Strict Standards: Declaration of JParameter::loadSetupFile() should be compatible with JRegistry::loadSetupFile() in /home/gashbark/public_html/libraries/joomla/html/parameter.php on line 512
نحن .. وهم ...وهؤلاء ! - Gash Barka infomation Center

Please update your Flash Player to view content.

Hanan Maran

Women are half of society

ibrahim idris 20151204 origenal

dr abdulla juma

Idris Awate

 

the gash-barka camera

 

Editorial

نحن .. وهم ...وهؤلاء !؟

 عمرجابر عمر

مدخل :  أحد الأخوة قا ل تعليقا على ما كتبت وما قلته فى مدا خلتى فى
ندوة الوزير الأثيوبى : أذا هلل لك الخصوم ..عليك مراجعة رسا لتك ..أى
مواقفك !؟ يقصد الجبهة الشغبية الحا كمة فى أرتريا – بداية أنا لم أسمع
بهذا ( التهليل ) الذى يقوله الأخ ... لأننى لا أقرأ مواقع النظا م وليس
لى علاقة مع أى منهم حتى ينقل الى مشا عرهم ومواقفهم ..أتا بع من خلال
وثا ئقهم وسيا سا تهم المعلنة وأحدد مواقفى . ثم أن مقولة ( أذا توافق ما
تقوله مع ما يقوله خصمك السيا سى ..عليك مراجعة نفسك ) مقولة غير صحيحة
لا با لمنطق ولا با لمقا صد التى يقصدها كل طرف من تلك المقولة. هل يعنى
ذلك أنه أذا قا لت الشعبية ( نريد أرتريا المستقلة والموحدة ) نقول كلا
نحن لا نريد ذلك لأنهم قا لوه ؟ ما نقوله لهم : نعم نحن أيضا نريد ذلك
..لكن نحتلف معكم حول محنوى ومضمون ذلك الأ ستقلال ...ولأ ن ( الخلط )

وصل ذروته لدى الأرتريين بحيث لم نعد نعرف من ( نحن ) ومن ( هم ) وأين
نختلف ولما ذا .. وفوق ذلك كله علاقا تنا ب ( هؤلاء ) !؟ ذلك هو موضوعنا
اليوم .
أولا -  من هم ؟؟: فتية من أبنا ء أرتريا نشأوا فى ظل الأحتلال الأثيوبى
وعا شوا فى المدن الكبرى ثم وجدوا فرصا للتحصيل العلمى حتى الجا معة فى
العا صمة الأثيوبية ( أديس أببا ).فى كل تلك المراحل من تطورهم الفكرى
والسيا سى لم يجدوا

 أما مهم غير ( الأمهرا ) حكا ما وقا دة يما رسون التهميش والأقصاء ضد كل

مكونا ت الأمبراطورية بما فيها أرتريا.. نشأوا وفى عقلهم البا طن ( عدو )
واحد هم الأمهرا.
لم يعلموا أن لهم ( شركاء ) فى الوطن سبقوهم فى المعا ناة والتهميش
والأقصا ء من قبل هؤلاء الحكا م ...بل وسبقوهم فى مقا ومة الظلم والعدوان
..لذلك كا ن رفضهم لهؤلاء الحكا م ( جزئيا ) والبديل أيضا كا ن ( جزئيا )

- تلك كا نت حدود المعرفة !

ثم ألتحقوا با لثورة فوجدوا ( عا لما ) آخر..لا يعرفونه ..وجدوا ثوارا
قطعوا مسا فة طويلة على طريق التحرير.. لم يكن بمقدورهم تغيير الواقع ولا
كا نوا على أستعداد
ليكونوا جزءا منه!؟ حا ولوا خلق خلايا دا خل التنظيم وتم كشفها ...أرسلت
الثورة بعضهم الى الخا رج فى بعثة عسكرية وظهرت الملامح الأولى لأعلان
الأنشقا ق...
@ تقرير السلطا ت الصينية الى قيا دة جبهة التحرير الأرترية ( المجلس الأعلى )

والذى يقول := لقد حدثت مشكلة فى دا خل صفوف البعثة الأ رترية بين الذين
ثقا فتهم تقرنية والذين ثقا فتهم العربية ؟
@ الأجتما ع الذى أنعقد بعد عودة البعثة فى دمشق مع قيا دة الجبهة وفيه

قا ل قا ئدهم : ( المسلمون الأرتريون لا بديل لهم عير الأ لتحا ق با
لثورة ..لأنهم لا يملكون
ما يفقدونه ..فى حين أن المسيحى الأرترى سيفقد كل شىء أذا ألتحق با لثورة
...فرص التعليم .. الوظا ئف فى الدولة ..وقروض البنوك !؟ لم ينتبه أحد

لمعنى ومرامى ذلك الكلام ..ما عدا الشهيد عثما ن سبى الذى قا ل لمن حوله
بعد الأجتما ع
( لقد قا ل الرجل كلاما خطيرا وأن كا ن يبدو حقيقيا الا أنه يرمى الى مقا

صد غير واضحة وتتطلب الفحص والتحليل )!
@ ورغم ذلك تم أختيا ره عضوا فى القيا دة العا مة فى مؤتمر أدوبحا ..لكنه

أعلن أنفصا له وأهدا فه وتنظيمه ( نحنا ن علا ما نا )!؟ .وبقية القصة
معروفة ...نفذوا ما نشأوا عليه وما حلموا به..وما رسوا دكتا تورية جمعت
كل أوصا ف ومواصفا ت الدكتا توريا ت فى العا لم ولم تنتقى منها حتى
القليل من ( الأيجا بيا ت) !؟ وصلت تجربتهم الى طريق مسدود وتوقفت ما
كينة النظا م عن الحركة .. لا تقدما ولا ترا جعا – بعد أستهلاك كل
المبررات للبقا ء فى السلطة –بشيعون على أستحيا ء أنهم بصدد أعلان
الدستور ..وتطبيق الأقتصا د الحر !؟
نصيحة أخيرة : الدستور لا يضعه شعب مكمم الأفواه ومقيد الحركة ومعتقل دا
خل وطنه ...الأقتصا د الحر لا يتم تطبيقه الا فى ظل قيا دة منتخبة من
الشعب ويحكمها قا نون يطبق على الجميع ..الأستقرار السيا سى ومشاركة
الجميع فى السلطة والثروة ذلك هو  المدخل الصحيح .. أعيدوا السلطة الى
أصحا بها ... نهجكم أثبت فشله والبلاد أصبحت هدفا لأطما ع ( هؤلاء )
...من هم هؤلاء ؟

ثا نيا – من هؤلاء !؟   كتبت قبل اليوم عن ( حظ ) الشعب الأرترى الذى رمت
به الأقدار الجغرافية بين جا رين لا يجدا ن مخرجا من أزما تهما الا على
حسا ب أرتريا.! أحدهما ( السودا ن ) يريد البشر ...والثا نى ( أثيوبيا )
تريد البحر!
لنترك السودا ن فهو يعيش (مأ ساة ) لا تقل عن مأ سا ة الشعب الأرترى وهو
بحا جة الى من ينقذه من ( الأنقا ذ ) ؟ --
نأ تى الى ( عدو الأمس ) و ( حليف اليوم ) !؟ هنا ك حاجز نفسى كبير بين
الأرتريين وألأثيوبيين – ذلك لا جدا ل فيه – ولكن علاقا ت الشعوب لا تقوم
على الأنتقا م والتشفى.. خا صة أذا كا نت مما رسا ت اليوم تسا عد على
أذابة الجليد وعودة الثقة المفقودة . وهذا ما شهدته العلاقا ت الأرترية
الأثيوبية – سواء على مستوى الدولة أو حتى مستوى المعا رضة بعد أن أنفرط
عقد التحا لف بين الدولتين فى أعقا ب حرب با دمى.ومن المواقف التى أذابت
الجليد وكا نت مؤشرا ت أيجا بية فى أتجا ه سقوط الحا جز النفسى :
@ أعتراف النظا م الأثيوبى بأ ستقلال أرتريا – متحديا بذلك رغبا ت الدول الكبرى,

@ أحتضا ن المعا رضة الأ رترية بعد صراعه مع النظا م الأرترى وفتح أبواب

أثيوبيا لعشرات الألوف من اللا جئين الأرتريين وتوفير متطلبا تهم الأسا
سية.
خلال العشرة أعوام الما ضية – لم تتقدم المعا رضة الأ رترية خطوة واحدة
رغم التصريحا ت الرسمية الأثيوبية بدعم المعا رضة ...كا ن الأرتريون
يلقون بمسئولية الفشل على المعا رضة ..وجسم المعا رضة يزدا د كل يوم
تمزقا وأنقسا ما ..ثم بدأت تلك الثقة بين الأرتريين والنظا م الأثيوبى
تتراجع ...
1- ظهرت بعض التجا وزا ت والتدخلات فى الشئون الدا خلية للمعا رضة الأ

رترية – تم نجا هلها تغليبا للمصلحة العليا ... أعجب لمن يقولون أنه لم
يتم ( فرض ) رئيس المفوضية ؟ الشهود أحيا ء يا هؤلاء .. لكن كما قلت تجا
وز الأعضاء ذلك من أجل الوصول الى الهدف الكبير ...
2- ثم توسعت تلك التجا وزا ت وكا ن ( ملتقى المثقفين ) و ( مؤتمرات

القوميا ت ) وكلها بدعوة من السلطا ت الأثيوبية ودعمها دون علم هيئا ت
وأجهزة المعا رضة الأ رترية المعترف بها حتى من قبل الحكومة الأثيوبية.
بدأت الشكوك تتراكم .. والأسئلة تتنوع .. ما ذا يريد النظا م الأثيوبى ؟
هذا النهج لا  يؤدى الى  التغيير الديمقراطى فى أرتريا .. هل لهم خطة لا
تعلمها المعا رضة الأ رترية ؟
هل يعدون للبديل ؟ حتى هنا كنا نحسن الظن با لنظا م الأثيوبى ... وحتى
الأخطاء التى وقعوا فيها وجدنا لها مبررات فى التقا رير الخا طئة التى
ترسل اليهم من الذين يدعون معرفة الواقع الأ رترى وأن كا ن  ذلك غير مقنع
.. لأن أثيوبيا يفترض فيها أن تكون على دراية وثيقة ودقيقة با لشأ ن الأ

رترى.
بدأت ( النصا ئح ) تصل الى الحكومة الأثيوبية –وفيما يتعلق بى على الأقل
أعلم أن ( الشبكة الأ رترية للحوار الوطنى ) أرسلت مذكرة الى رئيس
الوزراء الأثيوبى  الراحل ( ملس زينا وى ) تشرح فيها قلقها مما يدور
وتقدمت بأ قتراحا ت محدةة لأصلاح الأخطا ء وأستعا دة الثقة. وكا نت
الأستجا بة سريعة حيث أجتمع السفير الأثيوبى فى لندن مع وفد من ( الشيكة
) ونا قش معهم محتويا ت المذكرة وأكد لهم موافقة حكومته على كل  ما جا ء

فيها ...وبعد ذلك بأ قل من شهر تم عقد ( مؤتمر الشبا ب ) كما هو معروف !؟
3- ثم كا نت الفرقعة الأعلامية التى فجرها ( قرنليوس ) وأشا عا ت مشا ريع

( تقراى – تقرنية و مملكة البجا ..) !؟ هنا كما يقولون ( بلغ الشك مدا ه

) .. وأصبح الأمر بحا جة الى مراجعة حقيقية ...

كنب الكثيرون وسأ لوا ولم يجدوا أجا بة .. تحدثوا فى غرف الحوار وعبروا
عن مخا وفهم ولم يسمعوا ما يشبع سعيهم لمعرفة الحقيقة ...أجتهدت مثل غيرى
وكتبت مقالا ما زال فى المواقع الألكترونية بعنوان ( أرتريا ...بين
المؤامرة والمكا يرة ) ...رفضت أسطورة ( تقراى – تقرنية ) وأستبعدت
خرافة أحيا ء مملكة البجا --  وشككت فى جدية النظا م الأثيوبى فى أسقا ط
وتغيير النظا م الأ رترى !؟ ما ذا قلت ؟ .. أثيوبيا – با لتعا ون مع
أمريكا – يريدان تمزيق الشعب الأ رترى وتشتيته حتى لا يتفق على شىء
ويريد ان أثبا ت أن أرتريا دولة غير قا بلة للحيا ة – وبا لتا لى لا بد
من البحث عن مصير لهذا الشعب !؟
لم تكن ( نبوءة ) ولا نتيجة الحصول على معلوما ت من الدوائر العليا فى
الدولة الأثيوبية ... كلا كانت قراءة وتحليل لمواقف وقرائن وسيا سا ت
ومما رسا ت النظا م الأثيوبى. البعض  أتصل بى قا ئلا ( أنك تغا مر بهكذا
أستنتا ج ...ما دليلك ؟ لم يكن من الممكن الحصول على وثيقة أو دليل – تلك
سيا سة دولة عليا – لكننى كنت واثقا من صحة ما توصلت اليه. وأنا فى تلك
المرحلة .. أسعفتنى الأقدار بدليل لم أكن أنتظره أو أتوقعه – الشكر لمنبر
الحوار الوطنى الذى نظم حوارا مفتوحا ... والشكر للوزير الأثيوبى الذى
أستجا ب للدعوة وتحدث لمدة سا عة كا ملة ( با لترجمة العربية وهى موجودة
فى المواقع لمن أراد الأستما ع ) ..ما قا له الوزير دون دبلوما سية أو
محا ولة للتجميل – هو عين ما كتبته أنا – الفرق أنه قا له با لتقرنية
وكتبته أنا با لعربية – والفرق الأكبر أننى أجتهدت فى حين أن الوزير كا ن
يعبر عن موقف رسمى !؟ قا ل السيد الوزير( متعه الله با لصحة ) :
@ أثيوبيا أثبتت للعا لم أنها قا درة على الحيا ة والنجا ح والتطور دون

الأعتما د على أرتريا وبحرها !؟ أثيوبيا أدخلت الكهربا ء فى أكثر من
أربعما ئة قرية فى حين أن العا صمة الأ رترية ليس فيها كهربا ء؟ معدلات
التنمية فى أثيوبيا تسجل أرتفا عا متزايدا فى حين أن أرتريا تسير الى
الوراء؟
@ أرتريا دولة فاشلة – فشل الأ رتريون فى أقا مة دولة تستوعبهم ويعيشون فيها معا؟

@ الشعب الأ رترى أثبت أنه لا بستطيع أن يعيش فى كيا ن واحد – أنه شعب

مقسم وذلك يظهر فى تعدد تنظيما ته ومنا بر الحوار وأجهزته الأعلامية !
@ ثم  أضا ف – لا فض فوه – قا ئلا : المعا رضة الأ رترية هى سبب ما جرى

وما يجرى والحكومة الأثيوبية لا تتحمل ضعف وفشل المعا رضة !. ثم ختم
حديثه قا ئلا : سنمضى فى طريقنا ونهجنا ...!؟ وفى اليوم التا لى ذهب
لأفتتا ح مؤتمر فرعى للشبا ب الأرترى فى – قوندر – والذى أ نعقد تحت مسمى
( مؤتمر شبا ب السودا ن )!؟  سؤالان لم أجد لهما أجا بة

 1- أن أجد تفسيرا لأسلوب الوزير غير الدبلوما سى والمبا شر والصا دم  فى

طرح نوا يا حكومته – مثل هكذا طرح يكون عند أكتما ل المشروع وبدء مرحلة
التنفيذ – الواقع يقول غير ذلك – لما ذا أذن كا ن ذلك الأسلوب ؟ عندما لا
تسا عدك النظريا ت السيا سية فى تفسير موقف ما – عليك أن تبحث عن أسبا ب
أخرى – بعد حرب رمضا ن جلس الوفد الأسرائيلى مع الوفد المصرى برعا ية
أمريكية – لم تفهم رئيسة وزراء أسرائيل وقتها ( جولدا ما ئير ) مبا درة
السا دا ت ودوافعها فسأ لت هنرى كيسنجر وزير خا رجية أمريكا : لما ذا فعل
السا دا ت ذلك وهو فى موقف قوة؟ أجا ب الدبلوما سى المحنك ( أنه الضعف
البشرى )!؟ أننا ننسى أحيا نا أن من يتحدث ويتخذ المواقف ( ( أنسا ن) له
تكوينه الفكرى وقدراته العقلية وأسلوبه وكل ذلك يحدد شكل ومحتوى ما يقول.
لكننى رجعت الى ثقا فتنا الأرترية العا مة وأسترجعت ما يقوله الأرتريون
فى مجا لسهم الخا صة عن ( هؤلاء ) الجيران – وكيف أنهم من حرصهم الشديد
لا تستطيع أن تعرف ما فى جوفهم – با لتعبير المصرى – الواحد منهم يكون (
حويط ) ولا تستطيع أن تخرج منه أعترافا مبا شرا!

لكننى أستحضرت  أن المتحدث من أصل أرترى وربما لعبت الجينا ت الوراثية
دورا فى ذلك الأسلوب !؟
2-السؤال الثا نى – كيف يجد وزير بمستوى السيد برخت سيمون الوقت لأفتتا ح

مؤتمر فرعى لمنظمة فرعية من الشبا ب لا يزيد عددهم عن أربعين عضوا؟
 أما أن الدولة الأثيوبية قد أكملت مهمة البنا ء والتطور ووصلت الى مرحلة

الكما ل وهى الآن تعيش فى ( جنا ت النعيم ) – اللهم أوعد نا يا رب – وبا
لتا لى فهم يقضون وقت الأ ستراحة فى مثل هكذا أنشطة فرعية – وأما أن تلك
الأنشطة هى على رأس جدول أعما لهم – تقسيم الشعب الأ رترى – وبا لتا لى
يعطونها تلك الأهمية. الآن كما يقولون ( الكرة فى ملعب المعا رضة الأ
رترية ) – أما أن تسير مع الريا ح الأثيوبية وأما أن تبحث لها عن طريق ثا
لث : بين الدكتا تورية الأ رترية وبين محا ولات أذابة الكيا ن الأ رترى.
مشكلة النظا م الأثيوبى أنه وضع ( نظرية ) أفتراضية وبنى عليها كل برنا
مجه وسيا سا ته تجا ه أرتريا – أعتقد أن بعض الأشخا ص الذين أرتبطوا به
يمكن أن يكونوا ممثلين للشعب الأ رترى – نسيتم تجربة حزب الأ ندنت  --
نصف السكا ن كا نوا يؤيدون ذلك الحزب – كرها أو طمعا – أين هم اليوم؟
حتى ( الدرق ) كا ن له مؤيدون وأ نصا ر – بعضهم تحول وأصبح معكم ؟
الصراع ضد الجبهة الشعبية لا يجعل الأ رترى يفرط فى وطنه – أختلفنا معهم
حول كيفية البنا ء وكيفية الحكم وكيفية التعا يش – لم نختلف معهم حول
وجود أرتريا المستقلة والموحدة ؟ غريب أن يكون موقف ثوار نا ضلوا من أجل
حقوقهم القومية والوطنية أن ينكروا حق الشعوب الأخرى – تضعون فى دستوركم
( حق تقرير المصير ) للقوميا ت وتنكرونه على الشعب الأ رترى بعد أن أعترف

به العا لم – كيف تثق فيكم القوميا ت الأثيوبية؟ أما عن تعا يش الشعب الأ
رترى وقدرته على البقا ء موحدا – ذلك ما يشهد به تا ريخه وأكدته تجا ربه
فى مرحلة الثورة – رغم الخلافا ت التنظيمية – كا ن الكل يجمع على الأ
ستقلال – الأمر الذى ظهر فى الأ ستفتا ء عا م 1993. وحتى فى المهجر يحتفظ
الأ رتريون بذاكرة جمعية مركزية هى التى تحدد نوجها تهم ومواقفهم – عندما
تحررت أغردات وكرن ومصوع – لم يقل الأ رتريون ( لقد تم التحرير)  كا نت
( وجهتهم وقبلتهم ) واحدة : أسمرا عا صمة وطن أسمه أرتريا ! أنت تعلم

السيد الوزير ما ذا فعل المقا تلون فى جيش الجبهة الشعبية لحرير تقراى
عندما أكملوا تحرير أقليم تقراى – قرروا ألقا ء السلاح بأ عتيا ر أن
المهمة قد أنتهت !؟  وأسرعت القيا دة لتقول لهم ( الآن سنكمل تحرير بقية
أثيوبيا – سنحكم أثيوبيا كلها !؟) – وتحا ول يا سيا دة الوزير أن تحا
ضرنا عن ( وحدة الشعب الأثيوبى وأنقسا ما ت الشعب الأ رترى !؟)
أما عن الكهرباء والميا ه والطرق – أرتريا كا نت بها أحدث الطرق والخدما
ت والمرافق فى عهد الأ ستعما ر الأ يطا لى – هل يعنى ذلك أنها كا نت (
حرة ) ؟
- قبل أسبوع أنقطعت الكهرباء فى العا صمة الأثيوبية وقا لت السلطا ت أن

ذلك كا ن بفعل فا عل !؟ -- المقيا س لأى تقدم أ و تطور فى أى مجتمع هو
حرية الأنسا ن ومدى شعوره با لأنتما ء والتفا عل مع بقية مكونا ت المجتمع
أى المشا ركة فى الذاكرة الجمعية والأعنزاز با لكرامة  الوطنية والتفا

عل مع شعوب العا لم الأخرى المحيطة والأتصال والتواصل مع ثقا فا ت
الآخرين... عندما كا ن الشعب الأثيوبى( يسجد) لهيلاسلاسى فى الطرقا ت كا
ن الأ رتريون يتظا هرون فى شوارع أسمرا عما لا وطلابا – ثم حملوا السلاح
ضده ومعظم الأ ثيوبيين لم يكونوا يستطيعون النظر فى وجه الأ مبراطور؟
عندما كا نت أثيوبيا تقرأ صحيفة واحدة عليها صورة الأمبراطور وزوجته
وأخبار العا ئلة الما لكة كا ن الأ رتريون يقرأ ون صحف المعا رضة
والمجلات الثقا فية وحتى صحيفة الحزب الشيوعى الأيطا لى كا نت توزع فى
أسمرا  .. وتريد أن تحا ضرنا عن التطور الديمقراطى ؟!  أرتريا يا سيا دة
الوزير لا يخرج من بحرها اللؤلوء والمرجا ن فقط بل يخرج من بين رجا لها
القا ئد وألأنسا ن ...سنذ كر لك موقفا واحدا : بعد الغزو الأيطا لى
لأثيوبيا وقف الزعيم ( أبراهيم سلطا ن ) بين النا س وكا ن وقتها يعمل
مترجما مع السلطا ت الأيطا لية فى أرتريا – وقف وقا ل : اليوم تم غزو شعب
أقريقى شقيق وأنا تضا منا مع ذ لك الشعب لن أقوم بأ عما ل الترجمة !؟
هل كنتم تعرفون وقتها معا نى التضا من مع الآخرين ؟  نحن بحق نتمنى
لأثيوبيا كل تقدم وأزدها ر ... لكن لا نقبل من أحد أن يخبرنا أو أن
بعلمنا الأ نتما ء للوطن والأعنزاز با لكرامة الوطنية – الشعب الأرترى
شعب يحمل كبريا ء الأ نبياء وشموخ الشهداء ...أنه شعب يموت ليحيا ويحمل
أرادة البقا ء ويتحدى الفنا ء وأنتم خير من تعلمون. لا تقعوا فى خطأ الأ
عتقا د بأ ن حفنة من المنا فقين يمثلون ضمير الشعب الأ رترى أو طموحا ته
...وبعد كل تلك الدلائل والتصريح المستفز أتمنى أن لا يكون ذلك هو الموقف

الرسمى والمركزى للدولة الأثيوبية – أتمنى ذلك والا ستكون النتيجة كا
رثية – ليس علينا فحسب بل على أثيوبيا والقرن الأفريقى كله!؟ تريدون
معرفة هذا الشعب الأ رترى – المبا درة الأخيرة من منبر الحوار هى نموذج
هنا ك تجدون الأ رترى الحقيقى الذى لا ينتظر منكم ميزانية و سيقول لكم رأ
يه بصراحة ووضوح .. وكل ذلك فى أطا ر الحرص على العلاقة الطيبة بين
الشعبين الأثيوبى والأ رترى وفى حدود الأحترام المتبا دل ...وأذا سأ لتم
من ( نحن ) ؟ نقول لكم :
ثا لثا – من نحن ؟؟     نحن من جار عليهم الزما ن ذات يوم و تنكر لهم
العا لم يوما ما وحرمهم من حقهم الطبيعى فى الوجود وتقرير المصير ..نحن
من قررنا أن نأ خذ الأمر بأ يدينا وهزمنا أكبر أمبراطورية فى أفريقيا
...نحن من أعلنا قيا م دولتنا الحرة والمستقلة والتى أعترف بها العا لم

كله ...لكن قبل أن ننعم بذلك الأستقلال وقبل أن نما رس تلك الحرية التى
كنا نحلم بها – خرج من بيننا ( أبن ضا ل) أبى وأستكبر .. وطغى وتجبر ...
جعل من المكا ن سعبرا ومن الوعود سرا با .. وبد أ نا البحث عن ملجأ آمن
نحتمى به الى حين – لكننا أصبحنا كا لمستجير من الرمضا ء با لنا ر ..
وأصبح شبا بنا ( العنوا ن الرئيسى ) فى صحف ونشرات الأ خبا ر يحكون مأ
ساة الأنسا ن فى القرن الواحد والعشرين... لكننا فى كل تلك الرحلة لم
نستسلم
ولم نقبل با لدكتا تورية وما زلنا نقا وم ونحلم با لدولة الديمفراطية
دولة العدا لة والمسا واة – دولة لكل الأ رتريين وبكل الأ رتريين... نحن
أحفا د الذين حملوا شعا ر أرتريا المستقلة والموحدة .. نحن أبناء عواتى
ورفا قه الذين سطروا بدما ئهم تا ريخ مجدنا وفخا رنا – رموزنا فى قلوبنا
لا تنسى – كل من رفع شعا ر الأستقلال ونا ضل من أجله حتى النها ية فهو
رمز.. كل من رفض فى البرلما ن الأ رترى أنزال العلم الأ رترى فهو رمز
وطنى ... كل شهيد خضب تراب الوطن بدما ئه هو رمز ...وكل من يقول لا
للدكتا تورية فهو رمز وكل من يرفض تقسيم الشعب الأ رترى والأ رض الأ
رترية هو رمز ... بأ خثصار كل من يحمل روح هذا الشعب ويعبر عن أمنيا ته
وطموحا ته هو رمز لأن الرمز الحقيقى والدا ئم هو الشعب !!
قد لا نملك ( السلاح) ولا ( الما ل) ولا دعم الدول الأقليمية والعا لمية
لكننا نملك أرادة فولاذ ية لا تنكسر ونحمل أملا يتجدد ولا ينطفىء ووعدا
من التا ريخ يقول أن من يسعى الى الحرية والعدا لة ينتصر !؟
كلمة أخيرة : كثر ترديد عبا رة ( خط أحمر ) مؤخرا بعد تطا ول قرنليوس على
رموزنا الوطنية – جميل أن نعرف الخطوط الحمراء والثوابت وأن يعرف كل واحد
حدوده ويقف عندها – لا وقت لنا ولا طا قة للدخول فى جدل عقيم بعد اليوم
@ كل من يدافع عن الموقف الأثيوبى الأخير أو يبرر له قهو من ( هؤلاء )!؟

@ كل من يدا فع عن الدكتا تورية ويبرر لها فهو ( منهم ) ّ؟

@ كل من يؤمن بأ رتريا المستقلة الموحدة وبا لنضا ل من أجل دولة العدا لة

والمسا واة – دولة القا نون والديمقراطية – فهو ( منا – نحن )!؟
وكل عا م وأنتم بخير وعيد سعيد ...
آخر الكلام = مأ ساة الشعب الأرترى لا تتوقف عند مظا هر الحيا ة اليومية
التى يعيشها الأرتريون فى داخل الوطن وخا رجه فقط بل تمتد لتشمل قدرتنا
على متا بعة الأحدا ث ووداع الأحبة الذين يرحلون عن دنيا نا الفا نية
أقل ما يجب أن نقوله كلمة وداع وفاء لدورهم على طريق النضا ل الطويل
وللصدف العجيبة رحل بعض هؤلاء وأنا فى المستشفيا ت لا أسمع با لنبأ الا
بعد حين نا هيك أن أستطيع الكتا بة – هل يفيد النعى المتأ خر؟ لم لا ؟
الدعا ء لا حدود له لا فى الزما ن ولا فى المكا ن. هؤلاء منا ضلون
ألتقيتهم على طريق الحرية وكلهم أبنا ء جبهة التحرير الأرترية تركوا بصما
تهم على دفتر النضا ل الوطنى وكا نوا ( جنود مجهولون ) بذلوا وقدموا
التضحيا ت كل فى موقعه وفى زما نه وفى مجا له. الرحمة والمغفرة للمنا
ضلين الذين رحلوا عنا مؤخرا ولم أتمكن من رثا ئهم والعزاء لذويهم – وأن
كنت نسيت أحدا فا لعذر فى ضعف الذاكرة
 1-المنا ضل محمد نور حربوى

2- المنا ضل محمود محمد سليما ن

3- المنا ضل الأستاذ محمود نوراى

4- المنا ضل أبوبكر الحا ج على جا مع

وأنا لله وأنا اليه راجعون

masarat 20150520

Itlalat Dr Jalal

abu usama almuallim

mahmoud barh origenal

mahmod taher

Fathi Osman 1

mahmod osman elos 300

ibrahim dini

Historical memory1

Screaming

Martyrdom of Dr