Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
ما هكذا ترد الابل /يا قرنليوس - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

ما هكذا ترد الابل /يا قرنليوس 

عميل الدرق السابق/قرنليوس/أراد ان يضع قطرات أدراته علي صفحاتنا البيضاء ويتطاول علي رموزنا الذين ضحوا بارواحهم من اجل استرداد حقوقنا المسلوبة  ولكن عميل الدرق الذي أعتنق عقيدة سلفه العميل/سيلا/قد ظهرعلي حقيقته وصار يكشرعن أنيابه ولكن هذا العميل لايفهم من هو عواتي!عواتي الذي حرره من عبودية الاستعمارالاثيوبي هاهواليوم يخرج الينا هذا القزم ببيانه المشؤم ويتطاول علي رمز الامة الذي نعتزبه ويصفه جزافاً بقاطع الطريق ومجرم ونحن لايزعجنا مثل هذه التصريحات التي يفوح منها رائحة الغرباء لأن القس/قرنليوس/لن تربطه صلة با لشعب الارتري وثورته فكيف نطالبه بالولاء والاعتراف بالجميل لرموزنا فهذا المنطق لاينطبق علي قرنليوس ومن يدورحول فلكه وتعود بي الذاكرة لكي اعرج قليلاً بتعريف بسيط عن قومية الكناما وعلي فكرة أنا لست مؤرخ أوكاتب ولكن بصفتي ابن المنطقة لهذا اريد ان اسجل ماعايشته وما اعرفه وما سمعته عن كناما

شعب كناما شعب مزارع ويميلون الي العزلة ولايحبون الاختلاط ولهم قراهم الخاصة ومضاربهم الخاصة وعندهم أغاني جميلة ورقصات فكلورية افريقية أصيلة اذاحبوك مخلصين في حبهم وان كرهوك يعلنولك كرهم امام الملاء ولايميلون الي الكذب

ولكن الغدرعندهم ليس من المحرمات وفي منتصف الاربعينيات نشطت عصابات الكناما في منطقة القا ش في سلسلة جبال ماشقلي التي تقع بين سيتيت والقاش والغنية بالاعشاب وهي جنة للانعام حيث بدأت هذه العصابة بالقتل والسلب والنهب وعندما يجد وا شخص يسير

بمفرده يطلبون منه التجريد من ثوبه ثم يقتلوه وكان هذا العام عام جفاف وقد اطلقوا الناس علي هذا العام عام/سلاب حياي/أوعام بلاي كري/نظراً للاسلوب التي كانت تتبعه العصابة بتجريد الشخص من ثوبه ثم قتله وقطع أصبع يده الصغيرالذي يحتفظ به القاتل لكي يقدمه الي نساء لقرية حتي يحسب القاتل من الابطال ويسمح له بالزواج وضحاية هذه العصابة هم من الافراد فعندما يجدوا الشخص يسير بمفرده يخرجو اليه من وسط الاشجار أوالكهوف ويقتلوه من غير رحمة والادوات الذي يستخد موها هي الحراب والفؤس والحجارة! الحجارة التي يمطروابها الضحية وكأنه ابليس أستحق الرجم وهي احدي أدواتهم الذي يهشموا بها رأس الضحية وهذه الحجارة تأتي اليك من فوق تلة الجبل الذي يختبئو فيه لتحطم رأسك وانت في غفلة من عدوا يتربص بك هكذا كان قانون عصابات الكناما الذين زرعوالرعب في نفوس الناس ولذلك قرروا الناس بعدم سفرالشخص بمفرده لأن هذه العصابة لاتهاجم الجماعة انما ضحياهم من الافراد وكذلك جرائمهم ما كانت محصورة في قتل الانسان بل يشعلون الحرائق في الجبال وهذا يعتبر قتل البهائم وقتل البهائم هو اذي للناس واستمر خطر هذه العصابات وكان اخر ضحاياهم من الناس في وادي لاتسبا/طفلان من ابناء رجل يدعي /محمد سعد/من اسفدا هيكوتا وكانوا يرعون اغنامهم في الوادي وكان أعمارهم لايتجاوز احدي عشرة وثناءعشرة سنة وبغياب والدهم الذي ذهب الي قرية البازا في/ لا تسبا / لشراء البن والسكر وبعد قتلهم حملوهم واخفوا جثثهم في مغارات كهوف الجبال السحيقة الي ان دلت الطيور الجارحة الي أماكن الجثث وهناك ايضاً عصابات والقايت الاثيوبية وكان الفرق بين عصابات والقايت وعصابات الكناما عصابات الواقايت تاتي لتنهب الابقارولا تقتل الانسان الا اذا أعترض طريقهم ودافع عن حقه وهذا الذي كان يحصل واحياناً يكبلوه بالحبال ويتركوه وينهبوا الابقار أما عصابات الكناما لا علاقة لهم بالابقاربل مهمتهم تنحصرفقط علي قتل

الانسان وأخذ متاعه البسيطة هكذا كان الفرق بين العصابتين وفي هذا العام توفي الشيخ / ادريس عواتي/ والد القائد/حامدادريس عواتي ولم يذهب شيوخ قبائل البني عامر لواجب العزاء علي الرغم مما كان تربطهم من صلة قوية با سرة ألفايدوم مما اغضب /حامد/ وأعتبره تجاهل واضح من شيوخ/ قبائل المنطقة فترك الساحة خالية لتكون تربة صالحة لعصابات الوالقايت والكناما ليعثوا فيها فساداً وعندما ادرك/حامد ان هذاالتجاهل الذي حصل من شيوخ المنطقة غيرمقصود انما سببه الجفاف الذي أصاب المنطقة / وحامد/ كان يعرف خطورة العصابات وما سببته من أذي علي الناس وماشيتهم فتحرك علي الفورهو وابن عمه حسن كرار وبعض من المجموعة التي تكونة منها فيما بعد لبنة جبهة التحريرتحرك لتأديب العصابات وبمجرد ظهور/ حامد/في المنطقة هربت كل الفئران ودخلت جحورها واول ما فعله /حامد/ذهب الي قري الكناما وحذرهم من ارتكاب الجرئم ضد الناس وعدم اشعال الحرائق في الجبال والغابات سوي كان عمداً أوبسبب جني العسل الذي يستخدم فيه الدخان لطرد النحل خوفاً من لسعاتها وكان/لحامد/جمل ابيض جميل اسمه شاويش/يستخدمه في اسفاره في المناطق الجبلية اما في السهول فكان يتنقل بالفرس وبعد ظهور/حامد/ في المنطقة أستتب الامن وعاش الناس بسلام هكذا اخبرنا عمنا/سليمان دليل/وهورجل حاضرالذهن فطن سليم الفطرة وهومعروف بسرد الاحداث وتاريخ المنطقة والقبائل فعندما يحكي لك الحدث تشعرانك جالس امام كتاب مفتوح وهومعروف بكثرة الاسفارداخل الوطن قاش>بركه *الساحل>كسلا  وعند ماجاء /حامد/الي قرية الشيخ/حسان/في القاش  استقبلوه بالترحاب وكان علي رأسهم الشيخ/سليمان دليل/ رحمه الله وقد القي أحد الشعراء واسمه/صالح شيكاي/قصيدة بلغة التجري يمدح فيها/حامد عواتي/ وهي من اجمل القصائد التي قيلت حتي الأن ولم احفظها ولكن في خاتمتها يقول / سلامكاتا لقداميت وسلامكاتا لانتأدي/ وبعد هذه الاحداث التي عاشتها المنطقة عاش الناس في حب ووئأم الامن بعض الأحداث الفردية وجاءة المرحلة الثانية المرحلة الكبري بزوغ الفجرالجديد ميلاد جبهة التحريرالارترية واعلان الكفاح المسلح عام الواحد والستين بمواصفات الوطن من رجل سهراليالي لحماية المنطقة الي حماية الوطن الكبيروطرد الغزات هذا الرجل هو القائد  المجاهد/حامد ادرس عواتي ألفايدوم/ رحمه الله/وقد أنتشر خبرالثورة كألنارفي الهشيم وقد حل/ حامد/ضيفاً هورفاقه علي قرية الشيخ/ محمد عافه/وقد اتخذا من تلة جبل أقدوب مكاناً للاستراحة هو وجنوده تحت شجرة التبلدية أو/الحمرت/وجبل أقدوب يكشف علي أربعة اتجاهات وقد جاء الاهالي الي ضيفهم الكبيروقد موله ما يليق بمكانته وما يستحقه من التكريم قد موله بعض البنادق القديمة ابوخمسة وغيرها وقدم احد شيوخ / القبيلة سيفه المطلس اوالمزين بالفضة وفرح القائد/عواتي/ علي هذا التجاوب من الشعب وشكرهم علي هذا الكرم وكان هناك رجل ايطالي اويوناني اسمه/سيليو/ كان يمتلك مزارع موزعلي شاطئ القاش وعنده زريبة يحجزفيها العجول والجمال التي تدخل مزرعته وعند حلول الظلام يخلي سبيلها ويأمرعماله بطردها بعيداً عن المزارع مما تكون هذه الحيوانات عرضتاً لافتراس الذئأب واشتكوا الناس/لحامد /من الخواجه سيليو/فقالوهذا الغريب خنقنا في مضاربنا وسبب لنا الاذي في بهائمنا وشرحو له كل ما لحقبهم من اذي بسبب حجزالجمال والعجول ثم يخلي سبيل العجول والجمال في الظلام لتكون وجبة للذئأب فتبسم /حامد/ثم قال المسألة اكبرمن ذلك ولكن حامد/معروف بعدم تهاونه في مثل هذه المسائل التي تهدد مصالح الناس لهذا ارسل عدد من الجنود الي/سيليو/لاحضاره ووجدوه في استراحته في المزرعة واتوبه سيراً علي الاقدام وكانت المسافة بين المزرعة وبين جبل أقدوب خمسة عشرة دقيقة وجاء هذا الرمي العتيد وهويمشي بخطوات ثابته صعد الجبل مسرعاً حيث يوجد القائد/عواتي/ثم جلس بين يديه وهم علي انفراد ولاحد يعرف عم جري بينهم من الحديث ويبدوا كان الحديث بلغة الايطالية لأن سيليو/كان يبتسم ويهزرأسه وبعدهذا الاستجواب عاد/سيليو/الي مزرعته برفقة الجنود الذين أحضروه وكان من بين الجنود الذين كا نو مع عواتي المنا ضل/عمركراي/الذي صاراسمه حديث الناس بسبب ارتباط اسمه باسم الكراي وكراي هذه هوالذئب الذي يفتك بحيوانتهم لهذا الود كان مفقود بينهم ولكراي عدة اسماء/كراي& مرفعين& حيايت& ولت علوان/لهذا السبب نسج الناس الحكايات حول /المناضل/عمركراي/قال احدهم/عمركراي/من اخمس قدميه الي رأسه كل شعرلن تري من جسمه الا عينيه وجبهته والثاني يقول عندما راي سيليو/عمركراي/صار الماء يتصبب من منطلونه وأخريقول ربتأمن عندما راي/ سيليو/ عمركراي/ضرط كضرطة جمل عد حماد وهذه الحكايات بالتاكيد لا تخلوا من الشماته وكلها تأويلات ظنية لا تخلوا من الفكاهة ولكن استجواب عواتي/ لسيليو اتي بمرد ود اجابي فسيلو/ صاراكثرحرصاً علي الجمال والعجول من اهلها يكلف عماله في المساء لطرد العجول والجمال الضالة الي تخوم القري خوفاً من شكوي متطفل تصل الي حامد/ وتكون عواقبها غيرحميدة ومنذا ذلك اليوم لم يشتكي احد من سيليو/الا الذئاب التي كانت تبث شكواها ليلاً بالعويل بسبب حرمانها من الوليمة الذي كان يوفرها لها /الخواجه سيليو/من الحيوانات الذي كان يحتجزها في

زريبة المزرعة وهذه كانت رسالة رمزية لكل أجنبي يتسببب في أذي المواطن مهما يكون هذا الاذي بسيط وكا ن /حامد/ علي دراية بالمواطن ان حياته مربوطه بما شيته فعندما اشتكوا له من الخواجه/سيليو/ لم يتردد في احضاره وستجوابه؛ الف رحمة عليك ايها القائد/ ويجزيك الله خيرعلي ماقدمته لشعبك ، ومن سخرية القدر يخرج الينا اليوم قزم من اقزام الاتسعمارالاثيوبي وعميلهمالسابق يتطاول علي قائد/الثورة ويصفه بقاطع طريق عجباً هذا زمانك يا مهازل فأمرحي وفي مرحلة النضال ضد الاستعمارالاثيوني انحازة هذه الفرقة التي كونها العميل/سيلا!!/بجانب الاستعمارالاثيوبي وقفت ضد الشعب الارتري وارتكبت جرائم الاباده من القتل والسلب والنهب والحرايق في القري والمحاصيل والغريب في الامرعندما  تأتي هذه الفرقة الي القرية يكون اول ضحياهم اصحاب الدكاكين الذين يطلبوهم الدين الذي يدونه صاحب الدكان في دفتره يقتلوهم ويحرقوالدكان ثم يلقوا بجثثهم في النار مثل مافعلوا بجثة/طاهر أحمد يلا/ وكل مااشتد بطش  اثيوبيا ضد الشعب تجد هذه الفرقة في مقدمة الجش الاثيوبي وهم اكثر شراسة واكثر دموية يفتكون بالشعب  وهذه الثلة نفس العصابة التي حملت بدورالشرفي الاربعينات وقد تكونت فيما بعد بقيادة العميل/سيلا/ لمحاربة الثورة الارترية وقتل الابرياء ومن هؤلاء المجرمين/ابوشوك وابنه حسين وحسين اري عنكوروالاخوان اقاروشيقا والمجرم /محمد توبا ومجرم كلاسا/هؤلاء المجرمين من عصابات الكناما ذهبوبمفردهم الي قرية الشيخ علي نورمحمد سعيد/وطلبومن بنه /عبد لله/ رحمه لله ان يأتي اليهم بالماء وبينما هو يحمل قدح الماء اليهم اطلقوا عليه الناروأردوه قتيلاً وسط القرية امام زوجته وابناءه ثم انصرفوا بعد ما نهبوا ما نهبوه كذلك العريس محمد ود ماقدب قتله /محمد توبا/اطلق عليه النار وقتله من غيرذنب  وفي طريق عودتهم الي قونيا قتلوا في الطريق/ابراهيم علي ايمان وصالح محمد حاج/ وقد جاء خبرمقتل/عبدلله شربوت /قتله المجرم كلاس/ويقال مثل به لتصل الرسالة لابن عمه المناضل/ادريس ادرو/اطال لله في عمره هكذا انتشر الخبر وكذلك مقتل/محمد علي عبدلله موسي وابن عمه/ ادريس محمد عبد لله موسي في منطقة ماشقلي والغريب الشخص الذي قتلهم كان يرعي أبقارهم وكان صديق العائله وكان هو قائد هذه الفرقة وعندما اتوبهم اليه فرحوا ليجدوا عنده الشفاعة ونادوه باسمه فقال لهم اصمتوا ثم اطلق عليهم الناراي غدر هذا ثم انصرف فقد مات/ادريس في الحال اما محمد/ادركوه حياً واخبرهم عن القاتل وكان اخرما طلبه هو جرعة من الماء ولكن لم ينتظرحضورالماء بل فارق الحياة ونحن نسرد هذه الا حداث لكي يعلم/ قرنليوس/ ما ارتكبته عصابات الكناما لم يرتكبه/عواتي/وهذا الاتهام/لعواتي/لوصدرمن شخص عادي لما سردنا هذه الاحداث ولكن صدرمن قرنليوس وقرنليوس ليس بشخص عادي لأنه قائداً لقومه لهذا لابدا من ان يعرف مثل هذا الكلام لايمر من غير حساب/فعواتي/خط أحمر وسؤالنا للسيد/قرنليوس/أليس هذهِ العصابة هي التي كَونها العميل/سيلا/وتَخرجت من مدرسة/سيلا/وكنت احد طلابها؟ أليس المادة التي كانت تدرس هي مادة الحقد والكراهية ضد كل من لايكون من قومية الكناما؟ثم ماذا قولكم /شيرا حتيتو/اي كل من يتحدث تجري هوواحد فاذا حصلت حادثة في وقارو ووجدتم عابرسبيل في ام حجر يكون ضحية من ضحاية هذه العصابة بحجة/ شيرا حتيتو/هذا هوكان مبدأ عصابات الكناما التي اعتنقت عقيدتها!وها انت اليوم تخرج الينا من جديد وتسبب الجراح بتطاولك علي رموزنا انت وحركتك التي ترفع شعار تحريركناما من من تريد تحرير الكناما ان كنت تريد التحرير من هقدف فهذا حق مشروع وان كان لديك مأرب اخري فهذا شأنك اما نحن نريد تحريركناما منك ومن حزبك وسوف يأتي اليوم لتحاسب علي جرائمك الذي ارتكبتها ضد الشعب عامة وابناء قومية الكناما خاصة فلاتستعجل لايذهب حق العباد من غيرحساب فانت شرلست موضع الترحاب!ونأتي علي الصفحة البيضاء للمناضلين الشرفاء اخوتنا في الدين والوطن أبناء الكناما الذين خاضوا معنا مرارت النضال وأذكرمن هؤلاء أل الخليفة/محمد بادمي وأررويلا وأدم أقينا والجندي المجهول عمنا الشيخ/هندقي/وهومن الجنود المجهولون أفنا كل حياته لخدمة قضية وطنه وأذكرهذا الشيخ/عندما يشاهد كتيبة مارة من جبهة التحريريقول هذا حرير/ دم اجل نجلطوتو/ ايتوبيا يوم عامة/ لهؤلاء الشرفاء اوجه تحية خاصة عبرهذا السطور وأقول لهم تبرأو من قرنليوس/العميل حتي لايلوث تا ريخ الشرفاء من أبناء الكناما وهذا المقال مقصود منه فرقة الشرمن الكناما وليس أهلنا الطيبن من الكناما/ حتي لايساء فهمي/

 في الختام/اقول لقرنليوس/

***قل ماشئت وانكركما تشاء ولكن أحرص علي قرونك أيها الوعل من جبل حامد ومن صلد الصخور***

***ماصنعه/ عواتي/ كعكة أكبرمن معدتك فأسأل عن/ عواتي/ماكنت خادمهم سيخبروك عن قتلاهم ويدلوك عن أماكن القبور***

*****عواتي/ لم يقتل بريئاً ولم يعطي صكوك الامان لعميلاً مأجور***

***عواتي للاأحرار مجداً وللغزات كان بحراً مسجور***

*** عواتي/ علم من أعلام الوطن فلن يضره قولك انه قاطع طريق ومجرم العصور***

***عواتي ميدناً لست أهلاً له فذاك لعمري ميدان الابطال في ساحات الحضور***

*** عرفناه حراً من شجرة أل فايدوم/وبطلاً من ذاك الجذور***

***هو ابن ادريس ياهذا بذكراه عطرنا سبتمبر بمداد الزهور***

***عجباً كيف تجرأت لتكون رقماً في ساحات عواتي ورفاقه وكنت عميلاً وترتيبك كان خامساً في الطابور***

***فأنت شرالأنام وجاهلاً مغرور***

***انت عقبة كاداء في صفحات الوئام وداعي الفرقة وألنفور***

***مهلاً فأن ألأيتام قد صاروا رجالاً وجراح اليتم مازالت تنكأ جراح الصدور***

*** لم نقول بعد اليوم عفا الله عم سلف بل ساحات القضاء تجمعنا يوم يكون القاضي منحرالجمهور***

*** أنت وليد الفرغ وأ كذوبة الزمن المنحور***

*** انت بذرة فاسدة سقطت علي أرضنا فأنبتت ألف عميل من اكذوبة البذور***

*** قل سلاماً علي الدنيا اذا أرتفعت  العصافيرو أنخفضت النسور***

*** فهذا من اشراط الساعة فلا أعتراض في حكم مقدور***

أبوعمار

استكهولم /2012-10-23

 

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr