا انه لاتوجدكهرباء ناهيك عن  شبكة الأنترنت . يجب ان نطور اساليب نضالنا ضد نظام افورقي الدكتاتوري وان نتفاعل مع شعبنا بالداخل وان تكون لنا استقلاليتنا التامة عند المنعطفات المصيرية عن اصدقائنا!!!

الحاصل شنو يا أخوانا؟ تقال ايضا عند التهرب من المسؤلية ,ليبرر الشخص انه لم يكن حاضرا اثناء حدوث الكارثة رغم انه كان يسمع بما يجري. وأنا أحد هم .كلنا قلنا هذه الجملة عندماهاجمت عصابات الرشايدة حرائرنا وأخواننا في معسكر شجراب للاجئين. هل هذا الأمر بجديد ؟ لا وألف لا وربما ستتمادى هذه العصابات وسماسرتهم من الأرتريين والى ان يصل بهم الأمر الى

اختطافنا من داخل بيوتنا في ارتريا طالما لزمنا الصمت . أدعوا من هنا جميع المواقع الأرترية لدعوة الأرتريين أين ما وجدوا وخاصة المتواجدين في أوروبا وأمريكا للتظاهر السلمي أمام مكاتب منظمات الأمم المتحدة المعنية بحقوق اللاجئيين , وأمام سفارات دولة السودان ليتحملوا مسئولية ما يجري . أيضا التواصل مع ناظر قبائل  الرشايدة لمعرفة الجهة التي تقف خلف هذه العصابات حتى لايعم الأمر جميع قبائل الرشايدة. أما السماسرة الأرتريين فيجب تقديمهم للمحاكمة كخونة للوطن وأن لاتسقط عنهم التهم بالتقادم . وأن تهتم المنظمات الأنسانية الأرترية بتوثيق ومتابعة ما لديها من معلومات لتقديمها عند الطلب. أخيرا أقول أنا لست كاتبا محترفا ولاسياسيا "محنكا" .المعذرة  ان لم استطع ايصال المضمون وحتى لاتكون النتيجة صفرا . ونقول من جديد الحاصل شنوا يا أخوانا ؟.

ابو محمود

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr